أكرم القصاص - علا الشافعي

التوتر يتزايد بين طهران وواشنطن.. روحانى: على الولايات المتحدة رفع العقوبات قبل أى مفاوضات.. الأسطول الخامس الأمريكى يعلن القيمة التكتيكية لإيران فى هرمز.. والخارجية الأمريكية: الميليشيات الإيرانية تهدد العراق

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 01:00 ص
التوتر يتزايد بين طهران وواشنطن.. روحانى: على الولايات المتحدة رفع العقوبات قبل أى مفاوضات.. الأسطول الخامس الأمريكى يعلن القيمة التكتيكية لإيران فى هرمز.. والخارجية الأمريكية: الميليشيات الإيرانية تهدد العراق روحانى وترامب
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتزايد الأزمة والتوتر القائم بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، أخر هذا التوتر، هو وتداول وسائل الإعلام العالمية صورا تظهر سفينة بحرية إيرانية تجر خلفها مجسما هائلا لحاملة طائرات وهمية فى مياه مضيق هرمز.

وبحسب وكالة سبوتينك الروسية، علق الأسطول الخامس الأمريكى، على الصور التى تداولتها وسائل الإعلام العالمية، والتى تظهر قيام إيران بتحريك مجسم هائل الحجم فى مضيق هرمز، حيث نشرت شركة "Maxar Technologies" الأمريكية صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية تظهر سفينة إيرانية تجر نموذج حاملة الطائرات الأمريكية الضخم من مدينة بندر عباس على السواحل الإيرانية إلى داخل المضيق، ما تسبب بحركة أمواج خلف المجسم، فى مؤشر على عملية تحريكه.

وبدروها علقت المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأمريكى، ريبيكا ريباريتش، على تحركات إيران الأخيرة فى مضيق هرمز، فى تصريح لها اليوم، عبرت فيه عن استغرابها من تحريك هذا النموذج.

وقالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأمريكى: "لا يمكننا التحدث عن آمال إيران من بناء هذا النموذج، أو القيمة التكتيكية التى تأمل أن تكسبها باستخدام مثل هذه النماذج فى سيناريو التدريب أو التمرين الهجومي".

وأضافت المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأمريكى: "ما زلنا واثقين من قدرة قواتنا البحرية على الدفاع عن نفسها ضد أى تهديد بحري".

فى المقابل قال الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، إن إيران لا ترفض التفاوض مع واشنطن، لكنها لا تسعى إلى حوار استعراضى. ووفقا لموقع روسيا اليوم، أوضح الرئيس الإيرانى، أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من إيران اللقاء والتفاوض نحو 23 مرة خلال العامين والثلاثة أشهر الماضية.

ولفت حسن روحانى، إلى أنه على الولايات المتحدة رفع العقوبات قبل أى مفاوضات، موضحا أن أى حوار مع أمريكا ينبغى أن يكون قائماً على رفع العقوبات أولاً عن طهران، وأن الأمريكيون أرسلوا لنا رقم هاتف للاتصال بهم وظنوا أننا لن نصمد أمام العقوبات سوى بضعة شهور وسنبادر بالاتصال بهم.

وأشار الرئيس الإيرانى، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تمارس الضغوط علينا وأعاقت حصولنا على قرض من صندوق النقد الدولى لمكافحة كورونا، موضحا أن إيران لا تسعى إلى حوار استعراضى بل إلى حل حقيقى.

بدورها قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وجود الولايات المتحدة الأمريكية بالعراق حيوى للأمن الدولى، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية أن الميليشيات التابعة لإيران تهديد للحكومة العراقية، متابعة: "ملتزمون بمفهوم عراق قوى بوجه المد الإيراني". وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن حوارا من أجل وجود عسكرى أمريكى طويل الأمد فى العراق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة