جارديان: نهج ترامب "أمريكا أولا" عرقل مساعيه لتشكيل تحالف ضد الصين

السبت، 25 يوليو 2020 01:25 م
جارديان: نهج ترامب "أمريكا أولا" عرقل مساعيه لتشكيل تحالف ضد الصين ترامب والرئيس الصينى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن السنوات التى تمسك فيها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنهج "أمريكا أولا" قد أعاقت الآن مساعيه لتشكيل تحالف ضد الصين، مشيرة إلى أن بكين تستعرض عضلاتها على عدة جبهات لمن تراجع ترامب عن القيادة العالمية مما جعل أمريكا فى موقف سىء للرد ذلك.

وتحدثت الصحيفة عن المواجهة المتصاعدة بين الصين وأمريكا خلال الأيام الماضية بعد قرار واشنطن إغلاق القنصلية الأمريكية فى هيوستن، ورد بكين بإغلاق السفارة الأمريكية فى تشيجدو، واعتقال الإف بى اى لباحثين صينيين فى جامعات أمريكية للاشتباه فى صلتهم بالجيش الصينى، إحداهم لجات بشكل مؤقت لقنصلية سان فرانسيسكو قبل استسلامها.

كما تطرقت الصحيفة إلى حديث وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو مؤخرا عن الصين دعوته لضرورة مواجتها لإنقاذ العالم الحر.

وقالت الجارديان إن بعض هذه اللغة السياسية يمكن تفسيره فى إطار اهمية المشاعر المعادية للصين فى إستراتيجية ترامب لإنقاذ رئاسته فى نوفمبر، وربما يكون بعضا منه رغبة من قبل بومبيو نفسه، الذى ربما يستعد لخوض انتخابات الرئاسة فى 2024.

ورأت الصحيفة أن ما قاله بومبيو بان أمريكا فى وضع مثالى لقيادة مواجهة الصين لن يكون ذى مصداقية بين العديد من حلفاء واشنطن الذين رأوا أن الصين توسعت فى فراغ تركته الولايات المتحدة فى ظل إستراتيجية الرئيس ترامب الشوفونية بجعل أمريكا أولا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن واحدة من الخطوات الأولى لترامب فى السياسة الخارجية كانت سحب الولايات المتحدة من مفاوضات الشراكة عبر الباسيفك التى وصفت كتحالف اقتصادى لمنع الصين من أن تصبح قادرة على إملاء شروط التجار فى القرن الحادى والعشرين. كما أن محاولات أمريكا لإقناع الصين بالانضمام لمفاوضات حظر السلاح ربما كان سيكون لها ثقل أكبر لو لم تنسحب إدارة ترامب من ثلاثة اتفاقيات خاصة بالسلاح حتى هذا الوقت وتستعد لترك الرابعة. كما أن انسحاب أمريكا من منظمة الصحة العالمية فى ظل وباء كورونا صور واشنطن على أنها تتخلى عن دورها فى القيادة العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة