أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم.. هيكل جديد لحكومة الإمارات.. روسيا تتمدد فى «ممر إيران» شرق سوريا.. وباء كورونا ينتشر بسرعة فى عمان وتعداد الوفيات يتسارع.. والصحة العالمية تشيد بنهج البحرين فى التعامل مع كورونا

الأحد، 05 يوليو 2020 03:27 م
الصحافة العربية اليوم.. هيكل جديد لحكومة الإمارات.. روسيا تتمدد فى «ممر إيران» شرق سوريا.. وباء كورونا ينتشر بسرعة فى عمان وتعداد الوفيات يتسارع.. والصحة العالمية تشيد بنهج البحرين فى التعامل مع كورونا
كتبت: إيمان حنا- إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم جملة من القضايا العربية والإقليمة والدولية ، وتصدرت أزمة سوريا الصفحة الأولى فى صحيفة الشرق الأوسط  السعودية ، وكتبت تحت عنوان " روسيا تتمدد فى ممر إيران شرق سوريا"، حيث أرسل الجيش الروسي في الساعات الأخيرة، قافلة ضخمة إلى دير الزور، حيث تنشر إيران فيها ميليشياتها وتعتبرها «ممراً» لها إلى سوريا من العراق.


وذكرت شبكة «دير الزور 24»، أن «رتلين عسكريين روسيين دخلا إلى دير الزور، قادمين من ريف الرقة»، مشيرة إلى أنّ حوالي 60 سيارة عسكرية، بينها شاحنات كبيرة، دخلت إلى معسكر الطلائع في دير الزور، في وقت أفاد معارضون بدخول رتل عسكري روسي ثالث، ضم ما يقرب من 30 سيارة عسكرية، إلى المدينة أمس.

وأشار معارضون سوريون إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها رتل عسكري ضخم إلى هذا العمق في دير الزور، وسط أنباء عن «تصاعد التوتر» بين ميليشيات طهران وفصائل تدعمها موسكو في هذه المنطقة، علما بأن قوات التحالف الدولي بقيادة أميركا، تسيطر على التنف، المعبر الآخر بين سوريا والعراق.

الشرق الاوسط
الشرق الاوسط

 


ويأتي التمدد الروسي، بعد أيام من زيارة قائد «فيلق القدس» في «الحرس» الإيراني إسماعيل قاآني، خليفة قاسم سليماني، إلى دير الزور.

على صعيد آخر، قتل 44 عنصراً من قوات النظام و«داعش» في اشتباكات عنيفة في البادية السورية بريف حمص، جرت خلال اليومين الماضيين، تخللتها غارات روسية، حسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

 

صحف الكويت

اهتمت صحف الكويت بالشأن المحلى ، فكتبت "الراى "الكويتية بعنوان "علاوات دعم العمالة... لن تُضاعف" تفاصيل استعدادات الهيئة العامة للقوى العاملة  لصرف دعم العمالة الإضافي للمسجلين على الباب الخامس وأصحاب الأعمال المسجل لديهم عمالة كويتية على الباب الثالث فور تحويل وزارة المالية مبلغ الـ 240 مليون دينار الذي أقره مجلس الوزراء، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراى» أن دعم العمالة الإضافي المقرر من مجلس الوزراء سيكون وفقاً للمؤهل الدراسي دون العلاوات التي لن تتم مضاعفتها.

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

وقالت المصادر إن قرار مجلس الوزراء وتوصية اللجنة العليا التوجيهية للتحفيز الاقتصادي برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، كان واضحاً في شأن آلية دعم العمالة الوطنية خصوصاً أن مفهوم دعم العمالة وفقا للقانون يعني بدل مؤهل دراسي ولا يتضمن العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد وعلاوة غلاء المعيشة.


وكان مجلس الوزراء قرّر مضاعفة الدعم المقدم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الخامس لمدة 6 أشهر، وفي حال تم تخفيض رواتب العمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث تتحمل الدولة مقدار ما تم تخفيضه، من خلال تقديم الدعم المباشر لأصحاب الأعمال.


وأشارت المصادر إلى أن ثمة فرقاً بين العلاوة والبدل، لذا لا يمكن مضاعفة علاوات الأولاد وغلاء المعيشة والاجتماعية وهي تصرف في الأساس، مؤكدة الحرص على ضمان حقوق العمالة الوطنية، خصوصاً أن الدعم الذي تم إقراره يعكس مدى حرص الدولة على دعم القطاع الخاص الذي يُعد من أهم روافد النهضة والتنمية.


وعلى الصعيد نفسه، أكد مدير عام هيئة القوى العاملة أحمد الموسى متابعة الهيئة لتحويل المبلغ الذي سيتم صرفه على الفور بعد التحقق من استحقاق أصحاب الأعمال الدعم الإضافي، بما يحافظ على المال العام والهدف من حماية العمالة الوطنية في القطاع الخاص.

صحف الإمارات 

وأبرزت صحف الإمارات، من بينها "الخليج"، نبأ إعلان هيكل جديد للحكومة اليوم، حيث قال نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تويتر، اليوم الأحد، إنه تم اعتماد الهيكل الجديد لحكومة الدولة. موضحا أن الهيكل الجديد يهدف إلى حكومة أكثر مواكبة للمتغيرات، كما أعلن نائب رئيس الإمارات عن دمج وزارات وهيئات، وأكد إلغاء 50% من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية.

الخليج الإماراتية
الخليج الإماراتية

 

وأعلن نائب رئيس الإمارات، عن إنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بقيادة سلطان الجابر. ودمج وزارتي الطاقة والبنية التحتية في وزارة واحدة وتعيين سهيل المزروعي وزيرا لها.
 
وقال إنه تم تعيين 3 وزراء ضمن وزارة الاقتصاد. وتم تعيين عبد الله المري وزيرا للاقتصاد ومعه وزيرا دولة، وأوضح أن الحكومة الجديدة أمامها عام واحد لتحقيق الأولويات الجديدة.

 

صحف عمان

وركزت صحف عمان على سرعة انتشارالوباء فى السلطة، وكتبت تحت عنوان "الوباء ينتشر بسرعة.. وتعدتد الوفيات يتسارع" والاستهتار يفاقم الأزمة" سجلت السلطنة السبت أكبر حصيلة يومية للوفيات بلغت 10 وفيات خلال يوم واحد جراء الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، وبلغت حالات الوفاة بين العمانيين 89 وفاة، و 114 وفاة لغير عمانيين، وتركزت حالات الوفاة عند الفئة العمرية «15-59 سنة» بـ107 حالات، والفئة العمرية «60 سنة فأعلى» بواقع 96 حالة، ولم تسجل أي حالة وفاة عند الفئات العمرية «5-14 سنة» و«0-4 سنوات»، كما ارتفعت حالات الوفاة عند الذكور بـ170 حالة، و 33 حالة من الإناث.

 

عمان
عمان

 

 

صحف البحرين

كما ركزت صحف مملكة البحرين على إشادة منظمة الصحة العالمية ونقلت صحيفة الوطن البحرينية عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن "البحرين تبنت نهجاً متكاملاً في الاستجابة لـ"كورونا" وأكد د.تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، أن البحرين تبنت نهجاً متكاملاً في الاستجابة لجائحة كورونا (كوفيد 19)، وكان له دور مركزي عبر اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والسياسات بشكل استباقي وبالغ الأثر في إبطاء وتيرة انتشار الفيروس.

ولفت في رسالة شكر إلى وزير الصحة البحرينية فائقة الصالح، رداً على تهنئتها بمناسبة نجاح أعمال جمعية الصحة العالمية الـ73 "الافتراضية" التي عقدت لأول مرة في تاريخ المنظمة عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى أن البحرين كانت على اتصال وثيق وتنسيق مستمر مع المنظمة لمتابعة المستجدات ومراحل تطور الفيروس، وتنفيذها قراراتها بهذا الشأن.

وقدم جيبرييسوس شكره واعتزازه بجهود البحرين الداعمة لدور المنظمة في مواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، مشيراً إلى دور البحرين واتخاذها قرارات وأدواراً مختلفة سواء على مستوى مشاركتها في عدد من الاجتماعات والجلسات، أو على مستوى دورها كعضو بارز في المنظمات الصحية العالمية، وكذلك العمل الدؤوب الذي تقوم به حكومة البحرين من أجل تعزيز المنظومة الصحية والعلاجية، للحد من انتشار الفيروس بأسرع وقت ممكن، واتخاذ التدابير الوقائية الفعالة للحد من هذه الجائحة، وتضامنها مع باقي الدول الأعضاء في اتخاذ الإجراءات الشاملة ولتوحيد الجهود لسرعة إيجاد العلاج اللازم.

 

الوطن البحرينية
الوطن البحرينية

 

 

صحف عراقية

وزير الصحة العراقى: الخروج من دائرة خطر كورونا رهن بالتزام المواطنين

أكدَ وزير الصحة العراقى حسن التميمي أنَّ «مؤشرات انحسار الوباء وخروج البلاد من دائرة خطر وباء كورونا تعتمد بالدرجة الأساس على مدى التزام المواطنين بالتعليمات والإجراءات الوقائية والصحية»، في وقتٍ بينت فيه خلية الأزمة النيابية أنَّ ما يشاع عن بيع البلازما بمبالغ خيالية مجرد «أخبار كاذبة»، مؤكدةً أنَّ العراقي معروف بكرمه.

وقال التميمي في تصريح خاص لـ «الصباح»: إنَّ «قطع سلسلة انتشار فيروس كورونا، وخروج البلاد من دائرة خطر الوباء يعتمد بالدرجة الأساس على التزام المواطنين باتباع الإرشادات الصحية سواء بالحجر المنزلي أو مراكز الحجر، وفقاً لما يتم إقراره من الطبيب المختص».

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة