أحمد نخلة لاعب الأهلي السابق في حواره لـ"اليوم السابع": الإصابة سبب رحيلي مبكرا ولم أتعرض للظلم في النادي.. فايلر مدرب مميز ولكنه لن يحقق إنجازات جوزيه.. أزمة القرن "مفتعلة".. وصالح جمعة لايق على الزمالك

الأحد، 26 يوليو 2020 08:16 م
أحمد نخلة لاعب الأهلي السابق في حواره لـ"اليوم السابع": الإصابة سبب رحيلي مبكرا ولم أتعرض للظلم في النادي.. فايلر مدرب مميز ولكنه لن يحقق إنجازات جوزيه.. أزمة القرن "مفتعلة".. وصالح جمعة لايق على الزمالك احمد نخلة
حوار - رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- الإصابة سبب رحيلي المبكر من الأهلي ولم أتعرض للظلم في القلعة الحمراء

- قررت الاستقرار في مصر بعد 11 سنة تدريب في الكويت وأمتلك 3 عروض

- 350 ألف دولار حرمتني من الاحتراف في الدوري الألماني

- فايلر مدرب مميز ولكن لا يقدر علي تحقيق إنجازات جوزيه

- طاهر محمد طاهر مكسب كبير للأهلي ولكن يحتاج التأهيل النفسي

- أزمة نادي القرن "مفتعلة" وهدفها زيادة الفتنة بين جماهير القطبين

- صالح جمعة ظلم نفسه ويابن الحلال فوق لنفسك

- رمضان صبحي لاعب مميز ولكن ليه 7 ملايين إسترليني!

- أفضل لاعب في مصر يستحق 8 ملايين جنيه فقط

- حسام عاشور يستحق الاعتزال في الأهلي.. وعبد الله سعيد خسر بالتوقيع للزمالك

- بن شرقي ومعلول أفضل محترفين.. وعبد الله جمعة أفضل باك ليفت

 

مر على النادي الأهلي العديد من اللاعبين سواء من الأجانب أو المحليين حيث حفر بعضهم اسمه في أذهان جماهير القلعة الحمراء بأداهم الرائع وأهدافهم الحاسمة، بينما لم يتمكن الآخر من كتابه اسمه بسبب عوامل عديدة من أبرزها الإصابات التي أدت إلى نهاية مسيرة عدد كبير من النجوم في كرة القدم أو سوء التوفيق، ويعتبر أحمد نخلة أحد اللاعبين التي تسبب الإصابة في رحيله مبكرًا من الأهلي رغم بدايته القوية مع الفريق، ورغم أنه شارك مع الفريق لمدة موسمين فقط إلا أنه أحرز معه 5 بطولات مع النادي الأهلي في موسمين "2 دوري مصري + كأس سوبر + بطولة النخبة العربية + كأس مصر"،  وبعدها انتقل إلي المصري البورسعيدي وبلدية المحلة، ثم اتجه إلى مجال التدريب وخاض عددًا من التجارب في الكويت الذي استمر فيها لمدة 11 سنة.

وحرص "اليوم السابع" للتواصل مع أحمد نخلة أو نخلة الذهبي كما يلقبونه داخل النادي الاهلي وأجرى معه الحوار التالي.
 

ما هي حكاية أحمد نخلة مع الأهلي.. وكيف انتقلت إليه وكيف رحلت من النادي؟

-  انتقلت إلى الأهلي بعد تحقيق 6 مواسم تألق مع المقاولون العرب وحصلت على أفضل ظهير أيسر في مصر عام 1993، وظهرت بشكل قوي مع الأهلي وأحرزت هدفا لا أنساه في مرمى الهلال السعودى بالبطولة العربية عام 1996، حيث سجلت الهدف الذهبي بعد دخولي المباراة بلحظات، وصعد الفريق إلى المباراة النهائية وتوج البطولة، وأطلقوا على لقب "نخلة الذهبي" منذ ذلك الحين، ولكن الإصابات تسببت في رحيلي مبكرًا من صفوف القلعة الحمراء.

هل شعرت بالظلم من الأهلي؟

- إطلاقًا.. الأهلي مثله مثل الأندية الكبيرة تعتمد على اللاعب الجاهز ولو جالك شوية برد هتقعد علي طول، وأنا راضى عن الفترة التي قضيتها في الأهلي والإصابة هي سبب ابتعادي عن الفريق الأحمر، وكنت أفضل الاحتراف الخارجي قبل الانتقال مع الأهلي حيث تلقي المقاولون عرضًا من أحد الأندية الألمانية لضمي ولكن المقاولون تمسك بـ 500 ألف دولار والنادي عرض 150 ألف دولار ما تسبب في فشل الصفقة.

2

من أكثر لاعب كان الأقرب إليك في النادي الاهلي؟

- سامي قمصان هو أحد أقرب اللاعبين لي في فترة تواجدي بالنادي الأهلي، وأري أنه من أفضل اللاعبين في تاريخ الأهلي ولكن لعنة الإصابات تسببت في عدم استمراره بالملاعب.

لماذا توجهت إلى مجال التدريب بعد اعتزالك كرة القدم؟

- أعشق مجال التدريب ودرست فيه جيدًا وبدأت أولى خطواتي في هذا المجال بالكويت وقضيت هناك 11 عامًا وحققت نتائج طيبة مع فريق القادسية تحت 17 سنة وتوجنا بثلاث بطولات وعملت مدرب مساعد في التضامن الكويتي منذ سنوات بصحبة المدرب البرازيلي كارلوس أوليفيرا، وشغلت منصب المدير الفني للفريق وحققت معه نتائج طيبة وبعد أزمة كورونا قررت العودة إلى مصر مرة أخرى.

3

 هل تلقيت عروضًا تدريبية في مصر؟

-  بعد هذه السنوات في الكويت قررت الاستقرار في مصر وأمتلك حاليًا 3 عروض من أندية مصرية بعد عودتي من الكويت، ولكني أنتظر عودة النشاط الرياضي في مصر لحسم قراري الأخير قبل تولي القيادة الفنية لأي فريق.

كيف ترى الأهلي في عهد السويسري رينيه فايلر؟

- مما لا شك فيه أن الأهلي أصبح أداؤه مختلفًا مع فايلر ولمساته الفنية واضحة من أول مباراة بالإضافة إلى أن إدارة النادي الأهلي توفر له كل وسائل النجاح وتعاقدت مع أفضل لاعبين في الفترة الحالية للتتويج بالبطولات خاصة بطولة دوري أبطال أفريقيا التي أصبحت مطلب جماهيري لعشاق المارد الأحمر.

هل تري أن ينجح فايلر في تحقيق إنجازات جوزيه مع الأهلي؟

- بالطبع لا.. جوزيه جاء في فترة مختلفة عن المرحلة الحالية، وكان الفريق يمتلك أفضل لاعبين في الكرة المصرية وكانوا القوام الأساسي لمنتخب مصر، بالإضافة إلى أن جوزيه كان مدربًا صاحب فكر مختلف عن أي مدرب قام بتدريب الأهلي وأري صعب علي أي مدير فني تحقيق ما حققه.

ما رأيك في صفقة انتقال طاهر محمد طاهر إلي النادي الآهلي؟

- صفقة مميزة للاهلي وللاعب أيضًا ومكسب كبير للفريق، ويجب علي طاهر محمد طاهر ينسي تمامًا فترة المقاولون العرب ويتخلي عن عصبيته ويتعامل مثل اللاعبين الكبار في الأهلي، ومسئولي الفريق الأحمر خاصة سيد عبد الحفيظ مدير الكرة يتميز بتأهيل اللاعبين، ويحتاج طاهر أيضًا أن يثق في إمكانيته خاصة أن الأهلي يمتلك أكبر شعبية في الشرق الأوسط والضغط الجماهيري يحتاج ثقة في النفس.

لماذا لم نر صلاح والنني مرة أخري في المقاولون العرب؟

- المقاولون العرب يمتلك قاعدة كبيرة من الناشئين الموهبين، وطاهر محمد طاهر كان يستطيع أن يكرر تجربة صلاح والنني لو استمر في رحلة الاحتراف، ولا أعلم ما سبب ابتعاد نادي بازل السويسري علي متابعة المواهب في المقاولون رغم وجود توأمة بين الناديين بعد نجاح تجربة صلاح والنني مع الفريق السويسري.

أزمة نادي القرن بين الأهلي والزمالك كيف تراها؟

- أزمة مفتعلة وفي توقيت غريب، واستغرب رد فعل مسئولي الزمالك في هذا الملف بعد حسمه للاهلي من قبل "كاف" منذ أكثر من عشرين عام، وأري افتعال الأزمة الحالية ما هي إلا تسببت في زيادة مشاحانات بين جماهير الفريقين.

 

ما رأيك في صالح جمعة.. ظالم أم مظلوم؟

- بكل تأكيد  أري أنه ظالم لنفسه، صالح جمعة لاعب كبير، وبقوله راجع نفسك يا ابن الحلال وحافظ علي موهبتك وأبعد عن السهر وركز في التدريبات، وسعيد بمنحه فرصة أخيرة مع الفريق ويجب أن يتمسك بها لأنها فعلاً الفرصة الأخيرة في حياته الكروية.

صالح جمعة يستمر مع الأهلي أم يرحل للزمالك؟

- أرى رحيل صالح جمعة عن الأهلي أصبح مسألة وقت، وأفضل رحيله إلى نادي الزمالك.. صالح جمعة والزمالك يشبهان للبعض ويستطيع التأقلم هناك أكثر من الأهلي.

هل يستحق رمضان صبحي 7 ملايين جنيه إسترليني؟

- لا يستحق رمضان صبحي هذا المبلغ داخل مصر ولكن في الاحتراف الأوروبي هذا رقم عادي، رمضان لاعب موهوب ونجح كقائد في بطولة أفريقيا الأخيرة تحت 23 عامًا، وساهم في تتويج المنتخب باللقب والتأهل الي الاولمبياد بنسبة كبيرة ولكن لا يوجد لاعب يستحق سوي 7 ملايين جنيه في الدوري المصري، واستغرب من الأرقام الفلكية التي نسمع عنها في الكرة المصرية خلال الفترة الحالية.

هل تري أن حسام عاشور يستحق أن ينهي حياته الكروية في الاهلي؟

- حسام عاشور مظلوم في ما حدث وهو قيمة كبيرة وصحب تاريخ كبير في القلعة الحمراء وأتمني منحه فرصة مرة أخري من الإدارة وأن يعتزل في الاهلي تقديرًا لما قدمه للفريق في السنوات الماضية.

كيف ترى أداء شيكابالا مع الزمالك في الفترة الماضية؟

- شيكابالا من أقوي اللاعبين في مصر ولكن الجانب البدني عنده ضعيف ويقدر يلعب سوى 20 دقيقة في الشوط الثاني، وأطالبه بالاعتزال وهو واقف علي رجليه عشان ميكررش سيناريو حازم إمام عندما طالبته الجماهير بالاعتزال.

كيف رأيت أزمة عبد الله السعيد مع الأهلي؟

- عبد الله السعيد نجح أن يثبت للجميع بعد رحيله عن الأهلي أنه أفضل لاعب في مصر، لكنه خسر أيضًا لما رحل عن الاهلي وقام بالتوقيع  للزمالك.. الاستمرار في الاهلي أهم من الفلوس.
 

من هو أفضل لاعب في الأهلي حاليًا؟

- التونسي علي معلول هو أفضل لاعب في الفريق حاليًا بالإضافة إلى أنه أفضل محترف في تاريخ الأهلي بعد الأنجوالي فلافيو.

أفضل لاعب أجنبي في الكرة المصرية حالياً؟

- المغربي بن شرقي لاعب الزمالك والتونسي علي معلول لاعب الأهلي.

- من أفضل لاعب ظهير أيسر في الكرة المصرية؟

- يعجبني أداء عبد الله جمعة لاعب الزمالك في هذا المركز وأري أنه يستحق قيادة هذه الجبهة في منتخب مصر فهو أفضل لاعب ظهير أيسر حاليًا ولكن يحتاج بعض التركيز في الشق الدفاعي.

أيه رأيك في السويشيال ميديا وتأثيرها الحالي في الكرة المصرية؟

- السوشيال ميديا دمرت الكرة المصرية.. وصنعت حالة من الشد والجذب وأحدثت فتنة كبيرة بين الجماهير ويجب الرقابة عليها

ماذا تفضل المدرب الأجنبي أم المحلي للمنتخب؟

- منتخب مصر لغز كبير، ويحتاج مدربا أجنبيا وصاحب سيرة ذاتية قوية وخبير وقادر علي تطويره مش مدرب جاي يخلص زي أجيري، ومنتخب مصر مع كوبر كان شكله سيئا جدًا ويسد النفس وأرفض مقولة نتائج ولا أداء، وأتمنى التوفيق لحسام البدري في قيادته الحالية للمنتخب لأنها جاءت في وقت صعب.

 
 
1
1
 
4
4

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة