أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا اللاتينية تتجاوز الولايات المتحدة وأوروبا وتصبح مركز وباء كورونا

الخميس، 09 يوليو 2020 10:57 ص
أمريكا اللاتينية تتجاوز الولايات المتحدة وأوروبا وتصبح مركز وباء كورونا كورونا البرازيل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت أمريكا اللاتينية التى سجلت 130 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، أكثر المناطق المتضررة من الوباء فى العالم، متجاوزة الولايات المتحدة وأوروبا فى عدد المصابين مع حوالى 3 مليون مصاب حالى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن حالات الإصابة بالفيروس التاجي تتجاوز 11.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بينما يبلغ عدد القتلى حوالي 535000، ومن هذا المجموع، تسجل أمريكا حوالي 6 ملايين إصابة - أكثر من 50٪ منهم في أمريكا اللاتينية - وحوالي 266000 حالة وفاة. وتليها أوروبا بحوالي 2.8 مليون حالة تجاوزت اليوم حاجز 200 ألف حالة وفاة.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الارجنتينة إلى الولايات المتحدة الامريكية شكلت 75% من حالات الاصابة بكورونا فى المنطقة، ولكن فى الاسبوع الماضى سجلت أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبى أكثر من 50% من الاصابات ،والبرازيل لديها ربع هذه النسبة.

وتعتبر البرازيل أكثر الدول المتضررة فى امريكا اللاتينية مع 1.6 مليون مصاب، بما فى ذلك الرئيس جايير بولسونارو نفسه، الذى كانت نتيجة اختباره ايجابية للمرة الثانية، مع 66 الف حالة وفاة.

وتعد بيرو (حوالي 309000 حالة وفاة وأكثر من 10.900 حالة وفاة) وتشيلي (أكثر من 300.000 مصاب و 6400 قتيل) والمكسيك (حوالي 261.000 إصابة و 31000 حالة وفاة) هي أيضًا من بين الدول العشر الأكثر تضرراً في العالم.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس على أن الوباء يتسارع ، كما يظهر العدد المتزايد من الحالات اليومية ، على الرغم من استقرار فتكه ، حيث "تمكنت العديد من البلدان من تقليل عدد الوفيات".

وفي الواقع ، تشير البيانات من شبكات الصحة الوطنية إلى أن العدد العالمي للمرضى الذين تم شفائهم يقترب من 6.8 مليون ، في حين أن 1 ٪ (أقل من 58000) من بين الحالات النشطة في حالة خطيرة أو حرجة.

في أمريكا ، أعلنت الولايات المتحدة أن أكثر من 936.000 حالة تم استردادها من بين 2.9 مليون حالة ، أى ما يمثلون نسبة 31٪،  بينما في أمريكا اللاتينية يبلغ عدد الأشخاص الذين تغلبوا على المرض 1.9 مليون (حوالي 60٪ من جميع حالات العدوى).

واستذكرت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية اليوم أن الموجة الأولى من الوباء لا تزال مستمرة في القارة ، ولكن مع انتعاش قوي: في الأسبوع الماضي وحده كانت هناك 735000 حالة جديدة ، أي ما يقرب من 20 ٪ أكثر من الأسبوع السابق.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال العاملون الصحيون معرضين بشدة للفيروس بسبب نقص معدات الحماية الشخصية وظروف العمل السيئة وسط تشبع متزايد في قدرات المستشفى.

تحدث إحدى هذه الحالات في جمهورية الدومينيكان ، التي أبلغت عن أكثر من 38000 حالة و 821 حالة وفاة وحيث تضاعف عدد الأشخاص الذين أدخلوا المستشفى بسبب كورونا،ويوجد حاليًا 1047 مصاب في المستشفى ، مما رفع معدل إشغال السرير لمرضى فيروس التاجي إلى 71 ٪. وحتى في مناطق مثل سانتياجو دي لوس كاباليروس ، ثاني أكبر مدينة في البلاد ، فإن 91٪ منهم مشغولون بالفعل.

وانطلق إنذار مماثل في بيرو ، فعلى الرغم من جهود الحكومة لتجهيز المراكز الصحية في البلاد بسرعة للتعامل مع الوباء ، حذر مسئولون من عدم وجود أسرة متاحة في المستشفيات في منطقة هوانوكو.

في مستشفى سانتا ماريا ديل فالي المتكامل في تلك المنطقة ، يتم تشغيل عشرة أسرة وحدة العناية المركزة ولا يتم استخدام السرير الوحيد المتبقي لأنه لا يحتوي على جهاز تهوية ميكانيكي.

وفي الوقت نفسه ، في كوستاريكا ، التي أبلغت عن أكثر من 5400 حالة و 23 حالة وفاة ، أعلنت السلطات تخصيص مستشفى لعلاج كورونا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة