خالد بن الوليد لماذا يهاجمه البعض؟.. ماذا تعرف عن بدايات سيف الله المسلول؟

الجمعة، 24 يوليو 2020 10:22 ص
خالد بن الوليد لماذا يهاجمه البعض؟.. ماذا تعرف عن بدايات سيف الله المسلول؟ صورة تعبيرية لـ خالد بن الوليد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يفهم الكثيرون شخصية القائد المسلم خالد بن الوليد، حتى يذهب البعض للهجوم عليه واتهامه، وهؤلاء لم يعرفوا شخصية "ابن الوليد" وظروف حياته ودخوله الإسلام وعقليته العسكرية.
مؤخرا.. شن صحفى سعودى يدعى عبد الله وافيه هجوماً على مسلسل يعرض لشخصية الصحابي خالد بن الوليد، ووصفه لزمن الصحابة بزمن "القتل والدم"، إذ قال وافيه: "هناك أحداث مرعبة لا تتوافق مع زمن يذهب نحو الوعى والتنوير ونسيان تاريخ من الدماء والقتل" وأثارت هذه التصريحات الكثير من الجدل.
 
خالد بن الوليد
 

يقول الكاتب الكبير عباس محمود العقاد فى كتابه "عبقرية خالد" شارحا طبيعة ابن الوليد:

لم تكن بخالد ولا بإخوته حاجة على التجارة لكسب العيش وتحصيل المال، إذ كان أبوه على تلك الثروة التى لا مزيد عليها فى البلاد العربية، وكانت ثروته أشبه شىء فى عصرنا هذا بثروة المصارف التى تعمل فى صفقات القروض والربا ومضاربات الأسعار، أما الثمرات والخضر فى مزارعه فلم تكن مما يحمل إلى البلاد القصية للبيع والشراء، وإنما قصارها أن تباع فى الحواضر الحجازية وما قاربها من البوادى القادرة على شيء من الترف والمتعة، ولا سيما فى أيام الأسواق والحجيج، ولهذا فسر بعضهم وصف بنيه ﺑ"الشهود" فيما تقدم من الآيات بأنهم كانوا أبدًا فى صحبته وجواره مفاخرة بهم وتنزيهًا لهم عن الكدح والتصرف فى شئون المعاش، فإن قضيت لأحدهم رحلة أو سياحة، ففى غير هذه الأغراض أو غير حاجة ملحة إلى الاتجار، وإنما هى الدربة والتمرس بالمصاعب والانتفاع بخبرة السياحة وآدابها، وقد ينفقون فى ذلك خير ما يكسبون، كما كان يصنع عمه "زاد الراكب" وأعمامه الآخرون الذين اشتهروا بالأنفة من مجاراة أحد لهم فى الضيافة وبذل العطايا والهبات.

وموضع الترجيح والاستنتاج هنا إنما هو فى إرسال خالد إلى البادية قصدًا لرياضة النفس والجسد على خشونة الأعراب وشدائد الميادين… فهذا، وإن جرت به عادة بعض الأشراف فى حواضر الحجاز، لم يقطع به قول من الأقوال فى سيرة الوليد بن المغيرة وبنيه "الشهود" على احتمال الشهادة للمعنى الذى قدمناه.

ولكن الأمر الموثوق به كل الثقة، الذى لا موضع فيه لترجيح ولا استنتاج ـ أنَّ خالدًا قد نشأ فى الحاضرة أو البادية مستعدًّا للخشونة مستطيعًا لمعيشة الأعراب، مستجيب السليقة والبيئة لما يتكلفه المجاهد فى أوعر القفار وأعنف الحروب، وكانت له ضلاعة العصبيين الأقوياء المعهودين بين رجال السيف، وهى ضلاعة يوشك أن تستمد من حماسة النفس وشهامة القلب أضعاف ما تستمده من العضلات والأوصال.

فلم تَعْفِه العبقرية من ضريبتها التى لا مناص من أدائها، وآية ذلك أنه مات على فراشه فى نحو الخامسة والخمسين، وليست هى بالسن الغالبة فيمن يموتون بداء الشيخوخة من غير علة أخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة