أكرم القصاص - علا الشافعي

رسائل الحكومة قبل عيد الأضحى.. غلق الشواطئ والحدائق العامة للسيطرة على كورونا.. تراجع الإصابات فضل من الله فى ظل جهود الدولة ووعى المواطن.. ووزير النقل: رفع أسعار تذاكر القطارات الجديدة فقط بدءاً من الغد

الأربعاء، 29 يوليو 2020 03:37 م
رسائل الحكومة قبل عيد الأضحى.. غلق الشواطئ والحدائق العامة للسيطرة على كورونا.. تراجع الإصابات فضل من الله فى ظل جهود الدولة ووعى المواطن.. ووزير النقل: رفع أسعار تذاكر القطارات الجديدة فقط بدءاً من الغد المهندس مصطفى مدبولى
كتب محمد عبد العظيم - سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الوزراء: تحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى رغم أزمة فيروس كورونا

مصطفى مدبولى: حجم الاستثمارات فى قطاع السكة الحديد يصل إلى تريليون جنيه

رئيس الوزراء: سنعود لتشديد الإجراءات حال زيادة اصابات كورونا 

قال المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إن تراجع الاصابات بفيروس كورونا فضل كبير من الله، فى ظل جهود الدولة ووعى المواطن وحرصه على الإجراءات الاحترازية، وطالب مصطفى مدبولى خلال مؤتمر صحفى مشترك بحضور وزير النقل اليوم الأربعاء، المواطنين بضرورة اتباع التعليمات الوقائية لمنع زيادة الإصابات.

وأكد، أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لمنع زيادة الإصابات بفيروس كورونا أو تراجع الزيادة مثلما حدث فى دول أخرى متقدمة وفيها إمكانيات كبيرة، موضحاًَ: "اتخذنا مجموعة من الإجراءات المشابهة للإجراءات التى اتخذت فى عيد الفطر الماضى من حيث الاستمرار فى غلق الشواطئ والحدائق العامة".

وأضاف مدبولى، أن الأنشطة الاقتصادية التى تم فتحها جاءت فى إطار التأكيد على استمرار اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية فى ظل تواجد المواطنين بها، مطالبا المواطنين بضرورة الاستمرار بارتداء الكمامات. 

وتابع مدبولى: "علينا الاستمرار فى ارتداء الكمامات لأنها أمر ضرورى جدا، وتمثل وقاية كبيرة من الفيروس، ومن أجل الحفاظ على المعدلات الخاصة بالإصابات".

وحذر من عدم مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، قائلا: إنه لا قدر الله لو وجدنا تزايدا فى أعداد الإصابة بـ كورونا، سيبجبرنا ذلك إلى أن نعود مرة أخرى للإجراءات المشددة والقاسية، بينها غلق الأنشطة مرة أخرى".
 
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، خلال مؤتمر صحفى، أن مصر حققت تطورا وتحسنا في أرقام المؤشرات الاقتصادية، رغم أزمة كورونا، لافتا أن المؤشرات تقول إن الاقتصاد المصرى في تحسن وهذا يعطينا رسالة ثقة.

وقال المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة، إن مصر رغم كل التحديات الكبيرة فيما يخص التعامل مع أزمة فيروس كورونا استطاعت تحقيق مؤشرات اقتصادية إيجابية، وذلك وفق ما أعلن عنه وزير المالية خلال اجتماع الحكومة حول أرقام الاقتصاد خلال العام الحالى مقارنة بالعام الماضى.

وقال: "صحيح لم يتحقق المستهد فى ظل أزمة كورونا.. ولكن الحمد الله الاقتصاد المصرى فى تحسن.. والفائض الأولى والعجز الكلى كلها أرقام أفضل من العام الماضى.. وهذه رسالة ثقة للحكومة".

من جانبه قال المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إن حجم الاستثمارات فى السكة الحديد يصل إلى تريليون جنيه، موضحاً أن الدولة تسعى إلى تطوير هذا القطاع بشكل كبير. 

وأوضح رئيس الوزراء، أن السكة الحديد كانت مهملة لفترة طويلة جداً، متابعا: "خصصنا 142 مليار جنيه لتطوير المرفق بشكل كامل".

وأضاف، أن مرفق السكة الحديد كان يعانى من الإهمال، وهناك معاناة كبيرة من المواطنين فى التعامل مع هذا المرفق الحيوى، والدولة بدأت خطة استثمارية موسعة من أجل تطويره بشكل كامل، فى إطار تطوير منظومة النقل. 

وتابع رئيس الوزراء : "علينا الوعى بضرورة تغطية التكلفة الخاصة بتطوير الخدمات الأساسية، وعلينا عدم تكرار أخطاء الماضى، حيث إن الدولة تنفق عشرات الأضعاف لتكاليف الصيانة، وعلينا أن نعى أننا أمام مسئولية مشتركة بين الدولة والمواطنين، وأن تكون الايرادات الخاصة بالمرافق أن تضمن صيانة المرافق حتى نضمن استمرار الخدمات للمواطنين". 

من جانبه قال اللواء كامل الوزير وزير النقل، إن السكة الحديدة تدفع يوميا بعدد 900 قطار، فضلاً عن 38 قطاراً جديداً ما بين مكيفة وفاخرة، وقطارات درجة ثالثة، ولكنها جديدة بالكامل، موضحاً أن رفع أسعار التذاكر سيكون على القطارات الجديدة فقط، بدءاً من غد الخميس.

وأضاف وزير النقل خلال مؤتمر صحفى بحضور رئيس الوزراء، أن مصاريف السكة الحديد تصل إلى 7 مليارات جنيها، في حين ان الإيرادات 3 مليارات فقط أى لا تصل إلى نصف التكلفة.

وشدد وزير النقل على أن رفع سعر تذاكر القطارات تم تطبيقه على القطارات الجديدة فقط، مضيفا:"مديونين بمبلغ 111 مليار جنيه، مرتبات السكة الحديد من البنك المركزى وبنك الاستثمار".

وأعلن اللواء كامل الوزير وزير النقل، رفع أسعار تذاكر قطار القاهرة الإسكندرية، الدرجة الأولى الفاخرة من 100 جنيه إلى 125، والثانية مكيفة الفاخرة من 70 إلى 100 جنيه.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة