أكرم القصاص - علا الشافعي

مسبار الصين يرسل صورة للأرض والقمر أثناء توجهه للمريخ

الأربعاء، 29 يوليو 2020 08:00 م
مسبار الصين يرسل صورة للأرض والقمر أثناء توجهه للمريخ المريخ
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من إطلاق الصين أول مسبار مستقل لها إلى الكوكب الأحمر، فى مهمة طموحة تأمل من خلالها بشكل خاص إيصال روبوت مسيّر مكلف بتحليل تربة الكوكب، أرسل المسبار الصينى صورة للأرض والقمر فى طريقه إلى الكوكب الأحمر على ما ذكرت وكالة الفضاء الصينية.

وتظهر الصورة الكوكبين على شكل هلالين فى الفضاء الشاسع وقد التقطت على بعد 1,2 مليون كيلومتر من الأرض بعد ثلاثة أيام على إطلاق مهمة "Tianwen-1"، وكانت المركبة انطلقت الخميس من مركز وينشانج على جزيرة هاينان فى جنوب الصين.

ويتوقع أن تصل إلى مدار المريخ فى فبراير 2021، وستحتاج إلى سبعة أشهر لقطع المسافة الطويلة الفاصلة بين الأرض والمريخ وتبلغ 55 مليون كيلومتر فى حدها الأدنى أى 1400 مرة دورة العالم.

صورة الأرض والقمر
صورة الأرض والقمر

 

وتأمل الصين فى أن تحقق فى هذه المحاولة المستقلة الأولى ما أنجزته الولايات المتحدة تقريبا خلال مهمات عدة إلى المريخ منذ الستينيات.

وتحمل مهمة (Tianwen-1) مركبة مؤلفة من ثلاثة أقسام: مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر ومركبة هبوط وروبوت مسيّر مكلف تحليل تربة المريخ، حسب العربية.

وللصين خبرة فى هذا المجال لكن على القمر إذ سبق أن أرسلت إليه المسبارين "أرنب اليشم" 1 و2 فى 2013 و2019 على التوالي.

إلا أن المسافة بين الأرض والمريخ أطول ب140 مرة من المسافة بين الأرض والقمر، هذا وطمأنت وكالة الفضاء الصينية إلى أن "الرحلة تتم بظروف جيدة حتى الآن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة