أكرم القصاص - علا الشافعي

السودان: نتطلع لجولة حاسمة فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبى وفق جدول زمنى وأجندة واضحة .. وزير الرى السودانى: يجب التوصل لاتفاق عادل وملزم حول ملء وتشغيل السد.. ويشدد: نسعى لمعالجة النقاط العالقة بشكل كامل

الأحد، 26 يوليو 2020 02:01 م
السودان: نتطلع لجولة حاسمة فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبى وفق جدول زمنى وأجندة واضحة .. وزير الرى السودانى: يجب التوصل لاتفاق عادل وملزم حول ملء وتشغيل السد.. ويشدد: نسعى لمعالجة النقاط العالقة بشكل كامل   وزير الرى السودانى وسد النهضة
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الرى السودانى الدكتور ياسر عباس أن بيان الاتحاد الأفريقى حول اجتماعات سد النهضة جاء متوافقا مع ما طرحه السودان بشأن ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية.

 

وأكد وزير الرى السودانى فى بيان صحفى اليوم الأحد، أن الخرطوم تتطلع لجولة تفاوض حاسمة بقيد زمني وأجندة واضحة لمعالجة النقاط العالقة والالتزام بها دون طرح قضايا خارج نطاق التفاوض الخاص بملء وتشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية.

 ووصفت وزارة الري والموارد المائية بيان الاتحاد الافريقي الذي صدر الجمعة، حول القمة المصغرة للاتحاد الافريقي، والتي انعقدت الثلاثاء الماضي، حول سد النهضة، بالمتوازن وانه جاء متوافقا مع ما طرحه رئيس الوزراء السودانى بشأن التوصل الى اتفاق عادل وملزم قانونا بما يحفظ مصالح جميع الأطراف.

 

وكان البيان قد دعا إلى ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ضمن اتفاق شامل يتضمن المشاريع المستقبلية.

 

كما رحب البيان بدعم الأمين العام للأمم المتحدة ورغبة المجتمع الدولي في دعم الدول الثلاث فنيا وماليا لإدارة موارد المياه العابرة حال التوصل لاتفاق شامل. وشدد البيان مجددا على ضرورة التزام كل الأطراف بالامتناع عن اتخاذ اية إجراءات احادية من شانها إعاقة عملية التفاوض.

وقال بيان إن المباحثات ستتواصل حول النقاط الفنية والقانونية المعلقة بدعوة من رئيس جنوب افريقيا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي.

وصرح متحدث باسم وفد التفاوض السوداني بأن البيان متوازن ومقبول في مجمله وأن يتطلع لجولة تفاوض حاسمة محددة بقيد زمني محدد وأجندة واضحة لمعالجة النقاط العالقة والالتزام بها دون طرح قضايا جديدة خارج نطاق التفاوض الخاص بملء وتشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية.

وأثنى المتحدث باسم وفد التفاوض السودانى على تقرير الخبراء الذي قدم للقمة الافريقية المصغرة والذي اتسم بالدقة والتركيز على القضايا مثار الخلاف، داعيا لمنح الخبراء دورا أكبر خلال مراحل التفاوض القادمة لمساعدة الأطراف الثلاثة على التوصل لاتفاق مرضى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تلقى مساء السبت اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

 وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول متابعة تطورات ملف سد النهضة في إطار ما تم مناقشته خلال القمة الأفريقية المصغرة الأخيرة، كما تم تبادل الرؤي بشأن آخر مستجدات القضية الليبية.

وجدد الرئيس التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق ببلورة اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء احادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

من جانبه؛ أعرب الرئيس "رامافوزا" عن التطلع لاستمرار التنسيق المكثف بين البلدين بشأن قضية سد النهضة وصولاً إلى اتفاق عادل ومتوازن لجميع الاطراف بشأن هذا الملف الحيوي.

كما تم استعراض آخر المستجدات الخاصة بالملف الليبي حيث تبادل الرئيسان الرؤي حول كيفية تفعيل مفاوضات التسوية السياسية في إطار مسار برلين ومبادرة إعلان القاهرة سعياً لتقويض مخاطر الإرهاب والمليشيات المسلحة والتدخلات الخارجية التي باتت تهدد الامن والاستقرار الأقليمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة