أكرم القصاص - علا الشافعي

الروبيكى تُعيد إحياء "الذهب الأبيض".. انضمام 6 مصانع جديدة للغزل والنسيج.. برلمانيون: طوق نجاة للقطن المصرى والصناعة بعدما كانت تعانى من التهميش.. وتوقعات بفتح أسواق عالمية واستعادة هيبة "صنع فى مصر" مرة أخرى

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 02:51 م
الروبيكى تُعيد إحياء "الذهب الأبيض".. انضمام 6 مصانع جديدة للغزل والنسيج.. برلمانيون: طوق نجاة للقطن المصرى والصناعة بعدما كانت تعانى من التهميش.. وتوقعات بفتح أسواق عالمية واستعادة هيبة "صنع فى مصر" مرة أخرى مصنع الغزل و النسيج
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تُعد صناعة الغزل والنسيج من أهم وأبرز الصناعات المحلية التى تحظى الدولة المصرية ببصمة فيها على مستوى العالم، وذلك على مدار التاريخ، وشهدت خلال السنوات السابقة اهتمام من قبل القيادة السياسية بإعادة إحياء هذه الصناعة بعدما كانت تعانى من الإهمال، وذلك من خلال إعادة هيكلة بعض المصانع وتطويرها وتحديثها، مرورا بافتتاح مجمع الروبيكى وانضمام 6 مصانع جديدة للغزل والنسيج، مما يعنى إعادة إحياء زراعة محصول القطن المصرى والصناعة بشكل عام، وتوفير مزيد من فرص العمل.
 
أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى-(1)
 
وفى هذا الإطار، قال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مصانع الغزل والنسيج بمدينة الروبيكى، بمثابة إضافة كبيرة للصناعة الوطنية، وستكون بمثابة طوق النجاة لزراعة محصول القطن المصرى، الذى يعد من أفخر أنواع الأقطان على مستوى العالم وله تاريخ طويل على مستوى العديد من دول العالم، ولهذا هناك توجه كبير وحرص من قبل القيادة السياسية على إعادة إحياء هذه الصناعة مرة أخرى.
 
أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى-(2)
 
وأوضح وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن محصول القطن المصرى من أبرز الملفات التى كانت ومازالت تحظى باهتمام اللجنة على مدار أدوار الانعقاد السابقة، وهذا يعود لأهميته وأن من المحاصيل الاستراتيجية، وبعد انخفاض مساحة الأراضى المزروعة قطن مما كان يعنى ضرورة أن تكون هناك وقفة من أجل إعادة إحياء صناعة الغزل والنسيج مرة أخرى، والنهوض بمحصول القطن لتوفير المستلزمات اللازمة لصناعة الغزل والنسيج.
 
أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى-(3)
 
ولفت وكيل لجنة الزراعة، أن هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الدولة لاستعادة هيكلة قطاع الغزل والنسيج الذى تم إهماله على مدى عقود، حيث تم وضع خطة لتطوير هذا القطاع لما يمثله من أهمية فى توفير فرص عمل، واستيعاب أعداد كبيرة من العمالة المصرية، بالإضافة لنظر الدولة لاستعادة جزء من ريادة مصر فى زراعة محصول القطن خلال السنوات الأخيرة.
 
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-الجديدة
 
وأكد ملك، أن صناعة الغزل والنسيج من أكبر داعى الاقتصاد القومى، متمنيا أن يكون هناك تعاون وتنسيق بين وزارتى الزراعة وقطاع الأعمال لتوفير الاحتياجات والمستلزمات وفقا للاحتياجات والتحديثات التى شهدتها الصناعة سواء على الصعيد المحلى أو العالمى، لافتا إلى أن افتتاح المشروعات التى تتم خلال الفترة الأخيرة فى ظل التحديات التى تمر بها الدولة المصرية يؤكد أن الدولة المصرية عازمة على استكمال مرحلة البناء ومواصلة الإنجازات.
 
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى-(1)
 
وفى ذات الصدد، قال النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه فى ظل التحديات الدولة المصرية تؤكد أنها عازمة على استمرار البناء، ومواصلة سلسلة المشروعات القومية، لافتا إلى أن توفير منتج بمواصفات عالية وسعر مناسب، يعنى منافسة المنتجات العالمية، وفى نفس الوقت فتح أسواق خارجية.
 
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى-(2)
 
وشدد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على ضرورة أن يكون هناك تنسيق لمواكبة المصانع لأحدث خطوط الموضة العالمية، على أن تتماشى المنتجات مع الأذواق العالمية، بالتغليف الجيد، للقدرة على المنافسة وفتح أسواق عالمية.
 
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى-(3)
 
ومن جانبه، قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن هذا المشروع القومى يعبر عن رغبة وتحرك حقيقى لإعادة صناعة الغزل والنسيج فى مصر بشكل متطور وإعادة هذه الصناعة إلى الصدارة مجددا.
 
مرحلة-للتصنيع-بمصانع-النسيج-الجديدة
 
وقالت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن هذه المشروعات ستنهض بصناعة الغزل والنسيج وسيتضمن إحياء هذه الصناعة التى كانت مصر الرائدة فيها على مر العصور.
 
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(14)
 
وفى سياق متصل، قال النائب محمد العقاد، إن توجيهات القيادة السياسية بضرورة إحياء صناعة الغزل والنسيج والنهوض بزراعة القطن المصري وإعادته لكى يصبح رقم واحد في الأسواق العالمية، بدأ تنفيذها على أرض الواقع، مشددا على وجود آليات سريعة للتحرك لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية، بما يصب فى النهاية لدعم الصناعة وتطوير المنتج المحلى الوطنى ودعم الاقتصاد القومى.
 
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(15)
 
هذا وأكد النائب جون طلعت، عضو مجلس النواب، اهتمام القيادة السياسية بملف الصناعة والنهوض بأوضاعه والتغلب علي إشكالياته التى عاني منها علي مدار السنوات الماضية، وذلك من خلال رؤى وأفكار  تتماشى مع التطور التكنولوجى بمستويات خطوط الإنتاج والماكينات وأيضا الموارد البشرية المؤهلة وذات الخبرة والكفاءة.
 
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(16)
 
وفى ذات الصدد، قال النائب ماجد طوبيا، إن القيادة السياسية عازمة على النهوض بقطاعى الصناعة والزراعة، خاصة وأنهما ركيزتان أساسيتان لدعم الاقتصاد القومى، وبدونهما لن تكون هناك نهضة اقتصادية، وما يتم على أرض الواقع يؤكد أن هناك جدية فى بناء دولة حقيقية ذات مؤسسات، مشيدا بحجم التجهيزات عالية الجودة والدقة لتشغيل المصانع التى تم افتتاحها بمدينة الروبيكى، والاعتماد على أحدث الماكينات التى تم استيرادها من أكبر وأهم الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.
 
 
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(17)
 
ومن جانبه، قال النائب  أيمن أبو العلا:" نتفق مع رؤية الرئيس فى ضرورة زيادة الصادرات لتصل لنحو 100 مليار جنيه خلال 3 سنوات، مشيرا إلى حرص السيسى على الإشادة بالعمالة ودورها فى تحقيق النهضة الاقتصادية، وهو ما يؤكد الموقف الإنسانى للرئيس وحرصه الدائم على إعطاء كل ذى حق حقه".
 
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(18)
 
وفى سياق متصل، قال عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن صناعة الغزل والنسيج تعرضت للكثير من الإهمال خلال السنوات السابقة، وما يتم من إعادة تطوير واهتمام بالصناعة يؤكد ان الدولة عازمة على إعادة إحيائها مرة أخرى، خاصة وأن ملف الصناعة من الأولويات، ومدينة الروبيكى بمثابة إعادة تأهيل صناعة من أهم الصناعات المصرية التى كان رمز لجموع المصريين وهي صناعة الغزل والنسيج والصباغة والطباعة.
 
مصانع-النسيج-الجديدة
 
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(1)
 
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(2)
 
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(3)
 
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham sabra

سمعنا

سمعنا الكلام دا قبل كدا أنتم وإللى بيحكمونا لا هتصلحوا ولا تعيدوا ولا البلد دى هتشوف على إيديكم خير أنتم جايين تحكموا وتقسموا ثروة عليكم وعل المقربين خرا خلصنا بأة ما فيش فى العمر تلاتين سنة للكذب والمسخرة دى تانى ارحمونا بأة من العناوين المستفزة السلع الغذائية مش فى متناول الجميع اللحمة مش على ترابيزة الناس كل يوم الواحد لو عيى كتير مننا مش هنلاقى علاج محترم اخرسوا بأة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة