أكرم القصاص - علا الشافعي

إيطاليا تجرى فحوصات طبية للمهاجرين على متن أوشن فايكينج تمهيداً لاستقبالهم

الأحد، 05 يوليو 2020 11:00 ص
إيطاليا تجرى فحوصات طبية للمهاجرين على متن أوشن فايكينج تمهيداً لاستقبالهم مهاجرين - أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مصدر في وزارة الداخلية الإيطالية أن السلطات باشرت إجراء فحوصات طبية لـ 180 مهاجراً عالقين على متن السفينة الإنسانية "أوشن فايكينج" التي أنقذتهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط، مشيراً إلى أنّه عقب الفحوصات سيتم نقل المهاجرين إلى سفينة للحجر الصحى في صقلية.

وقال المصدر طالباً عدم نشر اسمه إن أفراد الطاقم الطبي الذي أرسلته السلطات إلى ميناء بوزالو الصقلى "أكدوا عدم وجود أي مشاكل صحية محددة، وأفادوا أيضاً أن التوترات التي حصلت على متن السفينة (التابعة لمنظمة إس.أو.إس ميديتيرانيه غير الحكومية) آخذرة بالانحسار"، وفقا لصحيفة "لا بيرداد" الإسبانية".

وأضاف أن الفريق الطبي يجري حالياً فحوصات للمهاجرين لتبيان ما إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا أم لا، وبنتيجة هذه الفحوصات سيتمّ نقلهم إلى سفينة الحجر الصحّي الراسية حالياً في بورتو إمبيدوكلي، على الساحل الجنوبي لصقلية.

وأكد المصدر أن السلطات "تراقب الوضع بعناية بهدف نقل المهاجرين يوم الإثنين في السادس من يوليو الجاري إلى السفينة موبي زازا".

وكانت السفينة قد أعلنت الجمعة "حالة الطوارئ" بسبب توترات شديدة سادت على متنها من جراء اندلاع شجارات بين ركابها ومحاولة بعضهم الانتحار أو تهديد أفراد طاقمها.

وكان ألقى مهاجران بنفسيهما في البحر من على متن السفينة في خطوة يائسة للنزول منها، وذلك الخميس الماضى، وبدأ يوم الجمعة قبل توزيع وجبة الفطور، بمحاولة انتحار وشجار بين العديد من هؤلاء المهاجرين الذين أنقذتهم السفينة في أربع عمليات بين 25 و30 يونيو.

وقالت منظمة الإغاثة "أس أو أس المتوسط" التي تستأجر السفينة إنه منذ ذلك الحين "تدهور الوضع على متن السفينة إلى درجة أنه لم يعد من الممكن ضمان سلامة المهاجرين الـ 180 الذين تم إنقاذهم والطاقم". وتريد المنظمة إنزال المهاجرين "فورا" من السفينة.

وقدمت السفينة قبل أسبوع أول طلب للرسو في مرفأ وإنزال الركاب، لكن بعد سبعة طلبات خلال سبعة أيام، لدى السلطات الإيطالية والمالطية، جاءت كل الردود سلبية، وكانت واحدة من عمليات الإنقاذ جرت في المياه بين هذين البلدين.

ومنذ الخميس اندلعت شجارات على سطح السفينة بين مهاجرين، وحصلت ست محاولات انتحار، بحسب المنظمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة