دراسة بريطانية حديثة: تناول المسكنات ليس له تأثير سلبى على مرضى كورونا

الخميس، 13 أغسطس 2020 08:17 م
دراسة بريطانية حديثة: تناول المسكنات ليس له تأثير سلبى على مرضى كورونا
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت دراسة بريطانية، إن تناول المسكنات مثل إيبوبروفين، لا يزيد من خطر الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعدما آثار تحذير سابق صدر فى بداية تفشى الوباء، مخاوف عالمية بشأن العقاقير المسكنة، إلا أن الباحثين بقيادة جامعة "أبردين" فى إسكتلندا، يقولون الآن إن المخاوف لا أساس لها من الصحة.

 

ووفقا لما نشره موقع روسيا اليوم، فإن القائمين على الدراسة قاموا بفحص 1222 مريضا قبلوا فى 8 مستشفيات بريطانية، فى ذروة الوباء، ووُصف 54 عقارا التهابيا بأنها غير ستيرويدية بشكل روتيني، مثل إيبوبروفين ونابروكسين وديكلوفيناك، وتبين أن معدل الوفيات لأولئك الذين تناولوا العقاقير، مماثلة للمرضى الذين لم يفعلوا.

 

ويقول فريق البحث إنها قد تقلل بشكل طفيف من خطر الموت، ولكن حجم عيّنتهم كان أصغر من أن يكون مؤكدا.

 

وقالت مسؤولة الدراسة، الدكتورة إيليده بروس: "لا تظهر نتائجنا أي تأثير سلبي كبير لاستخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الروتينية، على الوفيات لدى المرضى المصابين بعدوى "كوفيد-19". وفي الواقع، قد يكون هناك تأثير مفيد متواضع للاستخدام الروتيني لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على معدل الوفيات، ولكن حجم العينة لم يكن كافيا لاستخلاص استنتاجات بخصوص ذلك".

 

وأضافت: "هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لاستكشاف هذا الارتباط المحتمل، ومن ثم توجيه سياسة الصحة العامة. إن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي واحدة من أكثر الأدوية الموصوفة والمستخدمة للألم في جميع أنحاء العالم، لكل من الآلام الحادة والحالات المزمنة مثل أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل. وبناء على نتائجنا، ينبغي على المرضى والأطباء عدم ربط الاستخدام الروتيني لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، بزيادة خطر الوفاة من "كوفيد-19"، ولذلك نوصي بأن يستمر المرضى في الامتثال لنظام الأدوية الأساسي الخاص بهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة