التحقيق مع الحكومة الإيطالية بسبب وباء كورونا.. اتهام رئيس الوزراء بسوء إدارة أزمة الفيروس بعد تلقى العديد من الشكاوى.. ومسئولون: اتهامات لا أساس لها من الصحة.. وصحيفة: مجرد إجراءات شكلية ولن تسفر عن شىء

الجمعة، 14 أغسطس 2020 02:18 ص
التحقيق مع الحكومة الإيطالية بسبب وباء كورونا.. اتهام رئيس الوزراء بسوء إدارة أزمة الفيروس بعد تلقى العديد من الشكاوى.. ومسئولون: اتهامات لا أساس لها من الصحة.. وصحيفة: مجرد إجراءات شكلية ولن تسفر عن شىء رئيس حكومة ايطاليا جوزيبى كونتى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبلغ مكتب المدعى العام فى روما، العديد من أعضاء الحكومة الإيطالية، بما فى ذلك رئيس الوزراء جوزيبى كونتى بفتح تحقيق بعد تلقى العديد من الشكاوى حول سوء ادارتها لأزمة فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أنه بالإضافة إلى كونتي ، فإن وزراء العدل ألفونسو بونافيد ؛ ووزير الشؤون الخارجية لويجي دي مايو ؛ والاقتصاد ، روبرتو جوالتيري ؛ والدفاع ، لورنزو جويريني ؛ والداخلية ، لوسيانا لامورجيز ؛ والصحة ، روبرتو سبيرانزا ، وفقا لبيان من الحكومة الإيطالية.

ووفقًا لهذه المذكرة ، أحال مكتب المدعي العام إلى السلطة التنفيذية "إشعار ضمان" ، والذي يستخدم في النظام القانوني الإيطالي لإبلاغ فتح ملف بشأن إجراءات معينة ولكن دون توجيه اتهامات.

وأشارت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية إلى أنه تم فتح التحقيق لأن مكتب المدعي العام تلقى "عدة شكاوى من أطراف ثالثة من مختلف أنحاء إيطاليا"، واعتبرت السلطة التنفيذية أن عمل المدعى العام مجرد "فعل الواجب" وشكلى معيارى.

وأوضحت أنه إلى جانب الاخطار ، ارفق المدعون تقريرا يتوقع فيه أنهم سيطلبون أرشفة القضية لأنهم يعتبرون أن الشكاوى لا أساس لها من الصحة.

وينسب المشتكون إلى الحكومة جرائم إهمال ضد الصحة ، والوباء ، والقتل غير العمد ، وإساءة استخدام السلطة ، والهجوم على الدستور ، طوال أشهر من الحبس ، والاعتداء على الحقوق السياسية للمواطنين.

على أي حال ، أعلن رئيس الوزراء ووزراؤه عن استعدادهم الفوري لتزويد القضاة بأي عنصر يمكن أن يساعد في "استكمال المسار الإجرائي بروح أقصى قدر من التعاون".

من ناحية أخرى ، كان على كونتي الإدلاء بشهادته أمام مكتب المدعي العام في بيرجامو بشمال ايطاليا ، المدينة الأكثر تضررًا من الوباء ، لتوضيح سبب عدم عزله على الفور لبلديتي لومبارد نيمبرو وألزانو عندما سجلوا بالفعل العديد من حالات العدوى.

وأعلنت الحكومات الوطنية والإقليمية في لومباردي ، برئاسة أتيليو فونتانا اليميني ، مسؤوليتها عن الإدارة في تلك اللحظات الأولى من حالة الطوارئ ، في نهاية فبراير الماضي.

وبعد نبأ التحقيق ، أكد رئيس الوزراء على مواقع التواصل الاجتماعي أن "من تقع على عاتقهم مسؤوليات حكومية يجب أن يظلوا يركزون على الأهداف المراد تحقيقها ، والتي هي في الوقت نفسه حماية حياة الناس وصحتهم. وأسرع انتعاش ممكن للحياة الاجتماعية والاقتصادية "،وأكد أن عمل حكومته كان دائما مستوحى من "مبادئ الحيطة والشفافية".

وأضاف "لقد تحملنا دائمًا المسؤولية ، السياسية بشكل أساسي ، عن القرارات المتخذة. قرارات صعبة للغاية ، وأحيانًا تكون مؤلمة ، وتتخذ بدون دليل أو مبادئ توجيهية أو بروتوكولات عمل، لقد تصرفنا دائمًا بالعلم والضمير ، دون التظاهر بأننا معصوم من الخطأ ولكن بضمير والاضطرار إلى ارتكاب أقل عدد ممكن من الأخطاء من أجل الحفاظ بشكل أفضل على مصالح المجتمع الوطني بأسره ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة