أكرم القصاص - علا الشافعي

كم من الوقت استغرق البشر لتطوير اللقاحات عبر التاريخ؟.. الجدرى استغرق قرونا لإنتاجه.. أول تطعيم للحمى الصفراء ظهر عام 1937 بعد 500 سنة من انتشاره.. لقاح الأنفلونزا ظهر عام 1945 بعد تسبب الفيروس فى مصرع الملايين

الجمعة، 24 يوليو 2020 09:00 م
كم من الوقت استغرق البشر لتطوير اللقاحات عبر التاريخ؟.. الجدرى استغرق قرونا لإنتاجه.. أول تطعيم للحمى الصفراء ظهر عام 1937 بعد 500 سنة من انتشاره.. لقاح الأنفلونزا ظهر عام 1945 بعد تسبب الفيروس فى مصرع الملايين لقاحات كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل العلماء فى جميع أنحاء العالم بسرعة قياسية لتطوير لقاح ناجح لوباء فيروس كورونا، مع عدم وجود علاج حتى الآن، ويعتقد الكثيرون أن اللقاح هو الخيار الأكثر مثالية لمنع تفشى الفيروس فى المستقبل، لكن اللقاحات يمكن أن تستغرق سنوات، وأحيانًا عقودًا، لتطويرها، وبالرغم من ذلك فقد بدأت تظهر نتائج تجارب اللقاحات لكورونا حول العالم بشكل إيجابى حتى الآن بما فى ذلك لقاح جامعة أكسفورد البريطانية ولقاح شركة موردنا الأمريكية واللقاح الصينى ولازال العلماء يعملون لكن هناك نتائج مبشرة بأمل جديد فى الأفق.

لكن هل فكرت فى تاريخ صناعة اللقاحات حول العالم، وكم المدة التى استغرقها الباحثون لتطوير لقاح لأمراض أخرى عبر التاريخ؟ هذا ما نتعرف عليه فى التقرير التالى..

5efce9bef34d055de24584a2

فى الولايات المتحدة الأمريكية يخضع تطوير اللقاح لمجموعة محددة من الخطوات التى تشمل المراحل الاستكشافية، والتجارب قبل السريرية، وتطبيق الأدوية الجديد، وأربع مراحل من تجارب اللقاحات، والفحص الشامل من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء، كل هذا يمكن أن يستغرق عدة سنوات، وحتى ذلك الحين، قد لا يكون فعالا كما هو متوقع.

وبحسب موقع "إنسايدر" الأمريكى فقد بذل المصنعون والعلماء البارزون جهودًا لتحويل التمويل والتعجيل بالعملية لتحقيق نتائج فى أسرع وقت ممكن، بسبب شدة الوباء.

وقد شهد الدكتور أنتونى فوسى، كبير خبراء الأمراض المعدية فى حكومة الولايات المتحدة، أمام الكونجرس سابقًا أنه يمكن تطوير لقاح بحلول نهاية هذا العام، أو يكون متاح للاستخدام فى عام 2021، لكن من السابق لأوانه معرفة ذلك.

وفى حين دخلت بعض شركات الأدوية فى مراحل التجربة وأظهرت نتائج إيجابية، لا يوجد حتى الآن أى ضمان لتطوير لقاح فعال لكوفيد 19.

 

إليك الوقت الذى استغرقه تطوير لقاحات للأمراض المعدية الأخرى عبر التاريخ..

لقاح الجدرى
لقاح الجدرى

الجدرى

القضاء على مرض الجدرى من خلال اللقاح أحد أكبر الإنجازات فى تاريخ الصحة العامة، لكن الأمر استغرق عدة قرون للوصول إلى هذا الأمر.

وأصول مرض الجدرى غير معروفة، وبعض العلماء يعتقدون أنها تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد وبحلول القرن الثامن عشر، انتشر المرض فى جميع أنحاء العالم وتسبب فى معدل وفيات مدمر وصل إلى 30%.

فى عام 1796 أنشأ إدوارد جينر فى المملكة المتحدة أول لقاح ناجح ضد مرض الجدرى، لكن لم تبدأ علاجات اللقاحات حتى الخمسينيات من القرن الماضى فى القضاء على المرض بشكل فعال فى بعض أنحاء العالم.

ثم، فى عام 1967 قدم جهد عالمى مستوى أعلى من إنتاج اللقاح وحقق تقدمًا فى تكنولوجيا الحقن إلى القضاء على المرض بحلول عام 1980.

وحتى الآن لا يزال الجدرى هو المرض الوحيد الذى تم القضاء عليه بالكامل فى جميع أنحاء العالم من خلال جهود التطعيم.

الطاعون
الطاعون

 

الطاعون

يعد الطاعون أحد أقدم الأمراض وأكثرها فتكًا فى العالم، وبلغ ذروته بنحو 200 مليون حالة وفاة على مدار تاريخ البشرية، لكن حتى الآن لا يتوفر لقاح له.

ربما يكون الطاعون هو الأكثر شهرة بقتل الملايين من الناس خلال العصور الوسطى، لكن المرض لا يزال نشطًا فى مناطق حول العالم حتى عام 2017، واجتذب تفشى الطاعون في مدغشقر اهتمامًا واسعًا والذعر.

ومع ذلك نظرًا لأن الطاعون مرض ينتشر عن طريق البكتيريا يمكن استخدام ظهور المضادات الحيوية الحديثة كعلاج، ومع ذلك يعتقد الباحثون أن تطوير التطعيم هو الخيار الأكثر جدوى لمنع انتشار المرض على المدى الطويل.

وتم إجراء العديد من المحاولات الفاشلة لإنشاء لقاح للطاعون فى الماضى، بما فى ذلك اللقاح الذى تم إجراؤه فى الولايات المتحدة لتلقيح الجنود خلال حرب فيتنام.

لكن فى عام 2018 أنشأت منظمة الصحة العالمية ملف تعريف لقاح الطاعون، والذى يسرد 17 مرشحًا محتملًا للموافقة على اللقاح، والذين يخضعون لتجارب سريرية ويتجهون نحو موافقة إدارة الغذاء والدواء.

حمى التيفود
حمى التيفود
 

حمى التيفويد

حمى التيفويد مرض قاتل يمكن أن ينتشر على نطاق واسع من خلال الطعام والماء، على الرغم من أنه غير شائع نسبيًا فى المناطق الصناعية، إلا أنه لا يزال يمثل تهديدًا كبيرًا فى الدول النامية فى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ويتوفر لقاحان تجاريًا للوقاية من حمى التيفويد بعد اكتشاف البكتيريا المسئولة عن المرض فى عام 1880، وبدأ العلماء الألمان لأول مرة فى البحث عن هذه الجهود فى عام 1896.

فى عام 1909 طور طبيب الجيش الأمريكى فريدريك راسل أول لقاح ضد التيفويد فى الولايات المتحدة على مدى السنوات القليلة بعد ذلك، تم استخدام اللقاح لأغراض عسكرية، لكن فى عام 1914، أصبح متاحًا بين عامة الناس الأمريكيين.

اليوم حمى التيفويد غير شائعة فى الولايات المتحدة ولا يوصى باستخدام اللقاحات بشكل شائع للاستخدام الروتينى.

الحمى الصفراء
الحمى الصفراء

 

الحمى الصفراء

فى عام 1951 أصبح ماكس ثايلر العالم الأول والوحيد الذى حصل على جائزة نوبل لتطوير لقاح وأشاد المجتمع العلمى بجهوده للسيطرة على الحمى الصفراء، وساعد فى تصحيح سنوات من البحث المضلل.

تسببت الحمى الصفراء فى انتشار الأوبئة القاتلة عبر تاريخ البشرية لأكثر من 500 عام، وبحلول نهاية القرن التاسع عشر، كان من المعروف أنها تشكل تهديدًا حول العالم، لكن لم يُعرف الكثير عن المرض نفسه، وركزت جهود التطعيم المبكرة فى نهاية القرن عن طريق الخطأ على انتقال البكتيريا عندما يكون سببها بالفعل فيروس.

فى عام 1918 طور الباحثون العاملون فى معهد روكفلر ما اعتقدوا أنه أول لقاح ناجح ضد الحمى الصفراء، لكن فى عام 1926 أثبت ثايلر عكس ذلك وتوقف إنتاج اللقاح الخاطئ.

بعد أكثر من عقد من الزمان، فى عام 1937 أنشأ Theiler أول لقاح للحمى الصفراء آمن وفعال، والذى أصبح منذ ذلك الحين المعيار العالمى.

الانفلونزا الاسبانية
الانفلونزا الاسبانية

 

الإنفلونزا

للإنفلونزا تاريخ مأساوى طويل من قتل الملايين من الناس حول العالم خلال جائحة الإنفلونزا عام 1918، لم تكن هناك علاجات أو تطعيمات معروفة للفيروس.

بدءًا من ثلاثينيات القرن العشرين، استغرق الأمر عقودًا من البحث لفهم تعقيدات فيروس الإنفلونزا، ولم تتم الموافقة على استخدام أول لقاح حتى عام 1945 فى الولايات المتحدة.

لكن بعد عامين فقط فى عام 1947 خلص الباحثون إلى أن التغييرات الموسمية فى تكوين الفيروس جعلت اللقاحات الموجودة غير فعالة.

وأدرك الباحثون أن نوعين رئيسيين من فيروسات الإنفلونزا يحدثان الإنفلونزا أ والإنفلونزا ب، جنبًا إلى جنب مع سلالات جديدة متعددة من الفيروس كل عام. ولهذا السبب يتعين على العلماء تعديل لقاح الإنفلونزا كل عام.

اليوم صممت منظمة الصحة العالمية لقاحات الإنفلونزا الموسمية باستخدام البيانات التى تم جمعها من مراكز ترصد الإنفلونزا لتطوير لقاح جديد قائم على السلالات الثلاثة التى من المرجح أن يتم تداولها فى الموسم المقبل.

شلل الاطفال
شلل الاطفال

شلل الأطفال

فى حين أن شلل الأطفال قد أثر على الأرجح على السكان منذ آلاف السنين، إلا أنه حتى أواخر القرن التاسع عشر وصل المرض إلى أبعاد وبائية.

وفى مطلع القرن الماضى مزق شلل الأطفال الولايات المتحدة، تاركا العديد من المرضى المصابين بالشلل أو الإعاقة مدى الحياة.

كان البحث لفهم شلل الأطفال تدريجيًا خلال العقود القليلة الأولى من القرن العشرين فى عام 1935، وجرت محاولة تلقيح أولاً على القرود ثم على الأطفال فى كاليفورنيا.

وعلى الرغم من أن هذا اللقاح أسفر عن نتائج سيئة إلا أن عقدين آخرين من الأبحاث مهدا الطريق لتطوير اللقاحات بواسطة جوناس سالك فى عام 1953، وألبرت سابين في عام 1956.

بعد تجربة أكثر من 1.6 مليون طفل، تم تبنى لقاح سالك فى الولايات المتحدة بحلول عام 1955.

وقد أتاح البحث المستمر خلال الثمانينيات إنتاج أكثر فعالية وكفاءة للقاحات، وبحلول عام 1994 تم القضاء على شلل الأطفال فى الأمريكتين.

وحتى عام 1988 كان 350.000 شخص يعانون من المرض، وكان معظمهم من الأطفال بحلول عام 2018، لم يكن هناك سوى 33 حالة إصابة بشلل الأطفال في العالم كله.

وشهد العام الماضى ارتفاعًا طفيفًا فى عدد الحالات إلى 544، وبمجرد أن يصل هذا العدد إلى الصفر سيصبح شلل الأطفال ثانى مرض بشرى تم القضاء عليه تماماً من كوكب الأرض.

تطعيم الحصبة
تطعيم الحصبة

 

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية هى عدوى فيروسية تسببت كل منها فى تفشى الأمراض القاتلة على نطاق واسع طوال الستينيات، وتم تطوير لقاحات فردية لكل منها، لكن بعد مرور عقد من الزمن، تم دمجها فى واحد.

كانت الحصبة هى الأولى من بين الثلاثة التى تلقت لقاحها الخاص فى عام 1963، تليها النكاف فى عام 1967، والحصبة الألمانية في عام 1969 وبعد ذلك بعامين فى عام 1971 طور موريس هيلمان من معهد ميرك للأبحاث العلاجية تطعيمًا مشتركًا من شأنه أن يوفر مناعة لجميع الفيروسات الثلاثة.

يرجع الفضل إلى هيلمان في إنشاء أول لقاح الحصبة والنكاف، وبدأت فى البحث عن طرق لدمج نظام المناعة لكل فيروس، باستخدام بحثه السابق ولقاح الحصبة الألمانية الذى طوره ستانلي بلوتكين في عام 1969، ابتكر أول لقاحا ناجحا ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية في عامين فقط.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "جرعة واحدة من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية فعالة بنسبة 93% ضد الحصبة، و78% فعالة ضد النكاف، و97% فعالة ضد الحصبة الألمانية، وجرعتان من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية فعالتان بنسبة 97% ضد الحصبة و88% فعالة ضد النكاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة