أكرم القصاص - علا الشافعي

نشرة "اليوم السابع".. 1412 إصابة جديدة بكورونا و81 وفاة.. و"الصحة العالمية" تتوقع نتائج مبدئية لتجارب علاج الفيروس خلال أسبوعين.. واستكمال مفاوضات سد النهضة غدًا.. والليرة التركية عند أدنى مستوى منذ منتصف مايو

الجمعة، 03 يوليو 2020 11:00 م
نشرة "اليوم السابع".. 1412 إصابة جديدة بكورونا و81 وفاة.. و"الصحة العالمية" تتوقع نتائج مبدئية لتجارب علاج الفيروس خلال أسبوعين.. واستكمال مفاوضات سد النهضة غدًا.. والليرة التركية عند أدنى مستوى منذ منتصف مايو نشرة اليوم السابع
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول الموجز الإخبارى من صالة تحرير "اليوم السابع"، الذى قدمته الزميلة رغدة بكر، وأعده الزميل أحمد عبد الرحمن، مجموعة من الأخبار الهامة المحلية والعالمية.

واستهل الموجز بخبر منظمة الصحة العالمية، حيث قالت إنها تتوقع نتائج مبدئية لتجارب علاج لكورونا خلال أسبوعين، ولم تثبت فعالية أي لقاح حتى الآن للوقاية من كورونا. كما دعت منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى "الاستفاقة" ووقف تفشى الفيروس.



وتناول الموجز البيان الرسمي اليومى لوزارة الصحة، فقد سجل 1412 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 72711 إصابة.. بينما سجل البيان 81 حالة وفاة ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 3201 حالة وفاة.. وإجمالي عدد حالات الشفاء إلى 19690 حالة.

وفيما يخص أزمة سد النهضة، قالت وزارة الموارد المائية والرى، إنه تم اليوم استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة برعاية جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقى، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الأفريقى، وقامت كل من مصر والسودان وإثيوبيا باستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت أنه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الإتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

وفى ليبيا، دعا أعضاء لجنة الحوار المنبثقة عن البرلمان الليبي المنتخبين عن الدوائر الانتخابية (الأولى والثانية والثالثة والخامسة والسادسة والعاشرة) إلى ضرورة استئناف الحوار السياسى برعاية الأمم المتحدة فى حوار بناء وهادف فى أسرع وقت ممكن.

وأكد أعضاء لجنة الحوار المنبثقة عن البرلمان الليبى فى بيان مشترك، أن دعوتهم تأتى فى ظل التطورات المتسارعة على الساحة الليبية واستناداً على احترام العملية الديمقراطية في ليبيا، ورفض أى أسلوب فرض الآراء والإملاءات من خلال التدخلات الأجنبية والالتزام بمخرجات مؤتمر برلين في إطار الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية

وقضائيا، أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوى بحبس متهميْنِ اثنينِ احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بسَبِّ طفل سودانيِّ الجنسية على نحوٍ يخدش شرفه واعتباره، وكان من شأن ذلك إحداث تمييز بين الأفراد بسبب الأصل ترتب عليه تكدير السلم العام، واعتداؤهما بذلك على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهما حرمة الحياة الخاصة، ونشرهما عبر الشبكة المعلوماتية ما ينتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، مستخدميْنِ في ذلك حسابًا خاصًّا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، وسرقتهما متعلقات شخصية للطفل المجني عليه، وتعديهما عليه بالضرب، وتعريضهما إياه -لكونه طفلًا- للخطر.

وكانت «وحدة الرصد والتحليل» بـ«إدارة البيان بمكتب النائب العام» قد رصدت تداولًا واسعًا لمقطع مصوَّر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتنمر فتيَيْن على آخر سودانيٍّ بالقول وبإلقاء حجارة عليه، وتلقت «الصفحة الرسمية للنيابة العامة» عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مطالبات عدة للتحقيق مع الجناة، وبعرض الأمر على السيد المستشار «النائب العام» أمر سيادته بالتحقيق في الواقعة.

واقتصادياً، تراجعت الليرة التركية مساء اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف مايو، بعد أن قالت فيتش إن البلاد لا تزال تواجه مخاطر تمويل خارجية وإن دورة تيسيرها النقدى اقتربت من النهاية، وذلك بعد أن قفز التضخم بأكثر من المتوقع.

وأنهت العملة، التى وصلت إلى مستوى منخفض قياسى فى السابع من مايو أيار، الأسبوع عند 6.865 مقابل الدولار، وذلك بعد نزول إلى 6.88 فى التعاملات المسائية. وأبعدها التحرك عن نطاق ضيق للغاية كانت فيه على مدار الأسبوعين الماضيين.

وعالمياً، أظهر أحدث إحصاء لرويترز، اليوم الجمعة، أن أكثر من 10.97 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم كما أن 521 ألف و673 شخصا توفوا جراء الفيروس.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس فى أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة فى الصين فى ديسمبر عام 2019 .

وفنيا، طرحت النجمة أصالة نصرى، أغنية جديدة تحمل اسم "الحب والسلام" عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب" والتي صورتها على طريقة الفيديو كليب، والأغنية من كلمات وألحان محمد رحيم، ونالت الأغنية اعجاب جمهورها فمجرد طرحها حققت ربع مليون مشاهد في خلال ساعتين فقط.

‏ورياضياً، اشترطت اللجنة الطبية باتحاد الكرة، إجراء المسحات الخاصة للاعبين للكشف عن فيروس كورونا من خلال الرقم القومى منعا لأى محاولات للأندية للتعتيم على إصابات لاعبيها بفيروس كورونا، أو أى تلاعب فى نتيجة الكشف الذى يخضع له جميع اللاعبين حاليا قبل استئناف الدورى يوم 7 أغسطس المقبل وفقا لما أعلنته اللجنة الخماسية لادارة الجبلاية امس الخميس.

فى السياق ذاته، قررت اللجنة الخماسية باتحاد الكرة تشكيل إدارة طبية جديدة داخل اتحاد الكرة تكون مختصة بإنشاء ملفات لكل نادٍ بالدورى الممتاز واللاعبين عن الحالة الصحية لكل فرد ومتابعته أولا بأول.

واختتمت النشرة بأخبار الطقس، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، استمرار ارتفاع درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة والوجه البحرى وشبورة صباحا، والرياح معتدلة تنشط أحيانا، فيما تشهد السواحل الشمالية طقسا معتدلا، والرياح معتدلة وشبورة صباحا .

كما يتوقع الخبراء أن يشهد شمال الصعيد وجنوب الصعيد طقسا شديد الحرارة والرياح معتدلة.

وليلا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، والسواحل الشمالية يكون الطقس لطيف، و على شمال الصعيد وجنوب الصعيد يكون الطقس معتدل .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة