صور.. العالم هذا المساء.. الصين تطلق أول مسبار لاستكشاف كوكب المريخ.. احتجاجات فى إسبانيا بعد قرار مصنع إيرباص تسريح 900 عامل بسبب أزمة وباء كورونا.. وحريق كبير فى غابات الصنوبر جنوب غرب اليونان وإخلاء 3 قرى

الخميس، 23 يوليو 2020 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. الصين تطلق أول مسبار لاستكشاف كوكب المريخ.. احتجاجات فى إسبانيا بعد قرار مصنع إيرباص تسريح 900 عامل بسبب أزمة وباء كورونا.. وحريق كبير فى غابات الصنوبر جنوب غرب اليونان وإخلاء 3 قرى حريق فى غابات الصنوبر جنوب غرب اليونان
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا من الأحداث التي يشهدها العالم، منها ما تم تسجيلة بمجموعة من صور ترصد الحدث وتنقله أمام أعين الجميع، لذا يحرص اليوم السابع على عرض عددا منها.

الصين تطلق أول مسبار لاستكشاف الكوكب الأحمر ..صاروخ يحمل روبوت لتحليل تربة المريخ
 

أعلنت الصين، صباح اليوم، الخميس، عن إطلاق مسبار غير مأهول إلى كوكب المريخ، وذلك فى أول مهمة مستقلة لها لزيارة كوكب آخر بعد القمر.

وفى الساعة 12:41 بالتوقيت المحلى (0441 بتوقيت جرينتش)، انطلق صاروخ من طراز "لونغ مارش 5 واى 4"، حاملا المسبار من مركز الإطلاق فى وينتشانج بإقليم هاينان جنوبى البلاد، ومن المرتقب أن تؤكد السلطات فى الساعات المقبلة، ما إذا كانت عملية الإطلاق تمت بنجاح.

وتأمل الصين من خلال هذه الخطوة بشكل خاص، إيصال روبوت مسيّر مكلف تحليل تربة الكوكب الأحمر، وتأمل الصين فى أن تحقق فى هذه المحاولة المستقلة الأولى، ما أنجزته الولايات المتحدة تقريبا خلال عدة سنوات من المهمات إلى المريخ منذ الستينيات.

وستحمل مهمة "تياونوين 1" أو "أسئلة إلى السماء 1"، مركبة مؤلفة من 3 أقسام: مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر، ومركبة هبوط، وروبوت مسير مكلف تحليل تربة المريخ.

وفى حال نجاح المهمة، فإن هذا الإطلاق سيعطى دفعة لمكانة بكين فى مواجهتها مع واشنطن التى أمرت للتو بإغلاق قنصلية الصين فى هيوستون، فى آخر فصول التنافس الحاد بين البلدين.

وتأتى خطوة الصين بعد 3 أيام من إطلاق الإمارات "مسبار الأمل" إلى المريخ، فيما تنوى الولايات المتحدة إطلاق "مارس 2020" فى 30 يوليو إلى الكوكب ذاته.

وتستغل هذه الدول المسافة القصيرة نسبيا راهنا بين الأرض والمريخ البالغة حوالى 55 مليون كيلومتر، أى ما يوازى تقريبا 5 آلاف رحلة ذهاب وإياب بين باريس ونيويورك.

اطلاق صاروخ يحمل مسبار للمريخ
اطلاق صاروخ يحمل مسبار للمريخ

 

الصاروخ يصعد إلى السماء
الصاروخ يصعد إلى السماء

 

الصين تطلق صاروخ يحمل مسبار للمريخ
الصين تطلق صاروخ يحمل مسبار للمريخ

احتجاجات فى إسبانيا بعد قرار مصنع إيرباص تسريح 900 عامل بسبب أزمة وباء كورونا
 

خرجت مظاهرات فى إسبانيا، على خلفية قرار مصنع ايرباص لصناعة الطائرات الاستغناء عن 900 عامل بسبب أزمة كورونا، وندد مئات العمال بقرار المصنع الذى شطب 900 عامل على خلفية أزمة كورونا، بحسب صور بثتها وكالة "رويترز" .

وأعلنت شركة ايرباص لصناعة الطائرات، أنها تعتزم الاستغناء عن 15 ألف وظيفة فى مختلف أنحاء العالم، بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا الجديد على صناعة الطيران.

وذكرت الشركة، ومقرها تولوز الفرنسية، أنها بدأت مناقشات مع شركائها الاجتماعيين، للتوصل إلى اتفاق بحلول خريف 2020، ولم تستبعد الشركة شطب الوظائف رغم قولها إنها تعمل على تقليص تأثير خططها إلى أدنى درجة ممكنة.

وتضم فرنسا وألمانيا الجزء الأكبر من الوظائف التى ستشطب، ومن المقرر الاستغناء عن قرابة 5 آلاف وظيفة فى كل دولة، وستشطب حوالى 1700 وظيفة فى بريطانيا، و900 فى إسبانيا، وحوالى 1300 فى باقى أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذى للشركة غيوم فاوري، إن "ايرباص تواجه أخطر أزمة شهدتها صناعة الطائرات على الإطلاق"، وذكرت الشركة أنه نظراً لأنه لا تعافياً لحركة السفر الجوى قبل 2023، فإنها فى حاجة إلى إجراءات طويلة المدى لتجاوز الأزمة.

من ناحية أخرى، تشهد اسبانيا مظاهرات على خلفيات طرد العمالة من المصانع وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إن موظفى شركة ألكوا، تجمعوا فى مدينة لوجو الإسبانية فى احتجاجات حاشدة للدفاع عن عملهم، وأعلنوا عن اضراب مدعوم من المتاجر والشركات فى جميع أنجاء المنطقة، بسبب تسريح العمال فى الشركة على خلفية أزمة كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عمال شركة نيسان للسيارات أيضا انضموا الى الاحتجاجات ، وذلك بسبب تسريح عمال المصانع فى إسبانيا.

وقام المتظاهرون بحرق العديد من الدمى وإلقاء الالعاب النارية، والبيض، مع هتافات تطالب بالعودة الى وظائفهم، والتنديد بتسريح شركة الكوا ، للألمونيوم ، لحوالى 500 عاما،كما قامت شركة نيسان بتسريح 3000 عاملا من مصانع فى برشلونة وكانتابريا، كما تم طرد 200 عاملا من مصنع أويزا فى نافارا، هذا فضلا عن استغناء ايرباص عن 900 عامل.

احتجاجات بسبب تسريح العمالة بمصنع إيرباص
احتجاجات بسبب تسريح العمالة بمصنع إيرباص

 

احتجاجات فى إسبانيا بسبب تسريح العمالة بإيرباص
احتجاجات فى إسبانيا بسبب تسريح العمالة بإيرباص

 

الشرطة بمحيط الاحتجاجات
الشرطة بمحيط الاحتجاجات

حريق كبير فى غابات الصنوبر جنوب غرب اليونان بسبب شدة الرياح وإخلاء 3 قرى
 

أعلنت السلطات اليونانية، أنّ فرق الإطفاء تواصل المكافحة لإخماد حريق كبير اندلع فى غابات صنوبر قرب مدينة كورنثوس فى جنوب غرب البلاد، وأجّجت نيرانه رياح عاتية، مشيرة إلى أنّها أخلت وقائياً سكان ثلاث قرى مجاورة ، ومؤسسة لرعاية المعوقين ومخيّما صيفياً للأطفال، بحسب صور بثتها وكالة "رويترز" .

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية "إيه أن إيه" عن المتحدّث باسم فرق الإطفاء فاسيليس فاثراكويانيس، قوله إنّ الحريق الذى أمكن رؤية دخانه من على بعد حوالى 60 كيلومتراً فى شبه جزيرة بيلوبونيسوس "لم يعد جبهة نشطة".

وأضاف "على الرّغم من هذا، فإنّ النيران مستمرّة فى الاشتعال فى جيوب عديدة متناثرة على مساحة كبيرة"، وعززّت فرق الإطفاء عناصرها وبلغ عدد المشاركين فى جهود إخماد النيران حوالى 180 عنصراً تؤازرهم حوالى 40 شاحنة و6 طائرات و8 مروحيات لإطفاء النيران، علماً بأنّ الطائرات والمروحيات لا تستطيع الطيران ليلاً ويتعيّن عليها استئناف حركتها المكوكيّة مع طلوع النهار.

وزادت الرياح العاتية التى هبّت على اليونان الأربعاء من صعوبة مهمّة فرق الإطفاء، وفى إجراء وقائى أخلت السلطات ثلاث قرى ومؤسّسة لرعاية المعوّقين ومخيمأً صيفياً للأطفال، وذلك بسبب وقوعها جميعاً بالقرب من مسار الحريق.

ويأتى هذا الحريق بعد عامين على الحريق الكارثى الذى أتى على قرية ماتى الساحلية الواقعة على بعد حوالى 30 كلم شمال شرق أثينا وأسفر عن مقتل مئة وشخصين.

وكانت حرائق عدّة لا تزال مشتعلة، لكن تحت السيطرة، فى شبه جزيرة بيلوبونيسوس ولا سيّما قرب موقع أولمبيا، وفى جزيرة ليسبوس ببحر إيجه، بالمقابل لم تتمكّن فرق الإطفاء إلا من السيطرة جزئياً على حريق كبير اندلع الأربعاء فى جزيرة كريت وأجّجته رياح عاتية، وحرائق الغابات شائعة فى اليونان فى الصيف حيث تزيد درجات الحرارة عن 30 درجة مئوية.

ارتفاع أعمدة الدخان
ارتفاع أعمدة الدخان

 

ألسنة اللهب
ألسنة اللهب

 

مكافحة النيران
مكافحة النيران

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة