أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد أبو سعدة يناقش كتاب "جزيرة الزمالك" ويؤكد: ذاكرة للحفاظ على التراث

الإثنين، 27 يوليو 2020 12:57 م
محمد أبو سعدة يناقش كتاب "جزيرة الزمالك" ويؤكد: ذاكرة للحفاظ على التراث الحلقة النقاشية اونلاين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، حلقة نقاشية حول كتاب "جزيرة الزمالك القيمة والتراث" باكورة إصدار سلسلة "ذاكرة المدينة" التى أطلقها الجهاز، منذ قليل، عبر برنامج زووم الإلكترونى.

3684641c-3080-4274-a120-d586c2d59f55

وتحدث فى الحلقة النقاشية كل من المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، والدكتور محمد حسام الدين إسماعيل عبدالفتاح، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتور حاتم الطويل، أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، والدكتورة دليلة الكرداني، أستاذ العمارة والتصميم العمرانى بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتورة إيمان عامر، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، وأدار الندوة الإعلامى الدكتور جمال الشاعر.

وقال المهندس محمد أبو سعدة،  كتاب جزيرة الزمالك هو باكورة سلسلة الكتب التى سوف يصدرها الجهاز ضمن رؤية الحفاظ على الأماكن والمبانى ذات القيمة، مضيفا أن الجهاز وضع تشريعات وشروط حمايات على المبانى على مستوى الجمهورية،  سواء فى مص الجديدة أو فى جاردن سيتى أو فى القاهرة الخديوية والفاطمية و فى الإسكندرية وفى منطقة بور فؤاد من أجل التعريف بالنسيج العمرانى لهذه المناطق من أجل المحافظة عليهم.  

وأوضح محمد أبو سعدة، أنه من المعروف أن التشريعات وشروط الحماية تحتاج إلى وعى من المجتمع لذلك قمنا بإصدار أول سلسلة من اصدراتنا عن الزمالك للتعريف بالمنطقة ولماذا تم اختيارها وكيف تكونت ومن هنا يدرك المواطن أهميتها ويعمل على حمايتها.

وتابع أبو سعدة، أن الجهاز يسعى لإصدار السلسلة الثانية من كتاب ذاكرة المدينة فى منطقة جاردن سيتى، ومن ثم القاهرة التاريخية ومنطقة مصر الجديدة، مضيفا أن جاء قبل مشروع سلسلة ذاكرة المدينة، مشروع حكاية شارع الذى يقوم بالتعريف باسماء الشخصيات التاريخية التى تحمل أسماء الشوارع، وأيضا مشروع عاش هنا الى لقى صدى واسع حيث إنه يقوم بتخليد أسماء الشخصيات التى اثرت فى جميع مناحى الحياة.

وأكد محمد أبو سعدة، أن بمناسبة الحلقة النقاشية التى تنعقد اليوم، سيقوم الجهاز غداً بإتاحة الكتاب الالكترونيا عبر موقعة الرسمة وصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، ليكن الكتاب فى متناول الايدى يتصفحه من يشاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة