أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ صحة عامة: تجارب اللقاح الروسى ضد كورونا "غير كافية" حتى الآن

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 09:30 م
أستاذ صحة عامة: تجارب اللقاح الروسى ضد كورونا "غير كافية" حتى الآن اللقاح الروسى
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بطب الزقازيق، إن هناك حربا قوية من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، على اللقاح الذى أنتجته روسيا لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن السبب وراء ذلك، هو أنه سبق علمي كبير وقوى ناعمة هائلة ترغب كل دولة عظمى في العالم في الحصول عليها. وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامج "90 دقيقة" الذي يذاع على قناة المحور: "عندنا 8 مليارات شخص، ومينفعش نستعجل على اللقاح، يبقى أول محور لازم ناخد بالنا منه فى تطعيم روسيا الخاص بكورونا، والمفروض أنه يتم تجربة اللقاح فى المختبر والحيوانات والبشر، وخلينا نقول إنه لم يتم تحربته بشكل كافى على البشر، وقد تكون كافية فيما بعد ولكن ليس الآن.

وقال: "حتى هذه اللحظة عدد كبير من العلماء يوجهون انتقادات كبيرة لتطعيم روسيا، ولازم يتم تجربته على آلاف من البشر، وليس المئات فقط".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد اعلن إن روسيا أصبحت أول دولة في العالم تمنح الموافقة التنظيمية للقاح فيروس كورونا COVID-19 بعد أقل من شهرين من الاختبارات البشرية، وهي خطوة أشادت بها موسكو كدليل على براعتها العلمية.

وقال طارق جسارفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق المحتمل لمنظمة الصحة العالمية للقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهيل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة