التعليم العالى: 629 فائزاً بالإيفاد للخارج والبعثات.. والنصيب الأكبر للباحثات

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 01:41 م
التعليم العالى: 629 فائزاً بالإيفاد للخارج والبعثات.. والنصيب الأكبر للباحثات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى فيديو له منشور عبر الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى  بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك اخر المستجدات المتعلقة بقطاع  السپون الثقافية والبعثات والوافدين  بالوزارة .

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ، أن نتيجة البعثات الخطة التى تم إعلانها فى 2019 /2020 والتى تم اعتمادها فى الخطة الخمسية المعتمدة فى 2017 إلى 2020، موضحا أن الايفاد شهد تقدم حوالى 860 باحثاً وباحثة من مختلف الجامعات المصرية والمعاهد والمراكز البحثية، موضحا أنه تم تشكيل لجان علمية لاختيار أفضل العناصر التى تكون متقدمة وتفوز فى المسابقة الخاصة بالإيفاد.

وتابع وزير التعليم العالى، أنه على مدار 60 جلسة تحكيم ، وأكثر من 70 عضو فنى من المتخصصين فى كل المجالات  عملوا فى هذه اللجان حتى يقبلوا من المتقدمين 629 متقدماً، موزعين  على 150 بعثة خارجية للحصول على درجة الدكتوراه و140 عثة إشراف إشراف مشترك و 332 مهمة علمية لما بعد الدكتوراة و7 منح للحصول الماجستير من اليابان .

واستطرد الدكتور خالد عبد الغفار وزير العتلى فى الفيديو المنشور بصفحة الوزارة ، أن العدد الأكبر من البعثات كان من نصيب الباحثات وهذا يدل على أن لدينا تفوق ومشاركة مجتمعية ومشاركة فى مجالات الحصول على المنح والبعثات من الطالبات .

وأردف وزير التعليم العالى ، كنا نريد فى هذا العام ونركز على التعاون مع ارقى واقوى الجامعات على مستوى العالم ، ومن هنا كانت معظم البعثات بواقع 41 بعثة التى تم الموافقة عليهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية و32 بعثة للملكة المتحدة و19 بعثة إلى اليابان وكندا وألمانيا لكل دولة ، موضحا أن هناك 24 دولة تم فيها الايفاد .

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار قائمة الجامعات العالمية التى حرصت الوزارة أن تكون على قائمة الجامعات التى يسافر إليها الفائزين لينالوا من التعليم والبحث العلمى المتميز وتم اعتمادها .

وتابع وزير التعليم العالى ، أنه على المستوى البحثاين وتقديمهم تم من خلال 31 جامعة ومركز بحثى على مستوى الجمهورية وجاءت جامعة طنطا فى المقام الأول بمنحها 20 بعثة ثم جامعة أسيوط 19 بعثة ثم جامعة القاهرة 15 بعثة وجامعة المنصورة 13 بعثة وجامعة المنيا 11 بعثة وجامعة كفر الشيخ 9 بعثات وجامعة اسوان 8 بعثات ومن هنا كان ثلث إجمالى عدد البعثات فى هذا العام تم توجيه للقطاع الطبى بحوالى 228 بعثة للقطاع الطبى ، وايضا تم الاهتمام للقطاعات المهمة للدولة والمتعلقة بخطط التنمية والصناعة فى ضوء الاستراتيجية الموحدة للبحث العلمى والتى بنيت على أساس احتياج فعلى لاحتياجات الدولة للبعثات .

وأكمل الدكتور خالد عبد الغفار حديثه بالتأكيد على أنه البعثات الفترة القادمة ستكون مربوطة بالاحتياجات الفعلية للدولة بصفة عامة وليس بالبحث والجامعة ، حتى يكون هناك ربط بخطط التنمية واحتياجات الدولة طبقا لرؤية التنمية المستدامة 2030، وخطط البعثات .

وأكد وزير التعليم العالى ، أن هناك 28 بعثة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ، و26 بعثة فى مجال الناتوتكنولوجى وتطبيقاته و 19 بعثة فى مجال التكنولوجيا وعلوم المياه ، بالاضافة الى عدد من البعثات فى مجال التخطيط للمدن الذكية  بما أننا لدينا توجه فى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين والمنصورة وكلها مدن جديدة زكية تعمل بنظام راقى جدا فى مجال التكنولوجيا،  وهناك بعثات أيضا فى مجال الطاقة النووية وعلوم وتكنولوجيا الفضاء التى تشهد اهتمام كبير فى الفترة الحالية .





 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة