اكتساب عضوية الشيوخ بين إعلان الفوز أو أداء القسم.. فقيه دستورى: الانتساب للمجلس بإعلان نتيجة الانتخابات أما ممارسة المهام فبعد أداء القسم.. ومحكمة النقض تختص بالفصل فى صحة العضوية خلال 60 يوما من تقديم الطعن

الخميس، 30 يوليو 2020 02:00 ص
اكتساب عضوية الشيوخ بين إعلان الفوز أو أداء القسم.. فقيه دستورى: الانتساب للمجلس بإعلان نتيجة الانتخابات أما ممارسة المهام فبعد أداء القسم.. ومحكمة النقض تختص بالفصل فى صحة العضوية خلال 60 يوما من تقديم الطعن اكتساب عضوية الشيوخ بين إعلان الفوز أو أداء القسم
نو رعلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
سيادة عضو مجلس الشيوخ حصانتك فى جيبك بمجرد إعلان نتيجة فوزك
 
 
 
 
متى يكتسب عضو مجلس الشيوخ صفة العضوية هل باعلان نتيجة الانتخابات أم بعد أداء القسم أمام مجلس الشيوخ
 
هذا السؤال نطرحه ونحن على وشك ان نصل الى مرحلة الاقتراع على اختيار اعضاء مجلس الشيوخ واعلان النتيجة حيث بدا العد التنازلى للتصويت فى انتخابات مجلس اليشوخ فمن المقرر ان تنتهى فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين الساعه 12 ظهر يوم 8 أغسطس 2020، لتبدأ فترة الصمت الدعائي ذات اليوم من الساعة 12 ظهراً  على ان يبدا التصويت للمصريين بالخارج يومي 9 و10 أغسطس للمصريين بالخارج، و يومي 11 و12 أغسطس بالداخل، وتعلن النتيجة 19 أغسطس،  ثم تجرى انتخابات الإعادة في الخارج يومي 6 و7 سبتمبر وانتخابات الإعادة في الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، وتعلن النتيجة في حد أقصي يوم 16 سبتمبر.
 
 وبمقتضى القانون الصادر برقم 141 لسنه 2020، يٌشكل المجلس من 300 عضواً، 100 منهم يُنتخبون بالنظام الفردي و100 عضواً بالقائمة المٌغلقة المطلقة، و100 معينون، علي أن يُخصص 10% من إجمالي المقاعد للمرأة.
 
 من الناحية القانونية والدستورية يكتسب الفائز فى انتخابات مجلس الشيوخ عضوية المجلس بمجرد اعلان نتيجة فوزه ويكتسب معها الحصانة ولكن مهام عضويته يكتسبها بعد أداء القسم أمام المجلس.
 
ويقول الدكتور صلاح فوزى استاذ القانون الدستورى ويستدل على ذلك بما نص عليه قانون مجلس الشيوخ فى المادة 31 من ان محكمة  النقض تختص بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس الشيوخ، وتقدم إليها الطعون مصحوبة ببيان أدلتها خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب أو نشر قرار التعيين فى الجريدة الرسمية، وتفصل المحكمة فى الطعن خلال ستين يوماً من تاريخ وروده إليها.
 
وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم
 
ويضيف  "فوزى" ان اختصاص محكمة النقض بالفصل فى عضوية اعضاء الشيوخ بعد اعلان النتيجة النهائية يعنى ان الفائز فى الانتخابات اصبح عضو وبناء عليه يتمتع بالحصانة
 
ويكمل  الدكتور صلاح فوزى حديثه قائلا  بمقتضى  الدستور والقانون يتمتع عضو الشيوخ بالحصانة الاجرائية  وتعنى انه لايجوز اتخاذ اى اجرءا من اجرءات الضبط القضائى مثل التفتيش والقبض والتحقيق الا اذا رفعت الحصانة عن النائب  حيث نصت المادة 32 من قانون مجلس الشيوخ على انه لا يجوز، فى غير حالة التلبس بالجريمة، اتخاذ أى إجراء جنائى ضد عضو مجلس الشيوخ فى مواد الجنايات والجنح إلا بإذن سابق من المجلس. وفى غير دور الانعقاد، يتعين أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء.
 
 
وفى جميع الأحوال، يتعين البت فى طلب اتخاذ الإجراء الجنائى ضد العضو خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، وإلا عُد الطلب مقبولاً.
 
 ويضيف " فوزى " لا يكتسب العضو مهام العضوية إلا بعد أداء اليمين القسم امام المجلس حيث من المنتظر ان يؤدى اعضاء المجلس وعددهم 300 عضوا منهم 200 منتخبين و100 معينين اليمني الدستورية امام المجلس
 
ويقول الدكتور صلاح فوزى بعد اداء عضو المجلس للقسم يمارس مهام عضويته والتى تشمل اداء عمله البرلمانى  تحت القبة بكافة اشكاله.
 
وتنص المادة 39 من قانون مجلس الشيوخ على "يؤدي عضو مجلس الشيوخ قبل مباشرة عمله أمام المجلس اليمين الآتى نصها: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة