أكرم القصاص - علا الشافعي

حزمة كورونا الجديدة تزيد انقسامات واشنطن.. نيوزويك: الديمقراطيون يريديون تخصيص 3.4 تريليون دولار مساعدات والجمهوريين لا يقبلون سوى بـ1 تريليون.. إجازة الكونجرس السنوية تعيق المفاوضات وتوقعات بتمريرها فى سبتمبر

الجمعة، 14 أغسطس 2020 04:30 ص
حزمة كورونا الجديدة تزيد انقسامات واشنطن.. نيوزويك: الديمقراطيون يريديون تخصيص 3.4 تريليون دولار مساعدات والجمهوريين لا يقبلون سوى بـ1 تريليون.. إجازة الكونجرس السنوية تعيق المفاوضات وتوقعات بتمريرها فى سبتمبر حزمة كورونا الجديدة تزيد انقسامات واشنطن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن استمرار الجمود بشأن تمرير حزمة إغاثة جديدة فى الكونجرس تعكس مدى انقسام قادة واشنطن حول حول الكيفية - أو حتى إذا -كان ينبغي عليهم تقديم المزيد من المساعدة للشعب الأمريكي للتعافي من تداعيات الوباء على الاقتصاد.

واعتبرت المجلة أن ما حدث اليوم خير دليل على هذا الانقسام، حيث ظهرت رئيسة مجلس النواب، نانسى بيلوسى وهى تتحدث إلى الصحفيين فى إحدى زوايا مبنى الكابيتول بينما نزل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى الدور الأرضى من جهة أخرى ، وتبادل المشرّعان بعضًا من أكثر الخطابات المشحونة سياسيًا حتى الآن حول مقترحات الإغاثة من فيروس كورونا.

وقالت "نيوزويك" إن الانتقادات الحزبية زادت من الخلافات بين المسئولين، و يبدو أن أقرب مساعدة فدرالية يمكن أن يمررها الكونجرس قد تأتي في وقت ما في سبتمبر ، نظرًا لعطلة المشرعين وعدم وجود مفاوضات.

 

تم تأجيل جلسة مجلس الشيوخ بعد ظهر الخميس حتى الانتهاء من شهر أغسطس أو حتى يتم التوصل إلى اتفاق بينما كان مجلس النواب فى أجازة منذ نهاية يوليو.

 

وحتى في حين أصدر الرئيس دونالد ترامب أوامر تنفيذية لمحاولة تقديم إعفاء من جانب واحد من ضرائب الرواتب ، وقروض الطلاب ، وإعانات البطالة المحسنة لمساعدة بعض المستأجرين وأصحاب المنازل ، فإن الافتقار إلى التشريعات يعني اتخاذ تدابير مثل جولة أخرى من الشيكات ، ومساعدة إعادة فتح المدارس وتوسيع نطاق المساعدة المتعلقة بالإيجار لا يمكن أن تحدث.

 

 

 

وقالت بيلوسي ، وهي ديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا ، لمراسلي الجمهوريين: "ربما أخطأتم في فهمهم على أنهم أشخاص يهتمون ". "الصحافة تقول لماذا لا تتوصلون إلى اتفاق؟" لأن قيمنا مختلفة ".

 

وقال ماكونيل إن الديمقراطيين ببساطة "يرمون السباجيتي على الحائط ليروا ما الذي سيلصق ".

 

تابع الجمهوري من ولاية كنتاكي قائلاً: "وفقًا لمنطق رئيسة مجلس النواب ، كان من المفترض أن يكونوا قد افتتحوا للتو صفقة "الاتفاق الأخضر الجديد"  التى تبلغ 93 تريليون دولار. ثم كان بإمكانهم إلقاء اللوم على الرئيس لعدم مقابلتهم في منتصف الطريق في صفقة خفض سعر الفائدة البالغة 45 تريليون دولار."

 

 

وقالت المجلة إن المحادثات شبه معدومة بين القادة الديمقراطيين وإدارة ترامب بعد انهيار المفاوضات الأسبوع الماضي وإصدار ترامب لأوامره التنفيذية، معتبرة أن الوضع كما وصفه كبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض لاري كودلو ، وصل إلى "طريق مسدود".

 

لم تسفر محادثة قصيرة بين بيلوسي ووزير الخزانة ستيف منوشين ، الذي يتفاوض مع رئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز عن الرئيس والجمهوريين في الكونجرس ، عن أي تقدم.

وأوضحت المجلة أن الديمقراطيين يضغطون من أجل قانون HEROES بقيمة 3.4 تريليون دولار بينما وقف الجمهوريون والبيت الأبيض بقوة وراء اقتراح بقيمة 1 تريليون دولار ، غير مستعدين حتى الآن للتنازل عن الحزمة المقلصة. وعرض الديمقراطيون التوصل إلى اتفاق ما يلقى قبول الطرفين.

 

وقالت بيلوسى "اتصلوا بالأمس ، وقالوا هل ترغبون في التفاوض؟" وقد قلنا ما قلناه طوال الوقت: أنت [تزيد] 1 تريليون دولار ، وسوف [نقلل] تريليون دولار [كذا] ،  لكننا لا نجلس على الطاولة للتحقق من صحة ما اقترحته لأنه لا يلبي احتياجات الشعب الأمريكي."

 

وقال منوشين في بيان يوم الأربعاء إن بيلوسي "أوضحت أنها غير مستعدة للاجتماع لمواصلة المفاوضات ما لم نتفق مقدما على اقتراحها."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة