أكرم القصاص - علا الشافعي

معتز بالله عبد الفتاح

بائعو الأوطان

الإثنين، 10 أغسطس 2020 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
1 - يروى أن فى عام 1917م، دخل الجنرال الإنجليزى ستانلى مود واحدة من المناطق فى إحدى الدول العربية، فصادفه راعى أغنام ومعه كلبه الذى يعينيه على حماية أغنامه. 
 
2 - توجه للراعى وطلب من المترجم أن يقول للراعى: «الجنرال سيعطيك جنيه استرلينى إذا ذبحت كلبك الذى يجرى حول الأغنام..». 
3 - طبعا الكلب يمثل حاجةً مهمة للراعى لأنه يسيّر القطيع ويساعد بحماية الأغنام من المفترسات، ولكن الجنيه فى ذلك الوقت تستطيع أن تشترى به نصف القطيع.
 
4 - سُرَّ الراعى وانفرجت أساريره وجلب الكلب وقام بذبحه تحت أقدام الجنرال... حينها قال الجنرال مود له: «أعطيك جنيها إضافيا إذا سلخت جلده..» بادر الراعى إلى أخذ الجنيه وسلخ جلد الكلب. قال له مود: أعطيك بعد جنيها ثالثا على أن تقطع الكلب إلى قطع صغيرة. ومباشرةً فعل الراعى ذلك. فأعطاه الجنرال الجنيه وانصرف. 
 
5 - ركض الراعى خلف الجنرال ومن معه منادياً: هل تعطينى بعد جنيها وآكله؟ أجابه الجنرال: «كلا، أنا رغبت فقط بمعرفة طباعكم وفهم نفسياتكم، فأنت ذبحت وسلخت وقطعت أغلى صديق عندك ورفيقك من أجل ٣ جنيهات وكنت مستعداً لأكله مقابل جنيه رابع، وهذا ما أحتاجه هنا..».
 
6 - والتفت بعدها إلى جنوده وقال لهم: «ما دام هناك الكثير من هذه العقليات فلا تخشوا شيئاً...».
 
7 - القصة يرويها أحد المثقفين الكبار فى كتاب له عن إحدى الدول العربية ولن أذكر اسمها احتراما لها ولشعبها. 
 
8 - لكن المهم أن هذه الرواية، صحت أم لم تصح، تظهر بعض النفسيات الضعيفة الموجودة فى كثير من مجتمعاتنا المستعدة لفعل أى شىء مقابل المال دون إدراكهم أنهم باعوا الغالى بالرخيص.
 
9 - وهذا ما يستخدمه أى احتلال أو عدو لتفكيك المجتمعات على مر التاريخ. 
 
10 - هذه الرواية السابقة وصلت لى كما هى ولكنها ذكرتنى بقصة أخرى قال فيها أحد الأثرياء لامرأة بدت وكأنها من العفيفات المحافظات. هل أعطيك مليون دولار مقابل ليلة واحدة معا؟ قالت له: أوافق لكن أعطنى المال قبل أن أذهب معك أى مكان. قال لها: ولكننى لن أعطيك سوى 10 دولارات. فقالت له: ولكننى امرأة عفيفة شريفة. قال لها: بالطبع لا، أنت أثبت أنك لست كذلك. كل ما فى الأمر أننانناقش الثمن. 
 
11 - وهذا هو ما فعله الأتراك والقطريون مع الإخوان كى يأكلوا لحومنا من أجل حفنة أموال ووقعوا فى بعض من أجل الخناقة على الأموال، وليس على القضية. 
 
12 - أنا لا أصدق أن هناك قضية وطنية أو دينية عند هؤلاء. هؤلاء أعمالهم الغل والغيظ والغباء والغلو فأصبحوا أعداء للوطن. وأصبحوا يبررون لأنفسهم أى كلام يقولونه أو مواقف يتخذونها. 
 
13 - نعم مصر فيها مشاكل، بل وفيها مظالم، ونعم أن الكثيرين يعانون، ولكن كل هذا ليس موضوعا للمتاجرة به من أجل حفنة دولارات. 
 
14 - لم تنجح إسرائيل فى تدمير المجتمعات العربية لأنها دولة معادية شكلا ومضمونا وعداؤها سافر والخصومة متوغلة فى التاريخ والثقافة العامة، لكن من هم من أبناء نفس الدين أو العرق أو اللغة يكون سلاحهم أمضى وتأثيرهم النفسى والمعنوى أكبر. 
 
15 - اللهم أنقذنا من هؤلاء واجعل تدبيرهم تدميرهم. آمين. 
 
هذا ما أمكن إيراده وتيسر إعداده وقدر الله لى قوله.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة