أكرم القصاص - علا الشافعي

"التعليم" تؤكد عدم رصد تطابق فى إجابات طلاب الثانوية العامة خلال التصحيح حتى الآن.. الوزارة: لا يوجد غش جماعى.. رئيس الامتحانات: التحقيق فى قضايا الطلبة المتورطين فى الغش الإلكترونى ينتهى قبل إعلان النتيجة

الإثنين، 27 يوليو 2020 07:00 ص
"التعليم" تؤكد عدم رصد تطابق فى إجابات طلاب الثانوية العامة خلال التصحيح حتى الآن.. الوزارة: لا يوجد غش جماعى.. رئيس الامتحانات: التحقيق فى قضايا الطلبة المتورطين فى الغش الإلكترونى ينتهى قبل إعلان النتيجة التعليم يؤكد عدم وجود غش جماعى بالثانوية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل كنترولات الثانوية العامة أعمال التصحيح ورصد الدرجات فى امتحانات دفعة كورونا 2020، حيث يتم الانتهاء من تصحيح مواد الكيمياء والجيولوجيا وعلم النفس والاجتماع، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم، أن التصحيح يتم وفق معايير على رأسها الدقة والجودة واحتساب إجابات الطلاب طالما أنها منطقية فى ضوء ما درسه الطالب مع التقيد بنموذج الإجابات.

وأوضحت الوزارة، أن الوزارة قررت تفعيل اللجان الخاصة فى بعض الكنترولات التى يتم فيها تصحيح كراسات بعض لجان السير التى شهدت توترا خلال أداء الطلاب للامتحانات، فى إطار تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، متابعة: من غش يتحمل مسئولية نفسه وستطبق عليه أقصى العقوبات.

وفى إطار عمل اللجان الخاصة داخل الكنترولات، كشفت مصادر مسئولة لـ" اليوم السابع"، أن اللجان لم ترصد أى تطابق فى إجابات الطلاب منذ بدء أعمال التصحيح فى المواد التى تم الانتهاء من تصحيحها مثل اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والثانية والفيزياء والكيمياء والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والمنطق والرياضيات، مشددة على أنه من خلال المراجعات وتقدير المواد فى هذه اللجان لم يتوصل أعضائها إلى أى تطابق حتى الآن.

وأشارت المصادر إلى أن هذه اللجان مستمرة فى عملها حتى انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات، قائلة: هذه المهمة وهى الكشف عن التطابق تعمل وتنتهي بعد إجازة العيد بيوم واحد للمواد الثلاث علم النفس والجيولوجيا والكيمياء أما المواد الأخرى لا يوجد تطابق في اللجان التي تم فحص التطابق لها.

وأكدت المصادر أن نتائج عدم وجود تطابق فى اللجان التى تم فحصها تشير إلى عدم وجود غش جماعى داخل اللجان لآنه لو أظهرت نتائج التطابق إجابات متشابهة ففى هذه الحالة كان سيثبت الغش ومن ثم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذه الوقائع مثلما حدث فى السنوات الماضية، قائلة: العدالة بين الطلاب فى التصحيح أمر فى غاية الأهمية وحتى لا يتساوى الطالب الذى اجتهد وذاكر مع من غش وتلاعب.

وأوضحت المصادر، أن الشئون القانونية تواصل التحقيق فى القضايا التى تم ضبطها الخاصة بالغش الإلكتروني أو تمزيق كراسة إجابة أو حيازة محمول أثناء الامتحان، لافتة إلى أنه من المقرر أن تنتهى هذه القضايا وحصول كل مخطئ  على الجزاء المناسب قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد عيد الأضحى، موضحا أن هذه القضايا كثيرة  تزيد عن 500 واقعة، منذ بدء الامتحانات حتى الآن، مشيرة إلى أن الكنترولات ترسل أيضا بعض الوقائع التى تظهر أثناء التصحيح للتحقيق فيها ويجب الفصل فيها قبل إعلان النتيجة لآن الطالب المخطئ سيتم حجب نتيجته خاصة من ضبط بوسيلة غش.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه من الصعب أن تكون نتيجة الثانوية العامة جاهزة قبل العيد ولكن ينتهى التصحيح قبل العيد ويتم استكمال باقى الأعمال بالنتيجة عقب انتهاء إجازة العيد مباشرة وهذه الأعمال لا تستغرق وقتا كبيرا وستعلن النتيجة فى أول أسبوع بعد العيد، وستكون مطمئنة للغاية ونسب النجاح ستكون مرتفعة.

 وأوضح أنه قبل إعلان النتيجة ستكون الشئون القانونية انتهت من جميع القضايا التى يتم التحقيق فيها خاصة مع الطلبة المتورطين فى الغش الإلكترونى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة