أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير الصين بالقاهرة يشيد باحتواء مصر لكورونا.. وعن فلسطين: ندعم حل الدولتين

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 11:58 ص
سفير الصين بالقاهرة يشيد باحتواء مصر لكورونا.. وعن فلسطين: ندعم حل الدولتين السفير الصينى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج إنه يهنئ مصر بالنتائج الإيجابية التى تمكنت من تحقيقها فى المعركة ضد كوفيد19، حيث استطاعت احتواءه فى الأيام الأخيرة، وبدأت أعداد الإصابات تقل بشكل كبير، معربا عن أمله في السيطرة على الفيروس بشكل تام فى أقرب وقت.

 

وذكر فى مؤتمر صحفى عقد صباح اليوم عبر الإنترنت أن الموقف الصينى من القضية الفلسطينية واضح حيث تدعو إلى حل الدولتين والالتزام بالحوار والتفاوض وتدعو بكين المجتمع الدولى لاتخاذ قرار عادل وحيادى لإحلال السلام فى منطقة الشرق الأوسط وإن الجانب الصينى على استعداد لمواصلة لدوره الإيجابى لإيجاد حل شامل.

وأضاف أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس تقدم بالشكر لدعم الجانب الصينى فى مواجهة معركة كوفيد19، والموقف الصينى العادل بشأن القضية الفلسطينية والجهود الصينية الدؤوية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطينى.

وأوضح أن الحقائق تثبت أن الصين من أكثر الأصدقاء الموضوعيين للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يريدون دورا أكبر للجانب الصينى للوصول إلى تسوية عادلة.

 

 

ومن ناحية أخرى، قال إنه فى 20 يوليو تم إنشاء مركز الدراسات لفكر شين جين بينج للدبلوماسية الصينية، القائمة على الاشتراكية بخصائص صينية، حيث يرى الرئيس الصينى أهمية التخطيط الاستراتيجى ويعتمد على مستقبل مشترك للبشرية، وتعزيز العلاقات الدولية، مشيرا إلى أن فكرته بشأن الدبلوماسية تعكس الثوابث الدبلوماسية للتعايش السلمى والتعاون والتضامن والحفاظ على الأخلاقيات قبل المصالح وحسن الجوار ورفض العدوان على الآخرين والسلام والاستقرار لكل الدول حول العالم.

وأضاف أن فكر الرئيس الصينى بشأن الدبلوماسية هو تدويل الأفكار فى الثقافة الصينية المتميزة التى تتسم بالطبع السلمى والتناغمى، وبذل الجهود لتحقيق المصالح المشتركة والوصول إلى العدالة ومساعدة الضعفاء.

 

وقال إن فكر شي جين بينج بشأن الدبلوماسية إنجازا هاما وتاريخيا في مسيرة الصين الجديدة لتكوين منظومة النظريات الدبلوماسية، وتتسم هذه المنظومة الفكرية بطابع علمي وعصري وتقدمي وعملي.

 

أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، أن علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس عبدالفتاح السيسي، معربًا عن ثقته بأن العلاقات الصينية - المصرية والصداقة العميقة بين البلدين وآفاق التعاون الصيني - المصري، سوف تزداد متانة عقب المكافحة المشتركة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

 

قال نائب السفير الصينى بالقاهرة إن مستشار الدولة ووزير الخارجية الصينى وانج يي تحدث مع وزير الخارجية المصرى قبل أيام وتركز النقاش حول الأوضاع في ليبيا وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذكر أن الصين ترى أنه لابد من الحل السياسى فى ليبيا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة