100 لوحة مصرية .. "الشواديف" إبداع محمود سعيد

الجمعة، 24 يوليو 2020 08:00 ص
100 لوحة مصرية .. "الشواديف" إبداع محمود سعيد لوحة الشواديف
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، لوحة الشواديف" للفنان المصرى الكبير محمود سعيد، وفيها يعبر عن طريقة مصرية قديمة فى ري الأرض عن طريق استخدام "الشادوف" كما تبين اللوحة وهى طريقة "متعبة" وتعكس كم الشقاء الذى واجهه الفلاح المصرى. وتعد لوحة الشواديف من اللوحات المهمة لـ محمود سعيد، ودائما ما نجدها فى المزادات العالمية، محققة أسعارا عالية، ودالة على فن وإبداع المصريين.
 
الشواديف
 
تحمل اللوحة قدرة على إثارة الحياة، فهى مبهجة بطريقة ما، بعناصرها الرجل والمرأة والحمار الصغير الذي يتبع المرأة فى كل مكان، إضافة إلى الماء والشجر والنخيل.
 
واللوحة بجانب خصوصيتها ومصريتها الواضحة تماما، نجد طريقة إبداع محمود سعيد تقوم على أساس أنها متجددة، كلما نظرت إليها كان فيها جديدا، كأنك تراها للمرة الأولى.
 
ومحمود سعيد فنان تشكيلى مصرى من مواليد الإسكندرية فى 8 أبريل 1897 وتوفى فى 8 أبريل 1964، ويعد من أوائل مؤسسى المدرسة المصرية الحديثة فى الفنون التشكيلية، كما أنه من أكثر الفنانين المصريين الذين كتبت عنهم دراسات عن حياته وأعماله، فهو من عائلة عريقة ثرية تسكن بالقرب من مسجد سيدى أبى العباس المرسى، حصل على جائزة الحقوق الفرنسية عام 1919 عام الثورة المصرية الأولى، سافر إلى باريس فى نفس العام 1919 والتحق بأكاديمية جولتان بباريس وظل يمارس هوايته الفنية. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة