أكرم القصاص - علا الشافعي

6 تحديات تواجه لقاح كورونا المحتمل.. قد يعمل بشكل جزئي أو يقلل الأعراض فقط.. توفير حماية لفترة قصيرة.. السلامة والأمان.. التوزيع العادل بالعالم النامى.. وفى المجمل التجارب حتى الآن مبشرة

الإثنين، 27 يوليو 2020 08:00 م
6 تحديات تواجه لقاح كورونا المحتمل..  قد يعمل بشكل جزئي أو يقلل الأعراض فقط.. توفير حماية لفترة قصيرة.. السلامة والأمان.. التوزيع العادل بالعالم النامى.. وفى المجمل التجارب حتى الآن مبشرة لقاح كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتسابق صانعو الأدوية والعلماء والحكومات لتطوير لقاح فيروس كورونا بسرعة غير مسبوقة، ويبدو أنه من المحتمل، أن يكون اللقاح متاحًا بحلول أوائل عام 2021، بحسب ما أكد الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية مؤخراً، ولكن هناك عقبات وتحديات تقف أمام تطوير لقاح ناجح لفيروس كورونا، بما في ذلك الشكوك حول سلامة وأمان اللقاح والتوزيع العادل والمنصف للتطعيم  بين الدول، في السطور التالية نتعرف على أهم 6 تحديات تواجه لقاح كورونا الجديد.

 6 تحديات تواجه لقاح كورونا الجديد
 

5f1078712618b96e5021a0f2

1- سلامة وأمان اللقاح
 

وبحسب موقع "إنسايدر" نظرًا لأن اللقاحات مُصممة للوقاية من المرض في الأشخاص غير المرضى، لذا يجب أن تكون لهذه اللقاحات القليل من الآثار الجانبية فقط، وخاصة الآثار الدائمة أو الضارة.

تظهر اختبارات سلامة لقاح فيروس كورونا المبكرة، التي أجريت في مجموعات صغيرة من الشباب الأصحاء، حتى الآن أن غالبية المتطوعين الذين تم تطعيمهم يعانون من بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل الحمى والتعب والألم في موقع الحقن.

وهذا يثير تساؤلات حول ما إذا كان الأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يعانون من أمراض مزمنة موجودة مسبقًا - أولئك الذين يحتاجون إلى الحماية من كورونا أكثر - سيتحملون هذه اللقاحات أم لا.

وهناك تجارب إضافية جارية في مجموعات أكبر من الناس، بما في ذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مصاحبة مزمنة.

عندما يتم اختبار مرشحي اللقاح في عشرات الآلاف من الناس، من الممكن أن نتعرف على مشاكل إضافية، بما في ذلك الآثار الجانبية النادرة للغاية ولكن الخطيرة التي أعاقت بعض برامج اللقاحات السابقة.

هناك أيضًا خطر نظري من أن اللقاح يمكن أن يجعل المرض أسوأ لدى بعض الأشخاص، وهي ظاهرة تسمى "التحسين المعتمد على الأجسام المضادة"  بأن يقوم الفيروس بالتسلل على جسم مضاد لإصابة الخلايا التى لا يمكنه الوصول لها.

5eb034bd1441927b5142b3d3

2- هل سيعمل اللقاح؟
 

ربما يكون الجواب عن هذا السؤال أكثر تعقيدًا من نعم أو لا .. سيكون اللقاح المثالي فعالاً بنسبة 100٪ في الوقاية من العدوى الفيروسية ولكن لا يتوقع أي مطور لقاح أن يكون هذا هو الحال مع كوفيد 19.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها تريد أن ترى ما لا يقل عن 50 ٪ من الفعالية قبل الموافقة على اللقاح.

قد ينتهي الأمر بلقاح فيروس كورونا إلى أن يكون فعالًا جزئيًا، مثل لقاح الأنفلونزا، مما يعني أنه يقلل من احتمالية ظهور أعراض خطيرة للأشخاص الذين يحصلون على اللقاح.

لقد قامت شركة مودرنا Moderna، على سبيل المثال، بتصميم تجربتها البشرية الكبيرة لاكتشاف ما إذا كان لقاح الفيروس التاجي يمكن أن يحقق انخفاضًا بنسبة 60٪ على الأقل في الأعراض.

لذلك حتى مع اللقاح، من المحتمل أنه سيكون هناك إصابة بفيروس كورونا.

5e6ff5c8c485406e055472f6

3- هل تختفى الحماية من اللقاح بمرور الوقت؟
 

يتم عمل اللقاحات لتحفيز جسمك على إنتاج أجسام مضادة تحميك من العدوى في المستقبل وقارنت شركات مثل Moderna وPfizer و AstraZeneca لقاحاتها بأخذ عينات من مرضى COVID-19 بعد التعافي في دراسات مبكرة وأظهرت النتائج أن التطعيم يولد استجابة للجسم المضاد يكون على الأقل بنفس قوة الجسم الطبيعي للناجي من كورونا.

لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن الأجسام المضادة للفيروس التاجي لا تستمر طويلًا - فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الأجسام المضادة قد تستمر من ثلاثة إلى خمسة أسابيع فقط في بعض المرضى.

وإذا كانت الأجسام المضادة تستمر لفترة قصيرة، فقد تكون حماية اللقاح قصيرة الأجل أيضًا.

ومع ذلك، يقول الخبراء أن هذا ليس سببًا للذعر، لأن مناعة أجسامنا ليست مرتبطة بالأجسام المضادة فقط وتتمتع خلايا الدم البيضاء بذاكرة مناعية مثيرة للإعجاب يمكن أن تساعد الجسم على التعرف على الفيروس ومهاجمته في حالة عودته.

يمكن للخلايا التائية تدمير الخلايا المصابة، وتعمل الخلايا البائية على إنتاج أجسام مضادة جديدة يمكن أن يساعد اللقاح في إنشاء كليهما.

وقال مارم كيلباتريك، عالِم أمراض البيئة بجامعة كاليفورنيا: "لا يوجد دليل على أن المناعة قصيرة ولا توجد تقديرات صارمة حتى الآن للمدة التي ستستمر فيها".

ووفقًا ل فلوريان كرامر، اختصاصي اللقاحات في كلية الطب بجامعة إيكان بجبل سيناء، حتى لو تضاءلت الأجسام المضادة بمرور الوقت، فهذا لا يُفسد اللقاح.

وأضاف"هذا يحدث لكثير من اللقاحات..إنها ليست مشكلة يمكن إعادة التلقيح.. يمكن إعطاء العديد من اللقاحات بشكل متكرر، أو تعزيزها، في مرحلة ما من حياة الشخص."

5e90f86b0b3c9b7d98696683

4- تحدي إنتاجه بكميات كبيرة
 

لنفترض أن اللقاح آمن وفعال للاستخدام على نطاق واسع سوف يأتي تحدٍ كبير آخر: يجب على المطورين عمل كميات هائلة منه.

تستخدم اللقاحات الرائدة العديد من التقنيات المختلفة- مثل mRNA والبروتين المؤتلف والفيروسات الغدية - لكل منها عملية تصنيع معقدة.في حين أن جميع مطوري اللقاحات الرواد يقومون بتوسيع قدراتهم الإنتاجية، فلن يتمكن أي منهم من تلبية الطلب العالمي في أي وقت قريب.

وقالت كل من Moderna و AstraZeneca و Pfizer أن لقاحاتهم ستتطلب من الأشخاص الحصول على جرعتين بفصل بضعة أسابيع.

ما هو أكثر من ذلك ، عندما تخرج قوارير اللقاح عن خط المصنع، يحتاج بعض المرشحين، مثل Moderna's و Pfizer، إلى الاحتفاظ بهم في المجمدات أو الثلاجات للعمل. لقاح Moderna، على سبيل المثال ، يجب تخزينه عند 4 درجات فهرنهايت تحت الصفر.

وسيشكل ذلك مشكلة كبيرة للعالم النامي، لعدم توافر بنية تحتية متقدمة خاصة في الأماكن التي لا تنتشر فيها الكهرباء أو النظم الصحية عالية الجودة.

ومع ذلك، فقد تعهدت حكومات العالم بالفعل بالمليارات لزيادة إنتاج اللقاحات.

5f0460b13ad86121237e0073

5- متى سيكون لدينا بالفعل لقاح؟
 

من الممكن أن يضمن اللقاح الحصول على إذن الاستخدام في حالات الطوارئ من إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة فى خريف هذا العام ، ولكن هذا لا يعني أنه سيكون متاحًا على نطاق واسع.

وفقا لديفيد هيمان، عالم الأوبئة ومستشار منظمة الصحة العالمية، فمن المحتمل أن تذهب هذه الجرعات المحدودة الأولى إلى مساحات كبيرة من السكان الأكثر عرضة للإصابة.

وقال "من المحتمل أن يكون هذا من العاملين في مجال الرعاية الصحية ومقدمي الرعاية والأشخاص المصابين بأمراض مصاحبة وكبار السن.. ذلك من المرجح اعتبار مجموعات أخرى بشرط أن يكون هناك لقاح كافٍ."

حددت إدارة ترامب هدف الحصول على 300 مليون جرعة من اللقاح بحلول يناير ولا يوجد جدول زمني مفصل لكيفية توزيعه فى العالم ، ولكن الحصول على أي لقاح لكوكب الأرض بأكمله سيستغرق عدة سنوات على الأقل، إن لم يكن أطول.

تعمل مجموعات مثل جافي ومنظمة الصحة العالمية على إنشاء إطار عمل لضمان حصول العالم النامي على اللقاح.

5f0fe272988ee33e612b9c03
 

 

6- رفض الناس للحصول على اللقاح خوفا من آثاره الجانبية
 

حتى إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لبدء تطعيم الكثير من الناس في أوائل عام 2021، فليس من الواضح عدد الأشخاص الذين يثقون في اللقاح.

كافح العلماء وبعض السياسيين منذ شهور لإقناع أجزاء من الجمهور الأمريكي بأن الأقنعة يجب ارتداءها ومن المرجح أن يكون إقناع المتشككين في اللقاح أكثر صعوبة.

يتطلب القيام بذلك من الجمهور أن يثق في شركات الأدوية التي طورت اللقاح، ونظام البحث في التجارب.

في استطلاع حديث للرأي ، قال واحد من كل خمسة أمريكيين إنهم لا يخططون للحصول على لقاح فيروس كورونا، بينما قال النصف أنهم سوف يحصلون بينما البقية أجابوا بأنهم غير متأكدين.

يمكن أن يكون التكلفة عائقا آخر، تتطلب فاتورة الإنقاذ المبكر من الفيروس التاجي شركات التأمين الصحي في الولايات المتحدة أن تغطي في نهاية المطاف لقاح كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة