استشاري الأمراض المعدية بالبحرين: 70 شخصاً حتى الآن تلقوا لقاح كورونا بالمملكة

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 04:40 م
استشاري الأمراض المعدية بالبحرين: 70 شخصاً حتى الآن تلقوا لقاح كورونا بالمملكة لقاح كورونا - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري البحرينى، وعضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا المقدم طبيب مناف القحطاني حتى الآن هناك 70 شخصاً تلقوا اللقاح، ضمن التجارب السريرية، لافتا إلى أن اللقاح المحتمل مدرج تحت مظلة منظمة الصحة العالمية، وهو لقاح معطل بمعنى أنه خامل ولا يسبب الإصابة بالفيروس وإنما يساهم فى صنع الأجسام المضادة للفيروس وبالتالي تحفيز مناعة الجسم لمقاومة الإصابة.


وبحسب صحيفة الوطن البحرينية، قال: "سيكون هناك متابعة يومية هاتفياً من قبل الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، كما أنه ستكون هناك مذكرة للمتطوع يومياً لمدة أسبوعين، وسيخصص خط ساخن وبريد إلكتروني خاص لهم لأي استفسارات، وبعد 3 أسابيع سنعود جديد لمتابعة الفحوصات".

وقال إن المتطوع سيخضع لمدة عام كامل للنظر والمتابعة من قبل الفريق المعني. وقال القحطاني: "بدأنا منذ يوم الأحد في التجارب السريرية الثالثة، وحتى الآن هناك 70 شخصاً تلقوا اللقاح، وأي شخص يمر في المكان المخصص للتطعيم سيرى أن هذا المكان مشجع، وسيطمئن على سلامته".

وتابع: "تم تسجيل عدد كبير من المتطوعين، وتم إدراج اسماءهم بحسب التوقيت الذي سيحصلون فيه على الجرعة، ومتفائلين كثيراً، وحتى قبل الإعلان رسمياً عن فتح باب التسجيل وردتنا اتصالات كثيرة حول الحصول على اللقاح".

وشدد على أن أهم أمر أن يطمئن الجميع أن اللقاح آمن.وأضاف: "تأتي تجربة البحرين لتوازي هذه التجربة، حيث سيتم إجراء التجارب السريرية على 6000 متطوع ومتطوعة من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة".

وتابع: "تم فتح باب المشاركة على المنصة الوطنية للتطوع وندعوكم للمشاركة لمن يبلغ من العمر فوق 18 عامًا ولم يصب بفيروس كورونا مسبقًا".

وقال: "سيقوم الفريق الطبي بمتابعة المتقدمين من المتطوعين للترتيب حول آلية خضوعهم لعملية التقييم الصحية قبل الانضمام للتجارب السريرية للقاح بحسب البروتوكول المعتمد".

وأشار إلى أن تصنيع هذا اللقاح يعد من الطرق المتعارف عليها سابقًا والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية في مجال إنتاج اللقاحات.

وتابع: "نتمنى نجاح المرحلة الثالثة للقاح والتي سيتم من بعدها اعتماد هذا الدواء وتصنيعه كأحد اللقاحات التي ستسهم في تعطيل فيروس كورونا، وهو ما سيجعل للمملكة بصمة إضافية من أجل الإنسانية في التصدي للجائحة العالمية، ونتمنى من الجميع مواصلة الالتزام بعزم بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس".

وأكد أن التجارب في إطار الشراكة بين شركة "تشاينا ناشونال بايوتيك غروب" التابعة لـ"سينوفارم" شركة الأدوية الصينية وهي سادس أكبر منتج للقاحات في العالم ومجموعة "جي 42" للرعاية الصحية إحدى الشركات التابعة لمجموعة "جي 42" والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة