بدء الاستعدادات لموسم حج استثنائى.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن.. تهيئة الطرق والممرات المؤدية إلى الجمرات والمزدلفة وعرفات.. وتوسعات بالمسجد النبوى.. وخطط لتأمين الحجيج لمنع انتشار عدوى كورونا

الخميس، 09 يوليو 2020 04:00 م
بدء الاستعدادات لموسم حج استثنائى.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن.. تهيئة الطرق والممرات المؤدية إلى الجمرات والمزدلفة وعرفات.. وتوسعات بالمسجد النبوى.. وخطط لتأمين الحجيج لمنع انتشار عدوى كورونا بدء الاستعدادات لموسم حج استثنائى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر المملكة العربية السعودية فى العمل على قدم وساق لإنهاء الاستعدادت الخاصة بموسم حج 2020 ، كما تستعد المشاعر المقدسة بمكة المكرمة لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين، بعد أن فرضت جائحة فيروس كورونا تقليل الأعداد حفاظا على أرواحهم، ورغم أن الأعداد هذا العام كما أعلنت وزارة الحج والعمرة ستكون رمزية بنسبة 70% من المقيمين و30% من المواطنين فإن الاستعدادات التي تتناسب مع تلك الأعداد اكتملت في المشاعر المقدسة في جوانب ترتيب وصيانة الطرق والمخيمات مع وجود عدد من الجهات الحكومية والخدمية لتجهيز مواقعها وفقا لصحيفة "عكاظ".

ممرات الجمرات ومزدلفة

 

وقد تم الانتهاء من تهيئة كافة الممرات والطرق المؤدية إلى الجمرات ومزدلفة وعرفات لاستقبال الحجاج، إذ وضعت الجهات المعنية أنجح خطط الخدمة والاستعداد لإقامة نقاط الفرز والتفتيش على مداخل العاصمة المقدسة لمنع دخول غير حملة التصاريح اعتبارا من الثامن والعشرين من ذي القعدة.

جانب من توسعات المسجد النبوى
جانب من توسعات المسجد النبوى

 

و من جانب آخر تم تخصيص فرق بيطرية بالمنافذ للتأكد من سلامة المواشي قبل موسم الحج.

وفي المدينة المنورة أنهت وزارة المالية جزءا كبيرا من الأعمال النهائية للساحات الغربية من المسجد النبوي الشريف وينتظر أن يتم تسليمها خلال الفترة القادمة، فنسبة الإنجاز في مشروع تهيئة وتبليط الساحات بلغت أكثر من 90% على مساحة تقدر بنحو 95.000م2.

إنارة الساحات

و تم الانتهاء من أعمال الإنارة للساحات، ويجري العمل حاليا على ربط الأنظمة الإلكترونية والصوتيات بالمسجد النبوي لاستكمال جميع الأعمال الخاصة بالتوسعة التي تستوعب بالساحات الغربية أكثر من 80 ألف مصل.

 

وسوف يساهم  المشروع في رفع وزيادة أعداد المصلين بعد ربط الساحة مباشرة بالساحات الأخرى لضمان انسيابية الحركة واستيعاب الكثافة والزيادة في أعداد المعتمرين والزوار.

ومن جهة أخرى اطلع وزير الصحة السعودى الدكتور توفيق الربيعة على الإجراءات الاحترازية والصحية في المسجد النبوي، خلال زيارة له إلى المدينة المنورة، منوها بجهود وكالة المسجد النبوي والجهات المشاركة خدمية وتطوعية ، حيث فرضت الوكالة بعد رفع تعليق حضور المصلين جملة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا .

خطط خاصة لتأمين الحجاج

وعلى صعيد آخر ترأس مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج بالسعودية الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي الاجتماع المشترك للجهات الحكومية المدنية والعسكرية المشاركة في حج هذا العام والذي عقد فى جدة لمناقشة التفاصيل التنفيذية للخطط الأمنية والمرورية والمشاة، وخطط تقديم الخدمات بكل أشكالها ، والتي تنطلق من مشروع التنظيم الشامل لحج هذا العام 1441هـ وفق صحيفة الرياض.

وأكد مدير الأمن العام أن هذا الاجتماع يأتي استكمالاً للتعاون المشترك بين مختلف القطاعات الحكومية المشاركة في حج هذا العام ، وبداية للقاءات واجتماعات قادمة واقامة ورش عمل ولجان فرعية من جميع الجهات الحكومية ذات الاختصاص .

وقال إن حج هذا العام وعلى الرغم من خصوصيته التي راعت اشتراطات الصحة والسلامة لضيوف الرحمن والتدابير الوقائية للحد من انتشار جائحة كورونا فإنه يأتي امتداد لما تبذله حكومتنا الرشيدة لخدمة شعائر الإسلام.

وعقب ذلك تم استعراض مجمل الخطط الأمنية والتنظيمية وخطط الخدمات التي ستقدم لضيوف الرحمن وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات الهامة التي تكفل بإذن الله توفير أقصى وأفضل مقومات السلامة والأمان لحجاج بيت الله الحرام.

الاستعدادات النهائية

ومن جهة أخرى ناقش المجلس الاستشارى لشئون الحرمين، ما وصلت إليه استعدادات الرئاسة لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1441هـ والإجراءات الاحترازية المتبعة عند وصولهم، حيث عقد المجلس جلسته اليوم برئاسة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس وفقا لصحيفة الرياض.

الشيخ السديس يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال الحجيج
الشيخ السديس يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال الحجيج

وأكد السديس استعداد الرئاسة ومنسوبيها لبذل الغالي والنفيس في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام، وأنهم حريصون كل الحرص على أن يؤدوا مناسكهم آمنين مطمئنين سعيدين فرحين بما منَّ الله عليهم به.

شروط من يؤدون الحج

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت، الأسبوع الماضى، أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار حجاج موسم حج عام 1441 هـ.

وقالت الوزارة، إن الموافقة الملكية قد صدرت على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70 في المئة من إجمالي حجاج هذا العام، وتكون نسبة السعوديين 30 في المئة فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، إذ سيتم اختيارهم من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرًا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.

وأشارت الوزارة إلى أن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة