أكرم القصاص - علا الشافعي

"مزادات فن الطبخ".. مبادرة لمساعدة المطاعم المتعثرة بسبب كورونا.. التفاصيل

الأحد، 05 يوليو 2020 11:00 م
"مزادات فن الطبخ".. مبادرة لمساعدة المطاعم المتعثرة بسبب كورونا.. التفاصيل الطاهى الأرجنتينى ماورو كولاجريكو
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فى أزمات كبيرة لقطاعات الأعمال المختلفة ومن بين القطاعات الأكثر تأثرًا بالأزمة الصحية العالمية مجال السياحة والمطاعم، لذا تنظم مزادات على تجارب مرتبطة بأوساط فن الطبخ فى فرنسا لمساعدة أصحاب المطاعم الذين يواجهون صعوبات جراء أزمة وباء كورونا.

 

وتشمل المزادات "تمضية الكثير من الوقت" مع الطهاة الكبار فى تجربة يصعب تقديرها ماديًا، من بينهم الطاهى الأرجنتينى ماورو كولاجريكو فى "أفضل مطعم بالعالم"، وإزاء جائحة "كوفيد-19" التى ضربت هذا القطاع، قرر تصنيف (أفضل 50 مطعماً) عدم نشر نتائج لهذه السنة، معتبراً أن تلك المطاعم فى عام 2020 "متساوية أمام الأزمة".

154-120904-gastronomy-auctions-restaurants-corona_700x400

 

وفى المقابل، أطلقت، الجمعة الموافق 3 يوليو، حملة جمع أموال لدعم المطاعم المتعثرة، وتقول إيلين بييترينى مديرة "وورلد 50 بيست"، لوكالة فرانس برس - وفقًا لما نقلته "العين الإخبارية" - "نسجل تسونامى تضامنياً.. هى المرة الأولى التى نجرى فيها مزادات عالمية على هذا النطاق الواسع مع أكثر من 130 تجربة ستطرح للبيع من 3 إلى 12 يوليو الجارى".

 

وقد استجاب الكثير من الطهاة الكبار لاقتراحات لها رمزية كبيرة مستوحاة من تجاربهم خلال أشهر الحجر المنزلى إلى جانب عروض تناول الطعام فى مطاعمهم الحائزة نجوماً، ويقول مارو كولاجريكو لوكالة "فرانس برس" عبر تقنية المؤتمرات المصورة من حديقة مطعمه المحاطة بأشجار قديمة: "قربنا الحجر من الطبيعة، وزراعة شجرة سيحفر عليها اسم الشخص الفائز توجه رسالة قوية، ويمكن لأولاده أن يأتوا للنظر إليها لاحقاً".

 

ويقطف من حديقته هذه يومياً الثمار والخضار والأعشاب المطيبة التى تميز مطبخ "ميرازور" الذى يملكه فى مانتون على الكوت دازور، وقد اختير مطعمه "أفضل مطعم" فى العالم عام 2019 فى تصنيف "50 بيست"، ويقول مارو كولاجريكو، إن الاقتراح الثانى المطروح "هو تمضية 24 ساعة معى.. لقد باعتنى زوجتى".

154-120905-gastronomy-auctions-restaurants-corona-2

 

وسيطلع الطاهى الفائز بهذا الاقتراح على عالمه من خلال حديقته والأبحاث التى يجريها على فن الطبخ وأصدقائه وسيصطحبه لتناول الغداء فى مكان يحبه، يضاف إلى ذلك تناول العشاء فى "ميرازور" مع قائمة طعام جديدة بعد فترة العزل.

 

ويقترح أحد رواد المطبخ النباتى الفرنسى آلان باسار، مأدبة طعام لـ12 شخصاً فى وسط بستانه تستند إلى غلة اليوم الذى تقام فيه، أما آلان دوكاس النجم الفرنسى فى هذا المجال، فيكشف عن مفهوم "الطبيعة" الذى اعتمده فى مطعمه الباريسى الحاصل على 3 نجوم من دليل ميشلان فى فندق "بلازا اتينيه" الفخم مع تحليات تعدها أفضل حلوانية فى العالم لعام 2019 جيسيكا بيرالباتو.

 

وفى فندق جورج الخامس الفخم أيضا سيُجند 3 طهاة حائزين نجوماً فى تجربة تنطلق فى سيارة فارهة يقودها الطاهى الإيطالى سيمونه زانونى إلى بستان الفندق فى فيرساى، وسيعطى مع زميله آلن تودون بعد ذلك حصة تدريبية فى مطابخ الفندق حول تحضير المعكرونة والخضار الموسمية التى قطفها الفائزون، ومساء، مأدبة عشاء فى فندق الطاهى الكبير كريستيان لو سكير الحائز 3 نجوم أيضاً.

 

وفى سان فرانسيسكو، تستقبل الطاهية الفرنسية دومينيك كرين الحائزة 3 نجوم، الفائزين فى مزرعتها حيث تمارس التخمير وتربية النحل وإنتاج زيت الزيتون قبل غداء فى حانة صغيرة وعشاء فى المطعم، وتتراوح الأسعار فى المزاد بين أقل من 1000 يورو لرسم من آلان باسار، وعشرات آلالاف "لتجارب تمتد على أيام عدة تشمل الرحلات الجوية"، وستوزع الأموال على المطاعم التى ستتقدم بطلبات وستعطى الأولوية للمؤسسات التى تراعى البيئة فى بلدان لم تساعد حكومتها هذا القطاع كثيرا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة