أكرم القصاص - علا الشافعي

التفاصيل الكاملة لبرتوكول مدينة الأبحاث لمواجهة كورونا.. تطوير الصناعات الدوائية: أنهينا التجارب قبل الإكلينيكية.. يعتمد على أدوية مصرح بها والمادة الفعالة من الطبيعة.. التعليم العالى: فاعليته 95% بسعر 20 جنيها

السبت، 15 أغسطس 2020 03:00 م
التفاصيل الكاملة لبرتوكول مدينة الأبحاث لمواجهة كورونا.. تطوير الصناعات الدوائية: أنهينا التجارب قبل الإكلينيكية.. يعتمد على أدوية مصرح بها والمادة الفعالة من الطبيعة.. التعليم العالى: فاعليته 95% بسعر 20 جنيها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب محمد صبحى – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت مدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجية ببرج العرب ، التابعة لوزارة التعليم العالى ، إلى برتوكول علاجى جديد بشأن مواجهة فيروس كورونا ، ويعتمد على أدوية مصرح بها ، وبسعر 20 جنيه، اذ تم الانتهاء من التجارب قبل الإكلينيكية على البرتوكول وتم إرساله للجنة الاخلاقيات بوزارة التعليم العالى تمهيدا لاعتماده وبدء التجارب السريرية باستخدامه.

قالت الدكتورة دعاء أحمد غريب، القائم بأعمال مدير مركز تطوير الصناعات الدوائية والصيدلية والتخميرية بمدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجية، إنه تم الانتهاء من كل الدراسات على مستوى المعمل فيما يخص دراسة مستوى الفيروس أو مستوى حيوانات التجارب، موضحة أنه تم تقديم الملف كامل إلى لجنة الاخلاقيات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، للحصول على الموافقات اللازمة للبدء فى تطبيق برتوكول العلاج والتجارب السريرية على البشر.

وأضافت فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن المركز انتهى من الجزء البحثى الخاص بالبرتوكول العلاجى والدراسات قبل الإكلينيكية وأصبح معروف البرتوكول العلاجى والشكل الدوائى له ، ونحن الآن فى انتظار رد لجنة الأخلاقيات للإجابة على أي تساؤلات منها بشأن البرتوكول العلاجى، ونجهز الملف الكامل للدخول فى مرحلة التجارب السريرية.

وأوضحت دعاء غريب أن لجنة الاخلاقيات تبدأ فى متابعة النتائج كاملة وبدء التجارب السريرية مسألة وقت فقط، خاصة وأن الأدوية التي يعتمد عليها برتوكول العلاج مصرح بها وموجودة بالفعل ، موضحة أن من يتولى اجراء التجارب السريرية وزارة التعليم العالى ووزارة الصحة، والمركز يمنحهم الشكل الدوائى للبدء فى تجربته ودور مدينة الأبحاث استكمال العينات والمتابعة فيما يخص السوائل البيولوجية لجسم الانسان من حيث التحاليل .

وذكرت القائم بأعمال مدير مركز تطوير الصناعات الدوائية والصيدلية والتخميرية بمدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجية، أنه تم اجراء التجارب قبل الاكلينيكية على الفيروس وحيوانات التجارب من حيث إزالة سمية بعض الأدوية المستخدمة فى علاج الفيروس بمستشفيات العزل، مؤكدة أن كفاءة استخدام البرتوكول العلاجى تتجاوز 90 % وعلى مستوى إزالة السمية فى الكائن الحى تم إزالة سمية الأدوية المستخدمة بنسبة 70 % التي تنتج من استخدام بعض الأدوية.

وأكدت الدكتورة دعاء غريب ، أن استخدام البرتوكول العلاجى ليس له أي اعراض جانبية ويعتمد على مادة فعالة من مصادر طبيعية ، هدفنا فى البرتوكول حماية المرضى المصابين بكورونا من أصحاب أمراض السكر والكبد ، موضحة أنها مركبات لها تأثير مضادة لفيروس كورونا وفى نفس الوقت تعمل على إزالة السمية من خلال توفير حماية للمادة الفعالة للدواء.

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، أن هناك دراسة إكلينيكية تمت على الحيوانات توصلت إلى اكتشاف نوعين من الأدوية يؤدى استخدامهما إلى تحسن وصول الدواء للمستقبلات الموجودة بفيروس كورونا وبالتالي تدميره.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي تقدمه الإعلامية هدير أبو زيد، عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و "ON"، أن نوعي الأدوية من الأنواع الآمنة وهي متواجدة فى الأسواق، ولكن يتم استخدامها لعلاج أغراض غير كورونا.

وأوضح أن هناك منتجا آخر تم اكتشافه في المراكز العلمية كعامل مساعد للدواء المستخدم لاستهداف وتدمير فيروس كورونا.

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إلى أن التجارب التي تمت على الحيوانات أثبتت فاعلية تجميع هذين الدواءين بنسبة نجاح تخطت 95% لوقف النشاط التكاثري والتدميري لفيروس كورونا.

وأوضح أنه بمجرد الانتهاء من تجربته على الحيوانات سيتم الانتقال للمرحلة الثانية وتطبيقه على البشر لتدمير المستقبلات الموجودة بفيروس كورونا.

وواصل:" هذه الأدوية متوافرة وموجودة، وسعرها رخيص جدًا وفى متناول الجميع وأقل من 20 جنيها".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة