أكرم القصاص - علا الشافعي

20 صورة ترصد ملكة الفواكه بالإسماعيلية.. المانجة السكرى بـ40 جنيها وهندى وسنارة بـ25

الجمعة، 03 يوليو 2020 07:00 ص
20 صورة ترصد ملكة الفواكه بالإسماعيلية.. المانجة السكرى بـ40 جنيها وهندى وسنارة بـ25 موسم المانجو الإسمعلاوى يبدأ مبكرًا
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المانجو تزين شوارع الإسماعيلية مداخلها ومخارجها، في مشهد متكرر سنويًا، عندما يطرح أصحاب المزارع والتجار محصولهم على جانبي طريق "بورسعيد –القاهرة" و"الإسماعيلية – القاهرة"، فضلًا عن الشوارع الداخلية للمحافظة.

وتشتهر محافظة الإسماعيلية بإنتاج أشهر وأفضل أنواع المانجو في مصر، وبدأ مزارعو الإسماعيلية جني كمية قليلة من المحصول، بينما يؤكد أصحاب مزارع المانجا، أن الموسم سوف يبدأ فعليًا بعد أسبوعين، لحين نضج المحصول، مؤكدين أن كل المانجو التي تتواجد في الأسواق حاليًا هي مانجو الصعيد.

وتتميز المانجو الإسمعلاوي برائحتها النفاذة ونكهتها المميزة، كما أنها تتميز بأنواعها المختلفة فمنها العويسى، والسكرى والزبدة، وصديق، ونعومى، وبلدى، وتنخفض أسعار المانجا فى الإسماعيلية نظرًا لكثرة المزارع وقربها من الأسواقن لكن انتشار العفن الهبابى وتعرض المزارع لموجه طقس حار تسبب فى فقدان المزارع لنصف المحصول هذا الموسم، وهو ما قد يتسبب فى ارتفاع الأسعار نسبة.

وقال أسامة أبو شعيشع، أحد تجار المانجا بالإسماعيلية إن أسعار المانجا الإسمعلاوى فى السوق حاليًا كالتالى: السكرى والصديق 40 جنيهًا، وهندى سنارة 25 جنيهًا، وسكرى أبيضن بـ 40 جنيها، وهندى سنارة الكبير"جولك"، 25 جنيها، وهندى سنارة صغير بـ 15 جنيها، وصديق كبيرة 40 جنيها، وصديق صغيرة بـ 20 جنيها، متوقعًا انخفاض أسعار بيع المانجا للمواطن، خلال الفترة القادمة مع زيادة المعروض فى السوق بعد جنى ثمار كل أنواع المانجا، مؤكدًا أن مزارع المانجا الإسمعلاوى ما زالت تعانى من وجود العفن الهبابى، الذى يتسبب فى قلة إنتاج محصول المانجا.

من جانيه قال الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن الإسماعيلية تمتلك 113 ألف فدان، من محصول المانجا، منها أصناف محلية وأخرى أجنبية، مشيرًا إلى أن فدان المانجا المحلى، ينتج ما بين 3 إلى 4 طن، بينما الأجنبى ينتج من 6 إلى 10 أطنان، لأن شجر المانجا المحلى يتم زراعته فى مساحة 6 فى 6 أمتار، بينما أشجار المانجو الأجنبية تزرع فى مساحة 3 فى 3 أو 3 فى 4 حسب الصنف.

 

 (1)
 

 

 (2)
 

 

 (4)
 

 

 (5)
 

 

 (6)
 
 
 (7)
 

 

 (8)
 

 

 (9)
 

 

 (10)
 

 

 (11)
 

 

 (12)
 

 

 (13)
 

 

 (14)
 
 (15)
 

 

 (16)
 

 

 (17)
 

 

 (18)
 

 

 (19)
 

 

 (20)
 

 

 (21)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة