معتز بالله عبد الفتاح

كيف نتخذ القرارات الهامة؟

الجمعة، 31 يوليو 2020 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
1 - بينجامين فرانكلين، أحد أبرز المؤسسين الكبار للولايات المتحدة الأمريكية، كان عالما وفيلسوفيا ودبلوماسيا وسياسيا، تعلم منه الآباء المؤسسون الآخرون لأمريكا الكثير، لذا خلدوا اسمه بطرق مختلفة منها وضع صورته على ورقة الـ100 دولار. 
 
2 - ما يعنينا منه اليوم هو فلسفته فى كيفية اتخاذ القرارات الهامة، كتب له أحد أصدقائه يسأله النصيحة بشأن أمر ما، فرد عليه فرانكلين، لا أعرف «ماذا» تختار، ولكن أعرف «كيف» تختار.
 
3 - ثم شرح له طريقته التى أسماها «الجبر الحصيف» «prudential algerbra»، وهى فكرة بسيطة لكنها عميقة فى نفس الوقت. 
4 - هات ورقة بيضاء واقسمها نصفين: نصف لمميزات البديل «أ» ونصف لعيوب البديل «أ». 
 
5 - لا تتعجل، كل يوم ولمدة أسبوع مثلا، الق نظرة على هذه الورقة، وأضف إليها واحذف حتى تطمئن أن تقديرك للأمور فى أحسن أحواله. 
 
6 - اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الهامة عن المميزات والعيوب حتى لا تجعل الجهل أو الافتراضات غير المدعومة بالمعلومات تجعلك تميل إلى المميزات أو العيوب أكثر. 
 
7 - اسأل آخرين عن معلومات محددة أنت بحاجة إليها، ولكن لا تسألهم أن يتخذوا القرار بدلا عنك، يعنى لو تفكر فى شراء سيارة جديدة، أو تغيير مسكنك، أو الزواج، أو حتى اتخاذ قرار استثمارى، اسأل من عندهم معلومات محددة تساعدك فى تقيم البدائل. 
 
8 - اعط كل مزية أو عيب رقم من 10 بعد أن تكون جمعت المعلومات الكافية عنها، الرقم هنا مهم، لأنه يعكس الوزن النسبى لأهمية كل مزية أو عيب. 
 
9 - لا تتعجل، اترك الورقة بما فيها من مميزات وعيوب وأوزان نسبية واذهب لتناول الشاى أو القهوة أو أن تمشى قليلا، اشغل نفسك عن القرار بأى موضوع آخر حتى لا يسيطر على تفكيرك أى شىء له علاقة بالقرار الذى تنوى اتخاذه. 
 
10 - ارجع إلى الورقة مرة أخرى، راجع المميزات والعيوب والأوزان النسبية، وعدلها إن شئت إلى أن تستقر  تماما. 
 
11 - احذف كل ميزة وعيب متشابهين فى الوزن النسبى بدءا بالأدنى فى قيمة الوزن النسبى، اشطب عليهما بالقلم، سيبقى عندك فقط المميزات الثقيلة التى لا يمكن أن توازنها أى عيوب، أو العكس. 
 
12 - هنا سيكون القرار أسهل، لأن المميزات البسيطة والعيوب البسيطة ليست هى الأهم الآن، ما سيجعلك تتخذ القرار هو المميزات والعيوب الثقيلة. الآن أنت عرفت أيها أاكبر المميزات أو العيوب للبديل الأول. 
 
13 - لو أمامك أكثر من بديل، افعل ما سبق مع كل بديل، وفى النهاية قارن المحصلة النهائية لكل البدائل. 
 
14 - يقال إن تشارلز داروين طبق هذه الطريقة حين كان يتخذ قراره بشأن الزواج من ابنة عمه، حيث كتب المميزات والعيوب فى عدة وريقات، من مميزات الزواج كما كتبها: إنجاب أطفال، صحبة زوجة أفضل من صحبة الحيوانات الأليفة، مستحيل أن يعيش حياته كلها كمكينة بلا مشاعر أو حياة اجتماعية وهكذا، وحين كتب مميزات عدم الزواج: الحرية فى التنقل والسفر، يستخدم النقود فى ما هو أنفع مثل شراء الكتب وإجراء الأبحاث، السعادة التى يشعر بها وهو حده بدون من يزعجه، وهكذا. 
 
15 - المهم أن داروين بعد أن حسب هذه الحسبة بالطريقة المشار إليها اختار فى النهاية أن يتزوج فى سن التاسعة والعشرين من ابنة عمه وأنجب منها عشرة أطفال  «مات منهم ثلاثة قبل أن يتموا سن العاشرة». 
 
16 -  لدينا فى مجتمعاتنا كذلك متغير آخر شديد الأهمية وهو أن: اللى رايده ربنا هيكون، لهذا فنحن نصلى ونبتهل إلى الله أن يرينا الحق حقا، والخير خيرا ويرزقنا اتباعهما، ويصرف عنا الباطل والشر. 
هذا ما أمكن إيراده، وتيسر إعداده، وقدر الله لى قوله.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة