أكرم القصاص - علا الشافعي

"الفن فى زمن كورونا" دول تقدم عروضًا موسيقية بطرق غريبة.. عازف بيانو يقيم حفلاً من السماء في فرنسا.. فندق في فيينا يحول حديقته لمسرح أوبرالي والجمهور يتابع من النوافذ.. ومسرح إسباني ينظم حفل وجمهوره من النباتات

الخميس، 30 يوليو 2020 08:05 م
"الفن فى زمن كورونا" دول تقدم عروضًا موسيقية بطرق غريبة.. عازف بيانو يقيم حفلاً من السماء في فرنسا.. فندق في فيينا يحول حديقته لمسرح أوبرالي والجمهور يتابع من النوافذ.. ومسرح إسباني ينظم حفل وجمهوره من النباتات حفل عازف بيانو فى السماء
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضرر العاملون في مجال الفن وطرق تنظيم الحفلات الموسيقية بطريقة جذرية منذ تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، فتسبب الوباء في توقف الحفلات والعروض الأوبرالية بشكل عالمي، ومع عودة الحياة التدريجية بدأت تتوالى الأفكار من فرق موسيقية لتقديم عروضها ولكن جنح البعض بأفكار غريبة من نوعها لتقديم الحفلات سواء في قاعات الحفلات أو الشوارع.

ففي فرنسا، أقام عازف بيانو سويسري يدعى "آلان روش"، حفلاً موسيقيًا ولكن من نوع خاص يتناسب مع إجراءات الوقاية من عدوى فيروس كورونا، فضلاً عن إدخال بعض التشويق على الحفل من خلال الدعوة إليه في شوارع فرنسا والعزف على البيانو وهو معلق برافعة على ارتفاع يتعدى الـ40 مترًا بينما يتابع الجمهور الحفلة بكراسي في الشارع.

البيانو معلق فى السماء
البيانو معلق فى السماء

وعرضت شبكة روسيا اليوم، فيديو لعازف البيانو السويسري "آلان روش" وهو يعزف على البيانو، وهو معلق من رافعة على ارتفاع 40 مترًا، بينما المدعون يجلسون على كراسي أشبه بكراسي الشواطئ ويتابعون الحفل عن بعد، والعرض الفريد من نوعه شاهده المئات في الشارع وهو يصطفون بالكراسي ويرتدون الكمامات ويلتقطون الصور التذكارية.

عازف البيانو يقدم العرض من السماء
عازف البيانو يقدم العرض من السماء

وبالانتقال إلى إسبانيا، فى واقعة غريبة أقيمت حفلة موسيقية فى "مسرح ليسيو الكبير" فى مدينة برشلونة الإسبانية، بأن عازفى الآلات الوترية الأربعة قدموا عرضهم أمام جمهور تألف من النباتات وغاب عنه البشر.

حفل النباتات فى اسبانيا
حفل النباتات فى اسبانيا
 

وشاء المنظمون من خلال هذه الفكرة أن يلعبوا على وتر "علاقة الإنسان بالطبيعة" التى استعادت حقوقها فى مرحلة الحجر المنزلى، ففى الحفلة التى أقيمت منهية أشهرًا من الصمت، حسب ما ذكر موقع الشارقة 24 ناقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية، احتشدت 2292 نبتة من أشجار اللبخ والنخيل على أرضية المسرح ومدرجاته وشرفاته الثلاث، وشكل لونها الأخضر لوحة ملونة مع المقاعد الحمر والأعمدة الذهب لدار الأوبرا العريقة هذه التى تعتبر أحد المعالم الكبيرة فى المدينة.

وللجمهور النباتى، عزف رباعى الآلات الوترية مقطوعة نباتية أيضًا هى "الأقحوان" للإيطالى جاكومو بوتشيني، باحترافية لا تقل عن تلك التى يعزفون بها أمام جمهور حقيقى، وهدف هذا العرض الذى صممه الفنان أوخينيو أمبوديا إلى حض البشر على التفكير فى "الاستدامة" وفى "علاقاتهم مع الطبيعة".

جانب من الحفل
جانب من الحفل

واستوحى أمبوديا الفكرة من فترة الحجر المنزلى، إذ لاحظ أن زقزقة العصافير خلالها كانت أقوى من أى وقت مضى، ورأى النباتات قرب منزله تنمو خلالها بنشاط غير مسبوق، وشرح أمبوديا خلال مؤتمر صحفى إنه شاء من خلال الانتشار الكثيف والسريع للنباتات فى المسرح أن يحوله "مكانًا نابضًا بالحياة رغم كونه فارغًا".

أما المدير الفنى لمسرح ليسيو فيكتور جارسيا دى جومار، فرأى فى هذا المشهد "قصيدة بصرية"، معتبرًا أنها "استعارة ذكية تعيد إلينا البسمة"، ونقلت الحفلة فى بث حى على الموقع الإلكترونى للمسرح، بغية إتاحة الفرصة أمام المهتمين لعرضها على النباتات فى منازلهم.

وفي النمسا، تتشوق الحياة السياحية في فيينا العودة للعمل بعد فترة توقف طويلة بسبب تنفيذ إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا، وقرر "فندق زايتجايست فيينا" عدم الانتظار وابتكار طريقة جديدة لتحريك حركة السياحية مع تنفيذ اجراءات التباعد، حيث استضاف عرض لغناء الأوبرا من أجل زواره، وحوّل الفناء الخاص به الذي يتوسط غرف الضيوف إلى مسرح من أجل أمسية موسيقية خاصة.

جانب من حفل الفندق
جانب من حفل الفندق

وتحول فناء هذا الفندق في فيينا عاصمة النمسا الى مسرح لعروض غناء الأوبرا، وأصبحت غرف المقيمين عبارة عن مقاعد للجمهور المتفرج، وأقام الفندق حفلة أطلق عليها اسم "حفلة النوافذ"، حيث قدم الفريق الأوبرالي عرضه بينما يقف الجمهور من نوافذ الفندق لمتابعته للنهاية ثم التصفيق الحار لأعضاء الفريق على العرض المميز.

الجمهور فى نوافذ الفندق
الجمهور فى نوافذ الفندق

 

وقال اندرياس بيرتشر، مدير فندق زايتغايست فيينا، لقناة CNN، "قبل كل شيء كانت مبادرة حفلة النوافذ بمثابة إمكانية لنا لخلق فرصة مرة اخرى للفنانين لأداء عروض، حيث اختفت فرص عملهم بين عشية وضحاها والعديد من الأرواح مرتبطة بذلك، لهذا السبب أطلقنا حفلة النوافذ".

الحفل الموسيقى فى فندق فيينا
الحفل الموسيقى فى فندق فيينا

 

وتابع: "نعتقد أيضًا أن حفلة النوافذ تساهم قليلاً في حقيقة أن الناس يخرجون مرة اخرى وأنهم يعودون للحياة الطبيعية حيث التواصل مع الاخرين".

وحضر العديد من الأشخاص للفندق لحضور الحفلة الموسيقية على الخصوص وتوجيه التحية بالتصفيق للحار لأصحاب العرض الأوبرالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة