أسرار رحلة البحث عن دولفين مصاب بشواطىء الغردقة.. رئيس المحميات لــ"تلفزيون اليوم السابع": الصور تكشف عضه من سمكة قرش والأمر طبيعى.. ويؤكد: الطبيعة ستعالجه والإنسان لا يوجد على قائمة طعام أسماك القرش

الإثنين، 27 يوليو 2020 09:58 م
أسرار رحلة البحث عن دولفين مصاب بشواطىء الغردقة.. رئيس المحميات لــ"تلفزيون اليوم السابع": الصور تكشف عضه من سمكة قرش والأمر طبيعى.. ويؤكد: الطبيعة ستعالجه والإنسان لا يوجد على قائمة طعام أسماك القرش متابعة اليوم السابع لقضية دولفين الغردقة المصاب
كتب- محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجرها "تلفزيون اليوم السابع" حول الدولفين المصاب الذي أثار ذعر المواطنين بالبحر الأحمر وبالتحديد مدينة الغردقة، حيث أعد التغطية الزميل محمد محسوب ، وقدمها الزميل هشام عبدا التواب.

 

وأكد الدكتور محمد سالم رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة، إنه جاري التحقق من المعلومات المنشورة والمتداولة حول ظهور دولفين مصاب بشواطئ البحر الأحمر.

وأشار الدكتور محمد سالم إلى أن وجود دولفين مصاب بسبب عضة من سمكة قرش أمر طبيعي ومن النظام البيئي السليم ولا يتطلب أي تدخل من الإنسان.

وتابع أقول للمواطنين : متخافوش على الدولفين المصاب بالبحر الأحمر الطبيعة هتعالجه لوحدها".

وحول فكرة قيام الدولفين المصاب بمهاجمة أي مصيف أكد أنه من المستحيل ذلك، مشيراً إلى أن الدولفين من الثديات البحرية ولم يحدث في التاريخ أن قام دولفين أو نوع من أنواع الثديات البحرية بمهاجمة إنسان بشكل عام.

 

ودعا سالم المواطنين والمصيفين بالاستمتاع بالنظر للدولفين وأي كائن بحري دون الاقتراب منه أو ملامسته، مشيراً إلى أن وجود القروش في البحر الأحمر من شمال خليج البحر وخليج العقبة.

وأشار إلى أن هناك عشرات الأنواع من أسماك القرش بالبحر الأحمر، موضحاً أن الدولفين يعد أحد أنواع الطعام لأسماك القرش.

وأشار إلى أن وجود دولفين مصاب من سمكة قرش شيء طبيعي ومن النظام البيئي السليم ولا يتطلب أي تدخل من الإنسان.

متابعة تلفزيون اليوم السابع لقضية دولفين الغردقة
متابعة تلفزيون اليوم السابع لقضية دولفين الغردقة

 

وطالب المواطنين أو الجهات المهتمة بشئون البيئة الإبلاغ عن الدولفين عند رؤيته بالتواصل وزارة البيئة أو إدارة المحميات بالبحر الأحمر للتوعية والتدخل.

صورة تكشف فك الدولفين المكسور
صورة تكشف فك الدولفين المكسور

 

وأشار إلى أن الجرح الظاهر في الجزء الخلفي من الدولفين توضح أنه تعرض للهجوم منذ فترة طويلة كما أن الجرح التئم نسبياً، مشيراً إلى أن الجرح الذي حدث في الفك ليس حديثاً وأن الدولفين يتعامل وحالته مستمرة وهذا ما توضحه الصور المنشورة.

 

واكد أن الدولفين واحد من أذكى الكائنات الحية، مشيرا إلى أن هناك 9 أنواع من أسماك القرش مسجلة بالبحر الأحمر وتحذر وزارة البيئة بشكل متكرر بالقيام بأي أعمال تثير الكائنات الحية في البحر مشيراً إلى أن الأنسان ليس موجوداً على قائمة طعام أسماك القرش.

صورة للدولفين
صورة للدولفين

 

وأكد أن حالات الهجوم التي حدثت من جانب أسماك القرش على الإنسان في البحر الأحمر كانت نتيجة أخطاء قام بها الإنسان تجاهها وادي لهجومها عليه.

وحذر من تقديم الأطعمة للأسماك وعلى رأسها القرش لأنها من أخطر الأشياء حيث تبعث رسائل خاطئة لأسماك القرش وهى أن الكائن الحي الذي يتواصل معه لا يمثل خطورة عليه فبالتالي لا يهاجمه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة