أكرم القصاص - علا الشافعي

معتز بالله عبد الفتاح

الطلاق وترك المسافات

السبت، 25 يوليو 2020 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
1. معدلات الطلاق فى بلادنا تتزايد، وأعتقد أن جزءا من المشكلة هو طريقة برمجة العقل المصرى سواء عند السيدات أو الرجال، هناك أسباب عديدة ولكن سأركز فى هذا المقال على بعد نفسى أحسبها هاما. 
 
2. يا متزوجين، تجنبوا نظرية التوأم الملتصق. 
 
3. قال أدحدهم: لكى يبقى الجميل فى عينيك جميلاً، لا تقترب منه كثيراً، البعض أجمل من بعيد، فحافظ على المسافة بينك وبينهم، لقد علمتنا الكتابة أن نترك مسافة بين الكلمة والكلمة لكى يفهم الآخرون ما نكتب، وعلمتنا حركة المرور أن نترك مسافة أيضاً بيننا وبين السيارة التى أمامنا؛ حتى لا نصطدم بها، وكذلك علمتنا حركة الحياة أن نترك مسافة بيننا وبين الآخرين؛ حتى لا نصطدم بهم، أو نتصادم معهم.
 
4. يقول الفيلسوف الألمانى شوبنهاور: إن مجموعة من القنافذ اقتربت من بعضها فى إحدى ليالى الشتاء المتجمدة طلباً للدفء، وهرباً من الجو الجليدى شديد البرودة، لكنها لاحظت أنها كلما اقتربت من بعضها أكثر كلما شعرت بوخز الأشواك التى تحيط بأجسادها، مما يسبب لها المزيد من الألم، وأنها كلما ابتعدت عن بعضها البعض شعرت بالبرودة تجمد أطرافها، وبحاجتها للدفء فى أحضان أصدقائها!.. بقوا على هذه الحال بين ألم الاقتراب، وهجير الانفصال؛ إلى أن توصلوا إلى المسافة المناسبة التى تقيهم من برودة الجو الجليدى وتضمن لهم أقل درجة من ألم وخز أشواك الأقارب.
 
5. لكل إنسان منا عيوبه وأشواكه الخاصة التى قد لا تظهر لك ولا تشعر بآلام وخزاتها إلا عندما تكون على مسافة غير مناسبة منه، البعض يعتقد أنه كلما ازداد قرباً ممن يحبهم فإن هذا سيشعرهم بالسعادة، وهذا ليس صحيحاً على الدوام، فحتى الاهتمام الزائد قد يفقد معناه وحميميته ويتحول إلى اختناق يشعر معه الآخرون بالضجر والتململ الذى قد يتحول إلى نفور وكراهية،  فلكل إنسان خصوصيته وحدوده التى يحرص على أن يحترمها الآخرون مهما كانت درجة قرابتهم.
 
6. لذا احرص على ضبط مسافاتك مع الآخرين حتى وإن كانوا أبناءك أو أقاربك، فلن تخسر الناس من حولك إن تركت بينك وبينهم بعض المسافة التى تحترم خصوصيتهم وقدرتهم على التنفس، بل ربما تكون علاقاتك الإنسانية أجمل وأكثر قدرة على النمو والازدهار إن تركت لها المسافة الكافية للنمو. إدارة المسافات فن يجب علينا تفهمه وإتقانه، كن على مسافة مناسبة تسمح لك ولهم بالتنفس.
 
7. لا تقترب كثيرًا فتملَّكَ الناس، ولا تبتعد عنهم كثيرًا فينْسَوْكَ وتبرد عواطفهم تجاهك. 
 
8. وتذكر دوما أن ضبط المسافات من أكبر سنن هذا الكون ودلائل عظمته.. وأن سير الكواكب الدقيق مرتبط باحترام المسافات، فلو اقتربت الشمس منا ميلاً واحداً فقط لاحترقت الأرض، ولو ابتعدت عنا ميلاً لتجمد كل ما حولنا.
 
9. هذا كلام وصلنى من صديق، ولكنه استدعى عندى فكرة أن يلجأ المتزوجون إلى إجازات زوجية بدون خناق أو زعل، أو من يستطع فممكن أن يكون الزواج بعض الوقت، يعيش كل طرف فى بيته ويكون اللقاء كل حين كلقاء الأحبة الذين يحركهم الرغبة والشوق وليس كلقاء المضطرين الذين يحركهم الروتين والشوك. 
 
10. اخلقوا المسافات المعقولة، يمكن ما تطلقوش. 
 
هذا ما أمكن إيراده، وتيسر إعداده، وقدر الله لى قوله.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة