هل يهدد الطاعون الدبلى بـ "وباء" جديد؟ خبراء صحة يقللون من خطورته: المرض نادر وعلاجاته موجودة وواضحة.. البكتيريا المسببة له لا تعيش فى ضوء الشمس.. وتجنب التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة أهم طرق الوقاية

الخميس، 09 يوليو 2020 05:00 م
هل يهدد الطاعون الدبلى بـ "وباء" جديد؟ خبراء صحة يقللون من خطورته: المرض نادر وعلاجاته موجودة وواضحة.. البكتيريا المسببة له لا تعيش فى ضوء الشمس.. وتجنب التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة أهم طرق الوقاية  مرض الطاعون
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار ظهور حالات إصابة بمرض الطاعون بأحد المقاطعات الصينية مخاوف من تفشي المرض الذي يلقب بالموت الأسود من جديد بالعالم على شاكلة ما حدث مع وباء فيروس كورونا، ولكن خبراء الصحة كان لهم رأى مغاير لذلك، وأكدوا أن الطاعون الدبلي موجود ولكن لا داعى للقلق، وأوضحوا وفقا لتقرير لموقع healthline أن المرض ليس مميتًا تقريبًا كما كان، بفضل المضادات الحيوية.

وأشار خبراء الصحة أن المرض يظهر كل عام في العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة، كما حددت السلطات الصحية في الصين حالة جديدة من الطاعون الدبلي، وهو المرض الذي تسبب في جائحة "الموت الأسود" في منتصف القرن الثالث عشر، وتم العثور على الحالة الجديدة ، التي تأكدت في 5 يوليو ، في راعي يعيش في مدينة بايانور الشمالية، وأصدرت السلطات الصحية المحلية تنبيهًا من المستوى الثالث، تنصح الناس بتجنب الصيد أو الأكل أو نقل الحيوانات التي قد تحمل المرض.

يأتي تشخيص الطاعون بعد أشهر من إعلان الحكومة الصينية إصابة 3 أشخاص بالطاعون الرئوي في البلاد أواخر العام الماضي، ووسط جائحة COVID-19 ، قد يكون من المخيف أن نتخيل مرضًا آخر ينتشر في جميع أنحاء العالم لا سيما مرض سيئ السمعة مثل الطاعون الدبلي.

ولكن على عكس كوفيد 19، يوجد علاجات واضحة للطاعون الدبلي، بالإضافة إلى ذلك ، فإن المرض نادر مع وجود حالات قليلة كل عام للإصابة به، وهذا يعني أنه لا توجد فرصة إلى حد كبير في أنه سينتشر كوباء.

وقال الدكتور شانثي كاباجودا ، طبيب الأمراض المعدية في جامعة ستانفورد هيلث كير الأمريكية:  "على عكس القرن الرابع عشر ، لدينا الآن فهم لكيفية انتقال هذا المرض".

وأكد أنه الآن نعرف كيف نمنعه من خلال تجنب التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة في المناطق التي تنتقل فيها العدوى، وأكد الخبراء  أيضًا على علاج المرضى المصابين بمضادات حيوية فعالة، ويمكن إعطاء المضادات الحيوية للأشخاص الذين ربما تعرضوا للبكتيريا ومنعهم من المرض.

يعد الطاعون الدبلي عدوى خطيرة في الجهاز اللمفاوي ، والتي تسببها بكتيريا تسمى Yersinia pestis ، وتنتشر هذه البكتيريا عبر البراغيث أو الحيوانات المصابة ، مثل القوارض أو السناجب أو الأرانب ، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر الذين يتعرضون للعض أو الخدش.

يمكن أن يسبب الطاعون مجموعة من الأعراض مثل حمى، التقيؤ، نزيف، فشل الأجهزة، القروح المفتوحة.

وأوضح طبيب الأمراض المعدية أنه إذا لم يتم علاج المرض على الفور ، يمكن أن تنتشر البكتيريا في مجرى الدم وتسبب الإنتان أو الطاعون الإنتاني إذا أصابت البكتيريا الرئتين ، فقد تسبب الالتهاب الرئوي أو الطاعون الرئوي، وبدون علاج ، يمكن أن يتسبب الطاعون الدبلي في وفاة ما يصل إلى 60 % من الأشخاص الذين يصابون به ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ولكن طالما أن الشخص لا يلمس حيوانًا مصابًا ببكتيريا الطاعون ، فإن فرص الحصول عليه منخفضة للغاية، مؤكدا أن الطاعون نادر للغاية يتم الإبلاغ عن بضعة آلاف حالة فقط في جميع أنحاء العالم كل عام ، ومعظمها في أفريقيا والهند وبيرو.

وقال كاباجودا طبيب الأمراض المعدية إن سببا آخر لندرة الطاعون هو أن البكتيريا المسببة للإصابة به لا تعيش بشكل جيد في ضوء الشمس، ويمكن قتل الطاعون بسهولة من أشعة الشمس.

وأضافت الدكتور  روبرت جلاتر ، طبيب الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل ، أنه إذا تم إطلاق البكتيريا المسببة للطاعون في الهواء ، فيمكنها البقاء لمدة ساعة واحدة اعتمادًا على الظروف البيئية، وأوضح جلاتر أنه بالإضافة إلى ذلك لا يمكن أن تنتقل الضربات التسممية من شخص لآخر.

وعلى الرغم من أن الانتقال من إنسان إلى إنسان يمكن أن يحدث مع الطاعون الرئوي عندما ينشر شخص ما قطرات السعال في الهواء ، إلا أنه نادر جدًا، مشيرا الى إن انتقال العدوى من شخص لآخر أقل احتمالا لأنه يتطلب اتصالا وثيقا ومباشرا مع شخص مصاب بالطاعون الرئوي.

واكد الخبراء على أنه يمكن علاجه بالمضادات الحيوية بنجاح وتعمل المضادات الحيوية بشكل أفضل إذا تم إعطاؤها في غضون 24 ساعة من الأعراض الأولى في الحالات الشديدة، يمكن إعطاء المرضى الأكسجين والسوائل الوريدية ودعم التنفس مع ضرورة أن يتم بدء العلاج مبكرًا لأن التأخير في تلقي المضادات الحيوية يزيد من خطر الوفاة، كما تُعطى المضادات الحيوية الوقائية أيضًا للأشخاص الذين لم يصابوا بعد بالطاعون ، ولكنهم اتصلوا بحيوان أو شخص مصاب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة