مرض السمنة هيزعجك بالنهار وهيأثر على نومك بلليل.. الشخير طول الليل سببه زيادة وزنك.. من حجم الرقبة هتقدر تعرف مدى الخطورة.. ونظام "البحر المتوسط" أفضل خطة لإنقاص الوزن

الأحد، 26 يوليو 2020 12:00 ص
مرض السمنة هيزعجك بالنهار وهيأثر على نومك بلليل.. الشخير طول الليل سببه زيادة وزنك.. من حجم الرقبة هتقدر تعرف مدى الخطورة.. ونظام "البحر المتوسط" أفضل خطة لإنقاص الوزن الشخير - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عاوزة جسمى يبقى رشيق وشكلى حلو" هى الجملة التى ترددها السيدات دائما ويريدن إنقاص الوزن والتخلص من السمنة لمجرد الرشاقة والشكل المتناسق، وللسمنة مخاطر عديدة على صحة الجسم فقد تؤثر على القلب والأوعية الدموية والعضلات والمفاصل وغيرها من المشاكل الأخرى، كما أنها تعرضك لمواقف محرجة أبرزها الشخير أثناء النوم.

وحسب جريدة الديلى ميل البريطانية، قال الدكتور مايكل موسلي، خبير التغذية البريطانى، إن مشكلة الشخير المستمرة أثناء النوم قد تكون بسبب السمنة المفرطة وتراكم الدهون فى الجسم.

وفى هذا التقرير يقدم الدكتور مايكل موسلى خطوات يمكنك اتخاذها لحل المشكلة والحصول على ليلة نوم جيدة، كما يشرح كيفية إنقاص الوزن بشكل صحي لتحسين جودة النوم، ولماذا يمكن أن يساعد حجم رقبتك في الكشف عما إذا كنت في خطر.

هل وزنك هو المسؤول عن شخيرك؟

هل أنت أو شريكك تشخر أثناء النوم؟ هنا يشرح الدكتور مايكل موسلي ما يمكن أن تكون المحفزات وكيف يمكنك تجنبها، هناك عدد من أسباب الشخير، بما في ذلك وضعية نومنا وشكل أفواهنا، ولكن يلعب الوزن واستهلاك الكحول دورًا مهمًا.

يشرح الدكتور مايكل موسلي: "قد يبدو الأمر قاسيًا، لكن السبب الرئيسي للشخير الأكبر هو أنهم يعانون من زيادة الوزن، إذا كنت امرأة يبلغ حجم رقبتها أكثر من 16 بوصة، أو رجل يبلغ حجم رقبته أكثر من 17 بوصة، فمن المؤكد أنك فى خطر".

لماذا يزداد الشخير سوءًا مع تقدمك في العمر

الحقيقة غير المريحة هي أننا كلما تقدمنا ​​في السن وأصبحنا أكثر بدانة يزداد الشخير، هذا لأن الحلق يصبح أضيق، وعضلات الحلق واللهاه لدينا أضعف وهي تلك الأنسجة التي تشبه الإصبع والتى تتدلى فى الجزء الخلفي من الحلق، تصبح أكثر مرونة. كل هذه التغييرات تعني أنه عندما نتنفس، لا يمكن للهواء أن يتحرك بحرية من خلال أنفنا وحنجرتنا إلى رئتينا.

لماذا يكون من الصعب إنقاص وزنك إذا كنت تشخر

يقترح الدكتور موسيلي: "الحل الأفضل غالبًا هو إنقاص الوزن يميل الرجال إلى تخزين الدهون حول الرقبة، وضغط المسالك الهوائية، وإذا كان لديك رقبة أكبر ويمكن أن تخسر بضعة كيلوجرامات يجب عليك ملاحظة تحسن كبير".

وأوضح أنه على الرغم من أن هذا يبدو بسيطًا إلا أنه غالبًا ما يكون أكثر صعوبة للأشخاص الذين يشخرون لفقدان الوزن، لأن كسر النوم يمكن أن يؤدى إلى تغير هرمونات الشهية والشغف للطعام الحلو، مما قد يؤدى إلى زيادة الوزن.

وقال الطبيب: "معظم الأشخاص الذين يشخرون يجدون أنفسهم في وضع غريب أثناء النوم، حيث يسبب الشخير نومًا مجزأً، والذي يعطل بعد ذلك هرمونات الشهية ومستويات السكر فى الدم.. وسيؤدي ذلك إلى تعطيل نومك ونوم شريكك أيضًا، هناك الآن الكثير من الأدلة على أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وإصابة بداء السكري من النوع 2 من أولئك الذين ينامون جيدًا".

أحد الأسباب هو أن الحرمان من النوم يغير هرمونات شهيتك، مما يجعلك أكثر عرضة للشعور بالجوع وأقل احتمالا للشبع، من المؤكد أنه يجعلك أكثر رغبة في تناول الأطعمة الحلوة.

ولا يقتصر الأمر على ارتفاع مستويات السكر في الدم فقط، وترسل هرمونات الجوع الخاصة بك الرغبة الشديدة في الشعر ، كما يمكن أن يؤدي التعب أيضًا الشهية المفتوحة.

وأضاف: "عندما تكون متعبًا تصبح مناطق الدماغ المرتبطة بالمكافأة أيضًا أكثر نشاطًا، وبعبارة أخرى تصبح أكثر حماسًا من المعتاد للبحث عن الأطعمة غير الصحية مثل البطاطس والشوكولاتة.. في الواقع وجدت دراسة في King's College London أن الأشخاص المحرومين من النوم يستهلكون في المتوسط ​​385 سعرًا حراريًا إضافيًا في اليوم، وهو ما يعادل شريحة كبيرة من الكعكة".

ويشجع النظام الغذائي للدكتور موسلي أتباعه على تبني مبادئ البحر الأبيض المتوسط ​​لاستهلاك نظام غذائي غني بالبروتينات والخضروات الصحية وأقل من الكربوهيدرات.

كيفية فقدان الوزن الزائد

يقترح الدكتور موسلي، خبير التغذية الشهير، أن الحل هو تغيير نمط الحياة، والذي قال عنه إنه عمل شخصيًا له عندما فقد 10 كيلوا  في عام 2012 وتوقف تمامًا عن الشخير.

ويوصى باتباع خطة Fast 800، التي تجمع بين الصيام المتقط ، والنظام الغذائي 5: 2 وتناول طعام البحر الأبيض المتوسط الذى يدمج ما بين العناصر الغذائية المتكاملة.

ويوضح تطبيق مراقبة الشخير كيف أن إنقاص الوزن والأكل الصحي قد قلل من الشخير بشكل كبير لمتتبع واحد في أقل من شهر.

خطته السريعة 800 تحدد الخطوط العريضة لأولئك الذين يحتاجون إلى فقدان الكثير من الوزن بسرعة، هناك "خطة فائقة السرعة" تعتمد على 800 سعر حراري في اليوم لمدة 12 أسبوعًا، إذا كان لديك القليل من الوزن لتفقده وترغب في التركيز على اللياقة البدنية وأسلوب الحياة المستدام، فهناك خطة 5: 2 تعتمد على 5 أيام من الأكل الصحي ويومين الصيام. أو إذا كان وزنك صحيًا بالفعل وترغب في زيادة صحتك فإن خطة البحر الأبيض المتوسط ​​هي خيار ثالث.

هذا النهج القائم على العلم الذي لم ينعكس فقط على مرض السكري من النوع 2 من دكتور موسلي، وذلك للمساعدة في إنشاء برنامج مستدام ومرن ، مع تناول طعام صحي في جوهره.

ويشجع النظام الغذائي للدكتور موسلي أتباعه على تبني مبادئ البحر الأبيض المتوسط ​​لاستهلاك نظام غذائي غني بالبروتينات والخضروات الصحية وانخفاض الكربوهيدرات.

ويتم تشجيع الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات ويسمح بكوب من النبيذ أو لدغة الشوكولاتة الداكنة في بعض الأحيان ، حتى يأكل الناس جيدًا ، ويبقون متقاعسين ولا يشعرون بالحرمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة