أكرم القصاص - علا الشافعي

تايوان تحصل على صفقة مقاتلات أمريكية "إف-16" بـ 62 مليار دولار على 10سنوات

السبت، 15 أغسطس 2020 08:00 ص
تايوان تحصل على صفقة مقاتلات أمريكية "إف-16" بـ 62 مليار دولار على 10سنوات مقاتلات أف 19
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرمت تايوان صفقة ضخمة لشراء مقاتلات أمريكية من نوع "إف-16" بقيمة قد تصل إلى 62 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

ونقلت قناة الحرة ، أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أعلنت إبرام صفقة ضخمة لشراء مقاتلات "أف-16"من مجموعة "لوكهيد مارتن" الأمريكية لصناعة الطيران، مشيراً إلى أنّ قيمة الصفقة يمكن أن تصل إلى 62 مليار دولار على مدى 10 سنوات.
 
ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكيةـ عن اسم الدولة التي أبرمت هذه الصفقة الضخمة مع لوكهيد مارتن، لكنّ مصدراً مطّلعاً على الملف أكّد لوكالة الأأنباء الفرنسية، أنّها تايوان، علماً بأنّ الجزيرة حصلت العام الماضي على موافقة واشنطن على إنجاز هذه الصفقة التي ستتيح لها تحديث ترسانتها الجوية.
 
وفي العام الماضي، حظيت تايوان بالضوء الأخضر من واشنطن لشراء 66 مقاتلة من الجيل الجديد لطراز "أف-16"، وتملك تايوان أصلا أسطولا من هذه المقاتلات، منذ 1992. 
 
ووفق العقد الجديد، فإن البنتاجون سيوفر شحنة أولية تتضمن 90 مقاتلة.  
 
وتعد الولايات إحدى إقوى حلفاء تايوان، ويأتي الاتفاق الأخير في وقت تحاول فيه الصين رفع نفوذها في هونغ كونغ، حيث فرضت قانون الأمن الوطني مؤخرا، متسببة بموجة انتقادات عالمية في محاولة لبكين قمع المطالب الديمقراطية في الإقليم. 
 
وأتى العقد بعد زيارة أجراها وفد أميركي رفيع المستوى إلى تايوان، والتي تعتبر الأولى منذ عام 1979، ما أثار مخاوف في الصين، بالأخص بعد ارتفاع التوتر بين بكين وواشنطن إثر تفشي فيروس كورونا وقانون الأمن الوطني في هونغ كونغ ومحاولات التجسس التي يشرف عليها الحزب الشيوعي الصيني في الولايات المتحدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة