أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم.. الكويت: سيف القانون على نجل رئيس الوزراء السابق.. السعوية: بريطانيا تؤكد حرصها على تعزيز العلاقات الدفاعية مع المملكة.. ارتفاع وفيات كورونا بعمان..ودعوات لتغيير استراتيجيات الصحة بالعراق

الخميس، 09 يوليو 2020 03:30 م
الصحافة العربية اليوم.. الكويت: سيف القانون على نجل رئيس الوزراء السابق.. السعوية: بريطانيا تؤكد حرصها على تعزيز العلاقات الدفاعية مع المملكة.. ارتفاع وفيات كورونا بعمان..ودعوات لتغيير استراتيجيات الصحة بالعراق الصحافة العربية اليوم
كتبت: إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت القضايا والموضوعات التى تناولتها الصحف العربية الصادرة اليوم ، ففى الكويت كان أمر ضبط نجل رئيس الوزراء الكويتى السابق الحدث الأبرز على الصفحات الأولى للصحف، وكشف مصدر مطلع لـ القبس أن النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أصدر قراراً بضبط الشيخ صباح جابر المبارك وإحضاره في قضية الصندوق الماليزي، وهو القرار المشدد الذي يختلف كلياً عن قرار «الاستدعاء» المتبع في بعض القضايا البسيطة.

 وأشار المصدر إلى أن النيابة قامت بتسليم القرار لـ«الداخلية»، بعد أن منعته من السفر مسبقاً، وبالتالي فإن قوات الأمن ستتحرك للبحث عنه وضبطه فوراً.

 ولفت المصدر إلى أن النيابة العامة أصدرت هذا القرار بعد انتهائها من جميع الإجراءات الخاصة بالاستماع إلى أقوال البنوك وتحريات «الداخلية» بشأن قضية الصندوق الماليزي.

القبس
القبس

 

وشدد المصدر على أن النيابة العامة عرفت مداخل القضية ومخارجها، وكمية المبالغ التي سيواجه بها المتهم بقضية غسل الأموال، ويتبقى تدوين أقواله بعد ضبطه، ثم صدور قرار بحجزه أو إطلاق سراحه، وهو الذي ستحدده النيابة العامة في ما بعد.

 وختم المصدر قائلاً: «لا أحد فوق القانون في الكويت.. وسمعة البلاد دولياً خط أحمر». موجود.. وممنوع من السفر في سؤال لـ القبس؛ عما إذا كان المتهم موجوداً في الكويت أم في الخارج؟ أجاب مصدر رفيع، قائلاً: هو في الكويت. وقد صدر أمر بمنعه من السفر فور ورود البلاغ من الحكومة، كذلك صدر قرار بتجميد أرصدته.

 

صحف السعودية

 

 

اهتمت الصحف السعودية ومن بينها "الرياض" بالاتصال الذى تلقاه الأمير خالد بن سلمان  نائب وزير الدفاع  من وزير الدفاع البريطاني بن والاس والذى جرى خلاله بحث الشراكة بين البلدين وخصوصا في المجال الدفاعي، وما يبذله البلدان من مجهودات لتعزيز الأمن الإقليمي والدولي.

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

وأبدى وزير الدفاع البريطاني عن تقدير بلاده لدور المملكة في التصدي لمهددات الاستقرار في المنطقة وخصوصا فيما يتعلق بحماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة فيها، كما أكد حرص حكومة بلاده على تعزيز العلاقات الدفاعية بين البلدين الصديقين لا سيما في مجال الصادرات العسكرية للمملكة.

 

وأعرب نائب وزير الدفاع من جهته عن تقدير حكومة المملكة العربية السعودية لحكومة المملكة المتحدة الصديقة والحرص على تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين والذي يعد التعاون الدفاعي من نتائجها.

 

صحف عمان

صحف عمان ركزت على جائحة كورونا فى السلطنة، وكتبت صحيفة عمان على صدر صفحتها الأولى، "كورونا فى السلطنة.. ارتفاع مخيف فى عد الوفيات بتسجيل ربع الحالات خلال أٍسبوع"، وأكدت وزارة الصحة أمس تجاوز إصابات كورونا “كوفيد-19” في السلطنة 50 ألف مصاب بعد تشخيص 1210 حالات مؤكدة جديدة، كما وصل إجمالي عدد حالات الشفاء 32005 حالات بعد تعافي 1005 حالات جديدة، وارتفاع عدد الحالات في العناية المركزة إلى 128 حالة، كما استدعت الظروف الصحية خلال الـ24 ساعة الماضية دخول 64 حالة للتنويم في المراكز والمستشفيات الصحية لتلقي الرعاية الطبية والعلاج اللازم للتشافي من فيروس كورونا ليبلغ عدد المنومين في المستشفيات 469 حالة، وذلك وفق آخر إحصائيات الوزارة أمس.

 

صحيفة عمان
صحيفة عمان

 

صحف الإمارات 

 

أشارت صحيفة الخليج الإماراتية ، إلى المرسوم الذى أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،  بشأن إنشاء مكتب «فخر الوطن» ‏برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويهدف إلى تقدير جهود المشاركين في الخطوط الأمامية في أوقات الطوارئ والأزمات.


ونص المرسوم على أن يكون للمكتب الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقره في إمارة أبوظبي، ولرئيس المكتب إنشاء فروع له داخل أي إمارة من إمارات الدولة.

‏كما يهدف المكتب إلى حشد الدعم المجتمعي لإبراز التقدير الواجب للعاملين في الخطوط الأمامية والاعتزاز والفخر بهم ومتابعة ودعم احتياجاتهم.


وحدد المرسوم اختصاصات وصلاحيات المكتب، ومنها تحديد المقصود بالمشاركين في الخطوط الأمامية وبيان فئاتهم ومعايير وطرق اختيارهم وإعداد وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج والخطط والمبادرات الهادفة إلى دعم المشاركين في الخطوط الأمامية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، إضافة إلى تكليف الجهات المعنية بتنفيذ توجيهات رئيس المكتب المتعلقة بالمشاركين في الخطوط الأمامية ومتابعة أداء تلك الجهات وبناء قاعدة بيانات والربط الإلكتروني مع أي جهة حكومية اتحادية أو محلية أو خاصة، بجانب إطلاق الفعاليات ومنح المكافآت والهدايا وشهادات التقدير والميداليات الفخرية وترشيح أي من المشاركين في الخطوط الأمامية للحصول على الأوسمة والميداليات، وفقاً للتشريعات المعمول بها في الدولة.

 

صحف البحرين

ركزت الصحف العمانية على أنباء سعيدة أعلنتها المملكة ، وهى انخفاض معدل الاصابة بالوباء، وكتبت صحيفة الأيام البحرينية تحت عنوان " انخفـــاض معـدّل الإصابــة بفيــروس كــورونـا" حيث كشف أعضاء الفريق الطبي الوطني للتصدي لـ«فيروس كورونا» عن تفاصيل غرف العزل الصحي المتنقلة التي تستخدم لعزل المشتبه بإصابتهم بفيروس «كوفيد-19» ليكون بذلك المستشفى العسكري أول مستشفى في المملكة يوفر هذه الخدمة.

وأكد المتحدثون في المؤتمر الصحفي للفريق والذي شارك فيه كل من وكيل وزارة الصحة وليد المانع، مدير التخطيط والتدريب بالمجلس الأعلى للصحة، ومقدم طبيب أحمد الأنصاري، استشاري الأمراض المعدية في المستشفى العسكري، ومقدم طبيب مناف القحطاني، واستشارية الأمراض المعدية بمستشفى السلمانية جميلة السلمان، تراجع مؤشر التكاثر الفوري التقديري «ار تي» خلال الأسبوعين الماضيين إلى «1،1- 1،4» بعد أن كان قد سجل هذا المؤشر خلال مطلع شهر يونيو الماضي معدلات تصل ما بين «1،3- إلى 1،8».

 

الأيام
الأيام

 

 

صحف العراق

وفى العراق كتبت صيحفة الصباح العراقية تحت عنوان " دعوات لتغيير ستراتيجيات الصحة في مواجهة {كورونا}" دعت خلية الأزمة النيابية إلى تغيير استراتيجيات وزارة الصحة العراقية في مواجهة وباء كورونا، لكون الخطط القديمة والستراتيجيات الموضوعة باتت «غير مجدية»، وحذرت الخلية من اقتراب الموجة الثانية للفيروس من البلاد، التي ضربت عدداً من الدول خلال الأسابيع الماضية، مؤكدة أن «العراق لم يصل بعد الى مرحلة التعايش مع فيروس كورونا».

وقال الناطق الرسمي باسم خلية الازمة النيابية فالح الزيادي لـ «الصباح»: إن «مجلس النواب والحكومة يعملان بالتنسيق مع بعضهما على وضع خطط لمكافحة فيروس كورونا»، مبيناً أن «هناك زيادة في عدد الإصابات، واقتراب موجة ثانية للفيروس من البلاد، وفي نفس الوقت هناك زيادة في معدل نسبة الشفاء على مستوى العراق».

 

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة