أكرم القصاص - علا الشافعي

نجاح عملية فصل توأمين مصلقين بالجمجمة في جراحة معقدة بإيطاليا.. صور

الخميس، 09 يوليو 2020 08:37 م
نجاح عملية فصل توأمين مصلقين بالجمجمة في جراحة معقدة بإيطاليا.. صور التوأم الملتصقين
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في جراحة خطيرة نجح فصل توأمين ملتصقين من الرأس بعد إجراء 3 عمليات معقدة فى مستشفى بإيطاليا. 

نجاح عملية فصل توأمين مصلقتان في الجمجمة (1)
 
 
وذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، أن الشقيقتين إرفينا وبريفينا البالغتين من العمر عامين حيث ولدا في عام 2018 بجمهورية أفريقيا الوسطى، حيث التصقت رؤوسهما وتشاركا فى الأوعية الدموية حول أدمغتهما، ما يعد محاولة فصل رأسهما من خلال عملية حراجية أمرًا خطيرًا قد يؤدى إلى وفاتهما فى الحال. 
 
نجاح عملية فصل توأمين مصلقتان في الجمجمة (2)

وأوضح التقرير، أن الجراحين في مستشفى الأطفال بامبينو جيسو في روما، المملوكة للفاتيكان ولكنها تعمل داخل نظام الصحة العامة الإيطالي، نجحوا في فصلهم بنجاح إجراء ثلاث عمليات جراحية محفوفة بالمخاطر.

نجاح عملية فصل توأمين مصلقتان في الجمجمة (3)

 

نجاح عملية فصل توأمين مصلقتان في الجمجمة (4)

وأشار التقرير، إلى أن الشقيقتين حضرا إلى إيطاليا في سبتمبر 2018 بعد أن التقى رئيس المستشفى بالتوأم ووالدتهما في مركز طبي الذى ولدوا فيه، وأظهرت الاختبارات التي أجريت في إيطاليا أن التوأم يتمتعان بصحة جيدة بشكل عام، ولكن قلب إحدى شقيقتها كان يعمل بصورة جيدة للحفاظ على "التوازن الفسيولوجي لأعضاء كل منهما، بما في ذلك الدماغ.

نجاح عملية فصل توأمين مصلقتان في الجمجمة (5)

وقال المستشفى في بيان إن التحدي الأكبر الذي واجه فريق المتخصصين بما في ذلك جراحي الأعصاب  وأطباء التخدير وأخصائي الأعصاب وجراحي التجميل  وأخصائي العلاج الطبيعي هو الشبكة المشتركة من الأوعية الدموية التي تنقل الدم من أدمغة الفتيات إلى قلوبهم. 

وأضافت أن الإجراء تطلب ثلاث عمليات دقيقة للغاية لإعادة بناء نظامين وريديين بشكل تدريجي، وأجريت الجراحة الأخيرة ، التي استغرقت 18 ساعة وشارك فيها 30 طبيباً وممرضاً في 5 يونيو عندما تم تقسيم عظام الجمجمة المشتركة، ثم قام الجراحون بإعادة بناء الغشاء الذي يغطي الدماغين وإعادة بناء الجلد المبطن على الجماجم وأكدت المستشفى أنه بعد شهر من إجراء عملية الانفصال النهائي التوأمان يعيشان على ما يرام دون أي مضاعفات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة