من يحصل على لقاح كورونا بعد توفيره فى الأسواق؟.. "الصحة" تكشف عن 4 فئات لها أولوية الحماية من عدوى كوفيد 19 منهم الأطباء وكبار السن.. وتؤكد: التحالف الدولى للقاحات يوفر الفاكسين لــ20% من تعداد كل دولة

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 04:00 ص
من يحصل على لقاح كورونا بعد توفيره فى الأسواق؟.. "الصحة" تكشف عن 4 فئات لها أولوية الحماية من عدوى كوفيد 19 منهم الأطباء وكبار السن.. وتؤكد: التحالف الدولى للقاحات يوفر الفاكسين لــ20% من تعداد كل دولة من يحصل على لقاح كورونا بعد توفيره في الأسواق
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن لقاح كورونا وقت توفيره في العالم بشكل رسمي سيتم توفيره في مصر مضيفة أنه متوقع تصنيعه بين شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين بعد إتمام التجارب السريرية وتوفير تكنولوجيا التصنيع.

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان لــ"اليوم السابع" أنه من حق الجميع الحصول على لقاح كورونا لكن الكميات والأولويات يكون لها اعتبارات أخرى فمثلا الفئات التي لها أولوية هي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفريق الطبي بوصفة الأقرب في التعامل مع المرضي وكذلك الفئات التي تعاني من نقص في المناعة.

وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد قالت، إنه جرى عقد اجتماع مع التحالف الدولي للقاحات بشأن توفير جرعات من لقاح فيروس كورونا المستجد، موضحة أن التحالف يهدف إلى توفير 2 مليار جرعة حتى ديسمبر 2020.

وأضافت وزيرة الصحة، أنَّه تم تقديم اقتراح للدول غير القادرة على الشراء للاقتراض من البنك الدولي قروضا طويلة الأمد، على أن تتمثل الفائدة الأساسية في أن يتم توفير التطعيم بسعر أقل من خلال الاتحاد، وسيتم إبلاغ الدول بوقت الارتباط المالي، ومن ثم مخططات التوريد عقب توقيع العقود مع الشركة.

وأوضحت أنه سيتم توفير 20% من تعداد كل دولة والأولوية للعاملين بالحقل الطبي وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ومن ثم تضع كل دولة أولوياتها.

واستكمل الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي أنه تم وضع تعريف دقيق للحالات التي تظهر عليها أعراض كورونا وكذلك تم وضع تعريف دقيق للإصابة بالأنفلونزا وهو ما يجعل الأطباء قادرين على التمييز بين المرضين وتقديم العلاج اللازم للحالات مشيرة إلى أن الأطباء مدربين والوزارة بها الكواشف والأجهزة الخاصة بالكشف عن الأمراض شبيهة الأنفلونزا وأضاف هناك تحديث دقيق لبرتوكولات العلاج تماشيا مع الوضع العالمي وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وقال وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي أن مصر تخطت ذروة الإصابات بفيروس كورونا والإصابات انخفضت إلى حد كبير وفي طريقنا إلى تسجيل صفر إصابات في كل المحافظات وتابع: على الجميع الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية حتى وإن اختفت كورونا لأن ذلك سيمنع عدوي كثير من الأمراض التي يتكلف علاجها الملايين سنويا مضيفا أن الالتزام بالتعليمات الوقائية والتفاعل مع خطط التعايش ساهم في تراجع الإصابات وقال إن مصر حققت نتائج في هذا الملف تفوق ما حدث في دول كثيرة في العالم.  

 وتابع وكيل وزارة الصحة إن البلازما الخاصة بالمتعافين من كورونا حققت نتائج هامة في العلاج والمساهمة في تعافي العديد من المرضي وهو ما رفع نسب الشفاء إلى أن تقترب من 50% مضيفا أن البرتوكولات العلاجية التي حددتها لجنة علاج كورونا تتماشي مع أحدث برتوكولات في العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة