أكرم القصاص - علا الشافعي

الرى: نتمنى الوصول لنتيجة فى مفاوضات سد النهضة قبل نهاية الأسبوع

الأحد، 05 يوليو 2020 08:48 م
الرى: نتمنى الوصول لنتيجة فى مفاوضات سد النهضة قبل نهاية الأسبوع سد النهضة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية، إن مصر تُتهم على بعض الألسنة فى التفاوض بأنها تأخذ نصيب الأسد من مياه النيل، مضيفا أن مصر لديها عجز سنويا 34 مليار متر مكعب، ونستوردها على شكل قمح من الخارج، ولو كان لدينا نسبة المياه هذه لم نستورد القمح. 
 
وتابع، خلال مداخلة مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أنه ستنتهى المفاوضات والجلسات نهاية الأسبوع الحالى، مضيفا أن الاجتماعات الثلاثية والتى سيكون بها رقباء دوليون ومن الاتحاد الأفريقى بدءا من غد. وتمنى المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية الوصول لنتيجة قبل نهاية الأسبوع الحالى. 
 
وكان المهندس محمد السباعي قال إن هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، مشددا على أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائياً دون التأثير على حقوق مصر التاريخية، هناك اتفاق فى مفاوضات سد النهضة التى تجرى حاليا والمستمرة حتى الآن وإذا تم حسم بند الجفاف سواء فى الملء أو التشغيل وهناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوب، سنكون أنجزنا بنسبة 95% من الاتفاق.
 
وأضاف: مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة، فمياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية، مضيفا أن هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وهى متعلقة بأمان السد وتدفقات المياه، وماذا لو لم يوجد آلية منظمة عدد تدفق المياه ناحية السودان بنسبة معينة لا زيادة فيها حتى لا يتسبب مشاكل، مؤكدا أن هناك خلافا حتى الآن متعلقة بآلية خفض المنازعات، ونحتكم إلى من فى حالة وجود خلافات لم يتم حلها حتى الآن.
 
واستكملت اليوم مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور المراقبين الدوليين، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، وجنوب أفريقيا باعتبارها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة