أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا أصبحت انفلونزا 1918 "جائحة أمريكا المنسية"؟.. اعرف القصة

الأربعاء، 08 يوليو 2020 10:00 م
لماذا أصبحت انفلونزا 1918 "جائحة أمريكا المنسية"؟.. اعرف القصة الأطباء فى أمريكا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت جائحة الإنفلونزا فى عامى 1918 و 1919 حدثًا صادمًا للغاية، لقد قتل نحو 50 مليون شخص وأصيب ما يصل إلى ثلث سكان العالم، وعلى عكس معظم سلالات الإنفلونزا، كانت هذه السلالة مميتة بشكل خاص للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا، مما يعني أن العديد من الأطفال فقدوا أحد الوالدين أو كليهما،  بالنسبة للأطباء والعلماء الذين اعتقدوا أنهم بدأوا في التغلب على الأمراض المعدية ، كان الوباء ضربة مدمرة، بعد أن انتهى الأمر، لم يرغب أحد حقًا في التحدث عنه - وإلى جانب ذلك ، كان هناك الكثير من الأمور الأخرى.

1918-flu-gettyimages-515426888

تقول نانسي تومز، أستاذة التاريخ  فى جامعة ستوني بروك، التى كتبت عن هذا الوباء: "عندما أقوم بتدريس دورة التاريخ في الولايات المتحدة، أقول لطلابى، إن عام 1919 سيخوض أسوأ عام فى التاريخ الأمريكى".

في عام 1919 ، كانت الولايات المتحدة لا تزال تحارب الوباء، وقد خاضت للتو حربًا وهي الآن في حالة ركود عميق، كانت هناك إضرابات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الإضراب العام الأول في سياتل، هاجمت العصابات البيضاء المجتمعات السوداء بعنف، وقاتل الأمريكيون السود، الذين خدم الكثيرون بلادهم في الحرب العالمية الأولى وتعبوا من عدم المساواة في الجنسية.   

مهما كان السبب، يبدو أن الأمريكيين لا يريدون التحدث عن تجربتهم خلال الوباء، وكانوا مترددين في التحدث أو الكتابة عن الوباء، ولم تكن الأجيال القادمة على دراية به دائمًا، وأصبح، كما قال المؤرخ الراحل ألفريد دبليو كروسبي في عنوان كتابه لعام 1974، "جائحة أمريكا المنسية".

كان الوباء حدثًا صادمًا للأطباء

تم تسجيل أول حالات إصابة بإنفلونزا 1918 في معسكر للجيش الأمريكى فى كانساس في مارس 1918، وبحلول أواخر الصيف وبداية الخريف، ظهرت موجة ثانية مميتة من الأنفلونزا وتسببت في دمار خاص في معسكر ديفينز في ماساتشوستس، وأصيب حوالي ثلث سكان المخيم البالغ عددهم 15000 شخص، وتوفي 800 شخص، كان فيكتور فوجان أحد الأطباء الذين شاهدوا هذا التفشى، ولكن في كتابه لعام 1926، "ذكريات الطبيب" ، بالكاد ذكر هذا الحدث التاريخي المهم.

قبل عام 1918، كان فوجان والعديد من الأطباء الآخرين متفائلين للغاية بشأن قدرتهم على مكافحة المرض، على الرغم من أن الأمراض المعدية لا تزال مسئولة عن نسبة أكبر من الوفيات في الولايات المتحدة مما هي عليه اليوم، فإن التقدم في الطب والصرف الصحي جعل الأطباء والعلماء واثقين من أنهم يمكن أن يزيلوا يومًا ما إلى حد كبير خطر هذه الأمراض.

لقد غير جائحة الإنفلونزا كل ذلك، تقول نانسي بريستو، رئيسة قسم التاريخ في جامعة بوجيه ساوند "لقد كان حدثًا مؤلمًا حقًا بالنسبة إلى "فوجان" جعله يشكك في مهنته وما يعتقد أنه يعرفه عن إمكانيات الطب الحديث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة