شبح التحقيقات يطارد رئيس وزراء كندا.. ترودو يخضع لـ3 تحقيقات× 4 سنوات.. الأول لقضائه إجازة فى جزيرة أغا خان الخاصة.. الثانى لمحاولته التأثير على مسار قضائى.. والأخير حول منح عقد لمنظمة خيرية لإدارة برنامج حكومى

الأحد، 05 يوليو 2020 03:30 م
شبح التحقيقات يطارد رئيس وزراء كندا.. ترودو يخضع لـ3 تحقيقات× 4 سنوات.. الأول لقضائه إجازة فى جزيرة أغا خان الخاصة.. الثانى لمحاولته التأثير على مسار قضائى.. والأخير حول منح عقد لمنظمة خيرية لإدارة برنامج حكومى جاستن ترودو
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بات شبح التحقيقات يطارد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ففي السنوات الأربعة الأخيرة أجرت كندا 3 تحقيقات من رئيس وزرائها كان أحدثها هذا الأسبوع، حيث يواجه جاستن ترودو ثالث تحقيق يتعلق بتضارب المصالح، بعد أن بدأ المفوض الكندي لتضارب المصالح والأخلاقيات تحقيقا في عقد منحته الحكومة لمؤسسة خيرية لها صلة بأسرة ترودو.
 
 

تفاصيل تحقيق تضارب المصالح

 
وأكد ماريو ديون المفوض الكندي لتضارب المصالح والأخلاقيات، اليوم الجمعة، أنه تم فتح تحقيق جديد يطال رئيس الوزراء جاستن ترودو بعد جدل على منح عقد لمنظمة خيرية لإدارة برنامج حكومي مهم، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".
 
وأبلغ المفوض الكندي لتضارب المصالح والأخلاقيات، رئيس وزراء كندا بهذا التحقيق الجديد، مشيرا إلى أنه سيكون تحقيقه سريا مع إصدار تقرير عند إنجازه حيث يأتي ذلك بعدما أعلنت هذه المؤسسة الخيرية انسحابها من إدارة البرنامج الحكومي الذي أثار انتقادات واسعة بسبب قرب هذه المنظمة غير الحكومية من أسرة رئيس الوزراء الكندي.
 
رئيس وزراء كندا
رئيس وزراء كندا
 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" عن مؤسسى منظمة "ويي تشاريتي" كريغ كيلبرجر ومارك كيلبرجر قولهما إنهما "اتخذا قرار الانسحاب من إدارة البرنامج الحكومي بسبب الجدل الذي أثاره اختيار منظمتهما لإدارة برنامج يهدف إلى تشجيع تطوع الطلاب في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".
 
 
وفي أواخر يونيو الماضي، أعلنت الحكومة الكندية أنها كلفت منظمة "ويي تشاريتي" إدارة برنامج فدرالي ميزانيته 900 مليون دولار كندي - أي ما يعادل 591 مليون يورو- يقدم منحا قد تصل إلى 5آلاف دولار للطلاب المقبولين في مقابل عمل تطوعي لدى منظمات لا تهدف إلى الربح.
 
وأثار هذا الاتفاق الذي أبرم بين حكومة جاستن ومنظمة "ويي تشاريتي" ضجة كبرى في كندا، خاصة أن رئيس الوزراء وزوجته ووالدة ترودو كانوا يدعون في مناسبات مختلفة للمحاضرة في ندوات لمنظمة "ويي تشاريتي" ما دفع أحزاب المعارضة إلى الحديث عن مجاملة.
 
إلا أن بارديس شاجر، وزير التنوع والشباب أكد أن قرار انسحاب المنظمة الخيرية جاء "باتفاق مشترك" بين الحكومة والمؤسسة، فيما قال رئيس وزراء كندا في مؤتمرا صحفيا إن :"الطريقة التي سارت بها الأمور مؤسفة"، مدافعا عن مشاركته الشخصية ومشاركة عائلته في هذه المنظمة قائلا :"أنا التزم قضايا الشباب منذ سنوات".
 
جاستن
جاستن ترودو
 

أول خرق لـ جاستن ترودو

 
ولم يكن هذا التحقيق الأول للرئيس الوزراء الكندي، فقد سبق وأن تم التحقيق معه في العام 2017 حينما أعلنت المفوضية الكندية الخاصة بمراقبة قواعد الاخلاقيات، أن جاستن ترودو خرق قانون تضارب المصالح حين قبل مع عائلته دعوة الملياردير والزعيم الروحي الآغا خان لقضاء عطلة على الجزيرة الخاصة التي يملكها في الباهاماس.
 
وكانت موافقة رئيس وزراء كندا على دعوة الملياردير والزعيم الروحي الآغا خان لقضاء عطلة على الجزيرة الخاصة تعد الخرق الأول الأول الذي يرتكبه جاستن ترودو خلال ولايته.
 
 

محاولة التأثير على مسار قضائي

 
ووقتها أكدت المفوضية الكندية الخاصة بمراقبة قواعد الاخلاقيات، في تقرير لها، أن "أسرة ترودو أمضت عام 2016 عطلة في جزيرة بالز كاي بعد عطلة عيد الميلاد، تتعارض مع قانون تضارب المصالح. وكذلك رحلة في مارس 2016 قامت بها العائلة". وفى العام 2019 واجه جاستن تحقيقا بشأن محاولته التأثير على مسار قضائي.
 
رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي
 
ففي العام الماضي، طلب زعيم أكبر حزب معارض في كندا من الشرطة الفدرالية إجراء تحقيق حول رئيس الوزراء جاستن ترودو والمقربين منه بعد تصريحات ضده أدلت بها وزيرة العدل السابقة، حيث اتهمت جودي ويلسون رايبولد، رئيس الوزراء بممارسة ضغوط "غير مناسبة عليها للتوصل إلى اتفاق ودي مع "اس ان سي-لافالان" وتجنيب هذه المجموعة الكندية للأشغال العامة التعرض للمحاكمة في فضيحة فساد واسعة مرتبطة بليبيا.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة