غضب فى تركيا يجبر الشئون الدينية على حذف جزء من خطبة "آياصوفيا"

الإثنين، 27 يوليو 2020 04:21 م
غضب فى تركيا يجبر الشئون الدينية على حذف جزء من خطبة "آياصوفيا" آيا صوفيا- أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذفت هيئة الشؤون الدينية التركية، من على موقعها الرسمى، إساءات رئيسها علي أرباش، لمصطفى كمال أتاتورك، خلال خطبة الجمعة التي ألقاها بمتحف آيا صوفيا بعد تحويله إلى مسجد للمرة الأولى منذ 86 عامًا، وذلك على خلفية موجة الغضب التي سادت الشارع التركي بسبب تصريحات إيرباش. 
 
كان إرباش قد ألقى خطبة الجمعة الماضية أثناء افتتاح مسجد آيا صوفيا، بحضور الرئيس التركي والعديد من رموز حزب العدالة والتنمية الحاكم، وآثارت بعض عباراته سخط وغضب الرأي العام التركي، وقوبلت بنقد شديد من قبل السياسيين، وطالب عدد كبير من الأتراك باستقالته.
 
كان إرباش قد قال في الخطبة حاملا سيف السلطان محمد الفاتح: إن "السلطان محمد الفاتح جعل من ذلك المكان وقفًا ومسجدًا إلى يوم القيامة، وتركه في عهدة المؤمنين. وفي معتقدنا، لا يمكن المساس بالأملاك الوقفية؛ ولا غنى عن شرط الطرف الذي أوقف هذه الملكية، وأن منتهكها ملعون".
 
لتقوم هيئة الشئون الدينية بحذف كلمة "لعنة" من الخطبة من على موقعها الرسمي استجابة لموجة الغضب التي اجتاحت المجتمع التركي بعد إهانة مؤسس الجمهورية التركية مصطفي كمال اتاتورك الذي قام بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف وظل كذلك طيلة 86 عاما. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة