أكرم القصاص - علا الشافعي

دكتور مناعة عن اللقاح الروسى لـ"التاسعة": لا نستطيع الجزم بأنه الحل الوحيد لكورونا

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 01:12 ص
دكتور مناعة عن اللقاح الروسى لـ"التاسعة": لا نستطيع الجزم بأنه الحل الوحيد لكورونا لقاح كورونا
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، هناك سباق بين الدول والأبحاث جعل الدول تبحث عن السبق وليس السبق العلمى، نحن لدينا العديد من الأبحاث والأفكار التي تجرى للبحث عن المصل أو اللقاح، وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى: إذا ظهرت أمصال أخرى تظهر بأفكار أخرى والمشكلة أن الفيروس يهاجم البشرية كلها ولا يوجد شيء يسمى باستباق، ولابد أن نوضح للناس أنه ليس لدينا دواء أو لقاح ثبت نجاحه 100% ولا يوجد لقاح أمن 100% وبوتن زج ببنته في مثل هذه التجربة وهذه الوسيلة لا يمكن استخدامها في التسويق لمنتج طبى ولابد من نشر النتائج الحقيقية لهذه التجربة.

وتابع: هذا مجرد سلق النتائج ولا نستطيع أن نجزم أن هذه هي الحل الوحيد أو العلاج النهائي لجائحة كورونا.

وكان قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إنه لا يمكن الحديث عن موجة ثانية من فيروس كورونا فى مصر فى الوقت الحالى، لأن الموجة الأولى لم تنتهِ بعد، مضيفا أن كثافة المواطنين في الساحل والشواطئ العامة وفترة إجازة العيد أسباب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وأوضح تاج الدين، فى مداخلة تلفزيونية أن شدة الوباء فى مصر انخفضت والفيروس أصبح ضعيفا والدليل على ذلك انخفاض أعداد الوفيات، مؤكدا أنه يتابع عن كثب أعداد المصابين بفيروس كورونا فى كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية. وعن عودة المستشفيات للعمل مرة أخرى، أكد: "نوع من الاستعداد في حالة زيادة أعداد المصابين مرة أخرى، وهو أمر جيد ومطلوب".

وأشار إلى أن فصل الشتاء يحمل احتمالات بزيادة أعداد المصابين بالأنفلونزا العادية، بسبب غياب التهوية داخل الأتوبيسات وفصول المدارس وغرف المنازل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة