أكرم القصاص - علا الشافعي

هل حج الرسول مرة أخرى غير حجة الوداع وكم مرة اعتمر؟

الخميس، 30 يوليو 2020 03:00 م
هل حج الرسول مرة أخرى غير حجة الوداع وكم مرة اعتمر؟ الحج - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس، الصعود إلى عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم، حيث يؤدى المسلمون المناسك الأقدس فى الإسلام وهى فريضة الحج، والتى تقام هذا العام فى ظروف استثنائية مع المحافظة على التباعد والإجراءات الاحترازية من كورونا.
 
الحج فى الإسلام هو حج المسلمين إلى مدينة مكة فى موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة فى العمر لكل بالغ قادر من المسلمين، ويذكر أن النبى قام بالحج مرة واحدة، وهى المعروفة تاريخيا بحجة الوداع، لكن بعض من الكتب التراثية ترى أن الرسول حج مرات أخرى، فكم مرة حج فيها الرسول وكم مرة اعتمر؟
 
قال ابن القيم فى زاد المعاد: لا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلا حجة واحدة وهى حجة الوداع سنة عشر، وقد روى الترمذى عن جابر بن عبد الله: أن النبى صلى الله عليه وسلم حج ثلاث حجج، حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعدما هاجر ومعها عمرة، فساق ثلاثاً وستين بدنة جاء على من اليمن ببقيتها، فيها جمل لأبى جهل فى أنفه برة من فضة، فنحرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر من كل بدنة ببضعة فطبخت وشرب من مرقها. 
 
وقد ضعف الترمذى هذا الحديث قال: وسألت محمداً (يعنى البخاري) عن هذا الحديث فلم يعرفه إلى أن قال البخاري: وإنما يروى عن الثورى عن أبى إسحاق عن مجاهد مرسلاً. 
 
وأخرج ابن ماجه والحاكم أنه حج قبل أن يهاجر ثلاث مرات، وهو مبنى -كما يقول ابن حجر- على مقابلته للأنصار بالعقبة، وهذا بعد النبوة، أما قبل النبوة فلا يعلم عدد حجه إلا الله، وكل ذلك استصحاب للأصل الذى درج عليه العرب من أيام إبراهيم عليه السلام.
 
وأما عدد عمره صلى الله عليه وسلم فيعلم من الكلام عن عدد حججه، وهى من اليسر بحيث يحرص عليها ، فهى طواف وسعى وحلق، دون حاجة إلى أماكن أخرى ومشاعر خارج مكة، والذى وردت به الروايات كان بعد الإسلام وبعد الهجرة، فقد روى أحمد وأبو داود وابن ماجه بسند رجاله ثقات عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر، عمرة الحديبية- التى أحصر فيها - وعمرة القضاء - لعمرة الحديبية - والثالثة عمرة من الجعرانة والرابعة مع حجته .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة