س وج .. ما هى أبرز معروضات المتحف القومى للحضارة المصرية؟

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 09:00 ص
س وج .. ما هى أبرز معروضات المتحف القومى للحضارة المصرية؟ المتحف القومى للحضارة المصرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، من أهم مشروعات  وزارة السياحة والآثار التى تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة فى مصر والشرق الأوسط ذو رؤية جديدة للتراث المصرى العريق، ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة عن أبرز معروضات المتحف عند افتتاحه للجمهور، ومستجدات تطويره.

س / كيف يجرى العمل بمتحف الحضارة خلال الوقت الحالى؟

ج / يجرى العمل على إنهاء المراحل النهائية للأعمال بقاعة العرض المركزية، وتطور سيناريو العرض بها وذلك قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف، والانتهاء من قاعة عرض المومياوات الملكية وفتارين العرض ونظم الإضاءة الخاصة بها.

س / هل هناك تعديل فى سيناريو العرض المتحفى؟

ج / وجه الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار بإجراء بعض التعديلات على سيناريو العرض وأماكن بعض الفتارين بالقاعة، وذلك لإثراء العرض بمزيد من القطع الأثرية خاصة تلك المتعلقة بالحضارة الإسلامية والقبطية.

س /  ما هى مستجدات استعدادات نقل مومياوات الملكية من متحف التحرير لمتحف الحضارة؟

ج / جميع الاستعدادات جارية بمتحف الحضارة لعملية استقبال المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير والتى سيتم نقلها قريبا فى موكب ملكى مهيب، حيث أن العمل يجرى على قدم وساق للانتهاء من جميع الأعمال فى الوقت المحدد لها.

 

س / ما هى أبرز معروضات متحف الحضارة؟

ج / من أهم القطع الأثرية التى تزين المتحف تمثال المرضعة ولوحة الولادة من عصر الدولة الحديثة، وجزء من أقدم هيكل عظمى لقدم مومياء تم توصيلها بجزء تعوضى مصنوع من الخشب، وأيضاً تماثيل للملوك امنمحات الثالث على هيئة ابو الهول، وتحتمس الثالث جالسا، وتمثال للاله نيلوس من العصر اليونانى الروماني، وحوالى 50 مشكاة من العصرالاسلامي، ومشربية وبعض الشبابيك الجصية مطعمة بالزجاج الملونة والتى تم نقلها من القلعة، بالإضافة إلى مجموعات متنوعة من التماثيل الصغيرة و التمائم المصنوعة من الفاينس الأزرق ووتمثال للكاتب المصرى مصنوع من الجرانيت الأحمر مع أدوات الكتابة والأحبار والفرش الخاصة به.

س / ما هى القصة التى  يسردها العرض المتحفى؟

ج / يضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر، ويرجع ذلك إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التى يتضمنها المتحف، فضلا عن إبراز جوانب التراث المصرى المادى والمعنوى من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون و الحرف التقليدية فى الحضارة المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة