أكرم القصاص - علا الشافعي

حان وقت الشهب.. شهب دلتا الدلويات تمطر سماء مصر والوطن العربى.. وتصل ذروة تساقطها فجرا بـ 25 شهابا بالساعة.. البحوث الفلكية: نتيجة دخول حطام مذنبين للغلاف الجوى.. وأفضل المواقع لمشاهدتها من مكان مظلم

الأربعاء، 29 يوليو 2020 12:00 ص
حان وقت الشهب.. شهب دلتا الدلويات تمطر سماء مصر والوطن العربى.. وتصل ذروة تساقطها فجرا بـ 25 شهابا بالساعة.. البحوث الفلكية: نتيجة دخول حطام مذنبين للغلاف الجوى.. وأفضل المواقع لمشاهدتها من مكان مظلم شهب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكون هواة الفلك على موعد مع واحدة من زخات الشهب التى تزين سماء مصر والوطن العربي ، كل عام ، فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

وتصل زخة شهب دلتا الدلويات ذروة تساقطها هذه السنه من منتصف ليل الثلاثاء 28 يوليو وخلال الساعات قبل شروق شمس الأربعاء 29 يوليو بسماء مصر والوطن العربي.

وتعتبر دلتا الدلويات من الشهب المتوسطة، تنشط سنوياً في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 أغسطس وتنتج ما يصل إلى حوالي 25 شهاب بالساعة عند ذروتها ولكن يتوقع ان يكون العدد المرصود اقل، ويعتقد ان مصدرها المذنب ( 96P ماكهولز) ،ففي هذا الوقت من العام تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس مسار مدار هذا المذنب .

وتزامناً من شهب دلتا الدلويات سيكون قمر التربيع الأول موجود في قبة السماء الا انه سوف يغرب بعد منتصف الليل ما سيترك السماء مظلمة لبقية الليل لرؤية الشهب.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أنه من المعروف أن زخات السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية عبر الحطام المتناثر على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم قطع الحصى بأعلى الغلاف الجوي وتحترق على إرتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض عندها تظهر كشريط من الضوء.

إن أفضل وقت لمراقبة شهب دلتا الدلويات سيكون ما بعد منتصف الليل ويتوقع أن تكون الذروة عند حوالي الساعة الثانية صباحاً حسب التوقيت المحلي، وسوف يستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر، وذلك بالنظر إلى الأفق الجنوبي الشرقي من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، وايضا تحتاج عين الانسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب فهي ترى بالعين المجردة بغض النظر عن موقع الراصد في الوطن العربي.

وأوضح التقرير أن شهب دلتا الدلويات مشاهدة من النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، بالإضافة إلى أن المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء تعتبر أفضل الواقعة إلى أقصى الشمال، وباستثناء القاطنين في أقصى شمال الكرة الأرضية حيث حاليا ساعات الليل قصيرة أو لا يوجد ليل هناك ، فإن هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

وتابع التقرير : إذا تم تعقب مسار الشهب فسوف تظهر أنها تنطلق من نقطة محددة في السماء تسمى نقطة الإشعاع بالقرب من نجم دالتا الدلو " سكات " ، إلا انه من الممكن رؤية الشهب تنطلق في أي مكان من السماء.

وكشف التقرير أن شهب دلتا الدلويات سوف تستمر لعدة أسابيع بعد الذروة و سوف تتحد مع شهب البرشاويات ما يجعل رصدها مفتوح خلال هذه الفترة ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن الليالي التي يوجد فيها القمر في السماء سوف تقل ان لم تنعدم رؤية الشهب.

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك، أننا سنكون على موعد الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مع زخة شهب دلتا الدلويات، والتى ستزين سماء مصر والوطن العربى.

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شهب دلتا الدلويات زخة شهابية متوسط يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا فى الساعة، وتنتج هذه الشهب بسبب دخول حطام المذنبين Marsden and Kracht الغلاف الجوى الأرضي من 12 يوليو إلى 23 أغسطس، ويبلغ ذروته هذا العام فى ليلة 28 وفجر 29 يوليو وبالطبع سيحجب ضوء القمر التربيع الثاني العديد من الشهب الخافتة.

وأشار رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك، إلى أن أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم بعيد تماما عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة