أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا قرية الكفور بمطاى المنيا.. أكبر مكان مستوردة لـ"السباته" وخشب الجزورين.. التجار: نستوردها من محافظات وجه بحرى ونوزعها على مراكز المحافظة.. وتدخل فى المناظر الطبيعية وسقف أسطح المنازل والأعمال التجميلية

الجمعة، 03 يوليو 2020 04:00 ص
هنا قرية الكفور بمطاى المنيا.. أكبر مكان مستوردة لـ"السباته" وخشب الجزورين.. التجار: نستوردها من محافظات وجه بحرى ونوزعها على مراكز المحافظة.. وتدخل فى المناظر الطبيعية وسقف أسطح المنازل والأعمال التجميلية قرية الكفور أكبر مكان مستوردة لـ"السباته"
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرية الكفور إحدى قرى مركز مطاى واحدة من القرى التى اشتهرت بتوزيع "السباته" المصنعة من الغاب وخشب الجزورين على مختلف مراكز محافظة المنيا منذ عشرات السنوات، حيث تعد قرية الكفور القرية الوحيدة التى توزع هذه الأشياء بالمنيا، ووجدت تلك التجارة رواجا كبيرا بين محبى الطبيعة وأصحاب المحلات وأماكن التصوير وراغبي تزيين أسطح المنازل ، ويتم استيرادها من محافظات وجه بحرى .

 

1-(13)

ويقول عاطف يسخرون أحد التجار بالقرية أن هذه الأنواع من خشب الجزورين والسباته لا يوجد فى الأغلب الا فى قريتنا فنحن تشتهر بتوزيع تلك الأنواع من الأخشاب والعاب على مستوى محافظة المنيا.

وأضاف : هناك العشرات من التجار عملوا بها ويستوردون كميات كبيرة منها لكثرة الطلب عليها ، موضحا أن أن تلك الأنواع نحصل عليها من محافظات وجه بحرى، حيث أنها المصدر الرئيسى لهذه الأنواع خاصة الغاب وخشب الجزورين .

IMG_20200702_121815

واستطرد أن أسعار تلك الأنواع مرتفعة، حيث أن سعر السباته الصغيرة لا يتجاوز 80 جنيها، بينما عمود الخشب الجزورين 75 جنيها، موضحا أن تلك التجارة فتحت مجالات كثيرة لفرص العمل سواء للعاملين بها أو المواطنين الذين يقبلون على شرائها .

وأشار إلى أن تلك الأنواع تدخل فى الكثير من الأعمال منها محلات التصوير التى تستخدمها كمناظر طبيعية، وكذلك إنشاء المقاهي وفرش أسطح المنازل كنوع يتم استخدامه لإعطاء أحياء من الطبيعة.

IMG_20200702_121839

أما محمد رجب أحد العاملين بهذه المهنة قال: نحن نستور تلك الأخشاب والغاب ومن بيننا من يقوم بتجميعه وآخرون يستوردونه جاهزا للاستخدام مباشرة حيث أن" السباته" تكون على أشكال الحصر يتم تجميعها معا فى شكل أشبه بالسجادات أو الحصير الذى يستخدم فى فرش المنازل.

وأضاف أن ذلك يستخدم بديلا عن الحوائط ويعطى شكلا متميزا وهو ثابت فى الأرض ولا يتأثر بالهواء، بينما خشب القزورين فهو يستخدم فى تثبيت السباته على الأرض ويجعلها متماسكة وهى تدخل بديلا عن الأعمدة سواء من الطوب أو الخرسانة، وتعطى أشكالا جمالية تشبه الطبيعه وتجذب الأنظار.

IMG_20200702_121904

أما شادى رزق أحد العاملين، يقول إنه فى الماضى لم تكن تلك الأنواع رائجة بشكل كبير بينما تلاحظ زيادة الإقبال عليها فى الفترة الأخيرة خاصة أنه أقل تكلفة من البناء وكذلك هى تستخدم فى التشكيلات الجمالية أفضل كثيرا من المبانى أو الخرسان، ولفت أنه أقل أيضا فى الأسعار ويوفر الوقت فإن تركيبه وتثبيته لا يستغرق وقتا طويلا، موضحا أن استيراد كميات أكبر فى الفترة الأخيرة ساهمت فى تخفيض أسعار تلك الأنواع سواء من خشب الجزورين أو الغاب المستخدم فى السباته .

وأكد أن القرية أصبحت أكثر شهرة بسبب تلك الأنواع، والتى ساهمت فى فتح كثير من الأسواق داخل المحافظة وبعض المحافظات المجاورة أيضا .


 
IMG_20200702_122000
 

 

IMG_20200702_122005
 

 

IMG_20200702_122052
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة